استحوذت شركة سيسكو على شركة Splunk "سبلانك" للأمن السيبراني في صفقة بقيمة 28 مليار دولار، حيث تعمل الأولى على تعزيز دفاعاتها ضد التهديدات الأمنية المحتملة التي قد تتفاقم بسبب الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي.

سيدفع عملاق التكنولوجيا في وادي السيليكون 157 دولارا لكل سهم في شركة سبلانك آي إن سي.

ويعادل سعر الشراء حوالي 13 بالمئة من القيمة السوقية لشركة سيسكو، وهو رقم كبير بالنسبة لشركة تجنبت تاريخيًا الصفقات الضخمة.

قبل شركة "سبلانك"، كانت أكبر صفقة لشركة سيسكو على الإطلاق هي شراء شركة Scientific Atlanta لصناعة أجهزة استقبال الكابلات بقيمة 6.9 مليار دولار في عام 2006. وفي ذلك الوقت، كانت القيمة السوقية لشركة سيسكو تزيد قليلاً عن 100 مليار دولار.

وقال تشاك روبنز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Cisco "سيسكو"، في بيان "قدراتنا المجمعة ستقود الجيل القادم من الأمن وإمكانية المراقبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. ومن خلال الكشف عن التهديدات والاستجابة للتهديد بالتنبؤات والوقاية منها، سنساعد في جعل المؤسسات من جميع الأحجام أكثر أمانا ومرونة".

وشدد تشاك روبنز، الرئيس التنفيذي لشركة Cisco، على أهمية الذكاء الاصطناعي واستخدام قوة الذكاء الاصطناعي التي تأتي مع تقنية Splunk لحماية الشبكات.

وافق مجلسا إدارة الشركتين على عملية الاستحواذ، والتي من المتوقع أن يتم استكمالها بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2024.

أنهت أسهم سبلانك جلسة الخميس مرتفعة بنسبة 21 بالمئة، بينما أغلقت أسهم Cisco منخفضة بنسبة 4 بالمئة.

و"سبلانك" هي شركة للأمن السيبراني تساعد المؤسسات على مراقبة بياناتها وتحليلها لتقليل مخاطر الاختراقات وحل المشكلات الفنية بشكل أسرع.

ولا تزال الصفقة بحاجة إلى موافقة المساهمين في سبلانك.

في السنة المالية 2022، غيرت سيسكو اسم أعمالها الأساسية إلى الشبكات الآمنة والمرنة، مع التركيز على الحاجة إلى دمج الأمان في معدات الشبكات. تمتلك الشركة وحدة تقارير منفصلة تسمى End-to-End Security، وتتكون خصيصًا من المنتجات الأمنية.

ارتفعت الإيرادات في الأعمال الأساسية بنسبة 22 بالمئة في السنة المالية المنتهية في 29 يوليو، إلى 29.1 مليار دولار، وشهدت وحدتها للأمن ارتفاعا في المبيعات بنسبة 4 بالمئة إلى 3.9 مليار دولار.

كان أداء سهم Cisco أقل من أداء مؤشر ناسداك هذا العام، حيث ارتفع بنسبة 12 بالمئة، بينما قفز مؤشر شركات التكنولوجيا بنسبة 27 بالمئة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التكنولوجيا وادي السيليكون سيسكو سيسكو شركة سيسكو تكنولوجيا الأمن السيبراني التكنولوجيا وادي السيليكون سيسكو أخبار الشركات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية

تستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على حوالي 47.3% من قطاع شركات الصرافة العربية، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، إن "موجودات "أصول" قطاع الصرافة في الدول العربية، وصلت إلى نحو 4.7 مليار دولار في 2023، بنمو طفيف بنسبة 0.02% مقارنة بعام 2022".
وارتفع رأسمال قطاع شركات الصرافة في الدول العربية إلى حوالي 2.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بنمو بنسبة 3.6% مقارنة بنحو 2.8 مليار دولار في 2022.
وأشار صندوق النقد العربي إلى أن "قطاع شركات الصرافة يعتبر قطاعاً هاماً في الدول العربية، حيث يلعب دوراً فاعلاً في الاقتصادات من خلال تلبية الاحتياجات المحلية من العملات الأجنبية لمجموعة متنوعة من المعاملات الاقتصادية، فضلا عن دورها في تحويل الأموال من قبل المقيمين في الخارج إلى عائلاتهم في بلدانهم الأصلية".
وذكر صندوق النقد العربي أن معدل العائد على الموجودات لدى شركات الصرافة العربية بلغ في المتوسط حوالي 3.1% في نهاية عام 2023.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 46.736 مليار دولار
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض
  • الأمن السيبراني.. قطاع اقتصادي ضخم تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار
  • انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 بالرياض
  • انطلاق أعمال النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024م بالرياض
  • ولي العهد يعلن انطلاق أعمال القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني
  • ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض
  • اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض