موقع 24:
2024-07-06@17:15:14 GMT

الإمارات والسعودية.. قواسم اقتصادية وتجارية مشتركة

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

الإمارات والسعودية.. قواسم اقتصادية وتجارية مشتركة

تتميز العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بالعمق والتنوع، وهي علاقات تاريخية قوية تمتد لعقود طويلة، رسّختها رؤى استراتيجية ثابتة ومشتركة، وروابط متينة متجذرة وممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتطلعات مستقبلية، تتمحور حول تحقيق التنمية الشاملة والريادة العالمية في المجالات كافة.

انعكست الرؤى والتعاون المشترك بشكل إيجابي على الاقتصاد والتجارة والاستثمار وغيرها من القطاعات الحيوية، وكان لتأسيس مجلس التنسيق السعودي الإماراتي في مايو (أيار) عام 2016، ثمرة واضحة للعلاقات القوية التي تجمع البلدين، حيث كان له نتائج إيجابية واضحة على مختلف القطاعات والعلاقات الثنائية بين البلدين.

نمو معدل التجارة

وتأكيداً على متانة العلاقات الثنائية بين الإمارات والسعودية، أظهرت الإحصاءات نمو في معدل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال عام 2022 بنسبته 9% ليصل إلى 136.09 مليار درهم، مقابل 124.6 مليار درهم بنهاية العام 2021. وبذلك تعد المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الثالث عالمياً مع دولة الإمارات، بالنسبة للتجارة غير النفطية.

الاستثمارات

وعلى صعيد الاستثمارات تأتي دولة الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في المملكة، في قطاعات الطاقة والنقل والعقارات والنفط والتعدين والاتصالات والموانئ والأغذية والضيافة والفنادق، وغيرها الكثير من المجالات.

شركات إماراتية

كما تحتضن السعودية العديد من الشركات الإماراتية، التي تعمل في المملكة ولديها استثمارات نوعية، مثل مجموعة الفطيم، وشركة أدنوك، بالإضافة إلى غيرها من الشركات الإماراتية الخاصة مثل شركة المسعود للنفط والغاز، وشركة سيراميك رأس الخيمة، وشركة إعمار، وشركة داماك، وغيرها الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

رؤى مشتركة

وقد ساهم امتلاك الإمارات والسعودية اقتصادين قويين من بين أكبر اقتصادات المنطقة، والتعاون المشترك في العلاقات الاقتصادية بينهما والتجارة والاستثمار، وتقاسمهما ذات الرؤى، في تعزيز التنمية المستدامة، وكذلك مكانتهما على مختلف الصعد، وجعلهما قوتين اقتصاديتين وتجاريتين عالميتين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اليوم الوطني السعودي السعودية الإمارات

إقرأ أيضاً:

صندوق الوطن يطلق برنامج جسور النخبة

أبوظبي: «الخليج»

أعلن صندوق الوطن إطلاق المرحلة التالية من برنامج «جسور النخبة» لتمكين أبناء وبنات الإمارات من أحدث التكنولوجيات العالمية في مختلف المجالات الصناعية تحت شعار «تحدي الخبرة الصناعية»، بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية في هذا المجال، ويحظى البرنامج برعاية كريمة من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن.

ويعتبر «تحدي الخبرة الصناعية» واحداً من أهم البرامج التدريبية التي ينظمها الصندوق لأبناء وبنات دولة الإمارات الذين هم من خريجي الجامعات أو في فصلهم الدراسي الأخير من الجامعة، حيث يتم تدريبهم وتأهيلهم للوصول إلى فرص عمل مناسبة لهم وفق أسلوب مبتكر، ورؤية شاملة للصندوق تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على القيم الإنسانية الأساسية والسمات الاقتصادية الرئيسية للهوية الوطنية الإماراتية.

وقال ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن: «يُعد برنامج جسور النخبة واحداً من العديد من البرامج التي تهدف إلى زيادة قدرات وإمكانات شباب الإمارات، ليتمكنوا من التوظيف والنجاح المهني في المؤسسات الصناعية بالقطاع الخاص، حيث يوفر «تحدي الخبرة الصناعية» فرصة عمل افتراضية صيفية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أسابيع مع شركات القطاع الخاص الرائدة، ويستفيد المشاركون من اكتساب خبرة عملية وواقعية مع شركة رائدة في القطاع الخاص، ومنها شركة أمازون، وشركة إيدج، وشركة جي فيرنوفا، وشركة أوليفر ويمان، ما يعزز من قابلية توظيفهم وآفاقهم المهنية من خلال التحديات الواقعية، كما يمكنهم تطوير مهاراتهم في قطاعات مثل الاستدامة، استشارات الأعمال، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي، والأمن والدفاع.

وأوضح أن البرنامج يقدم تدريبات افتراضية متخصصة وجلسات تدريبية، ما يوفر للمشاركين توجيهاً وإرشاداً مهمين لتعريفهم عن قرب بسوق العمل في المجالات الصناعية، حيث تساعد هذه التجربة على سد الفجوة بين التعلم الأكاديمي والتوظيف المهني، ما يمكن مواطني دولة الإمارات من الانتقال الناجح إلى سوق العمل.

وأعلن ياسر القرقاوي أن البرنامج مفتوح لجميع مواطني دولة الإمارات الذين لديهم خلاصة القيد والذين أكملوا متطلبات الدرجة العلمية في ديسمبر 2023، مايو 2024.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • «الكهرباء» تنتهي من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية خلال تنفيذ الربط مع السعودية
  • البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • نائب وزير الكهرباء: تنفيذ 50% من مشروع الربط المصري السعودي
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • صندوق الوطن يطلق برنامج جسور النخبة
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين