قال الشيخ أسامة محمود جبريل، مدير إدارة أوقاف الشروق وبدر والعاصمة الإدارية، على البشرية ان تفرح بميلاد سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعثه الله فهدي به من الضلالة وعلم به من الجهالة وأعز به بعد الذلة ، هذا الرسول العظيم جعله الله سبحانه وتعالى قدوة لنا.


وأضاف خلال ندوة "هذا نبينا" بمسجد جنة الفردوس بكمبوند جنة مصر بمدينة الشروق ، ان النبى صلى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة فلن تجد احسن منه ، فلقد كان يتحلى بالرقي والانسانية مع الاحياء والأموات.

من جانبه قال الشيخ محمود سعد ،إمام مسجد خاتم المرسلين محمد بمدينة الشروق، لقد شملت رحمة النبى الناس جميعا القوى والضعيف والعدو والصاحب والقريب والبعيد ،فمتدت رحمته لتشمل حتي الطير والحيوان ، فكان الرسول أرحم الناس بالناس.

من جانبه قال الشيخ أحمد عدلى، ما رأينا ذل وإهانة الا لما تركنا سنة رسول لذا دعا الله لاتباع سنة خير المرسلين فينبغي ان يكون لنا قدوة وليس هناك افضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يأتى ذلك ضمن ضمن مبادرة هذا نبينا (صلى الله عليه وسلم)، وفي إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، وحبًا في سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،حيث أقيمت امس الأربعاء الموافق 20/ 9 / 2023م، (787) ندوة بالمساجد الكبرى للحديث عن مكارم أخلاق سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تحت عنوان " رحمته (صلى الله عليه وسلم) بالأطفال " ، وذلك بعد صلاة العشاء. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيدنا محمد رسول الله الرسول صلى الله علیه وسلم رسول الله

إقرأ أيضاً:

الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة «أمية الصحابة» (فيديو)

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن الصحابة كانوا يستمعون مٌباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن البعض قد يُثير تساؤلات حول قُدرة الصحابة على القراءة والكتابة في ذلك الوقت، مُوضحا أن كلمة «الأميين»، في القرآن الكريم لا تعني فقط عدم القدرة على القراءة والكتابة، بل هي إشارة إلى الفطرة السليمة والنقية التي تربى عليها الإنسان بعيدًا عن التشويه والمكر والخداع.

ما معنى كلمة أمي؟

وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc»، اليوم الخميس، أن كلمة «أمي»، في الأصل كانت دلالة على الفطرة السليمة، لكن مع مرور الوقت تحولت في الاستخدام العربي إلى معنى آخر، هو عدم القدرة على القراءة والكتابة، لكن ذلك لا يتعارض مع حقيقة أن الصحابة كانوا قادرين على نقل ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح.

كما أوضح أن هناك فرقًا بين «كتابة السنة» و«تدوين السنة»، فكتابة السنة تٌعني نقل الأحاديث التي كان الصحابة يسمعونها من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر، بينما التدوين هو تنظيم وتصنيف هذه الأحاديث في فصول وأبواب بعد عصر النبي.

وأكد أن الكتابة كانت جزءًا من الحياة اليومية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الله تعالى قد أمر الصحابة بالكتابة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، مثل قوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ»، مما يٌعني أن الكتابة كانت أمرًا مٌشروعًا ومعروفًا بين الصحابة، وأنه لا يمكن القول بأن الصحابة لم يكونوا قادرين على الكتابة أو أن ذلك يتعارض مع كتابات السنة النبوية.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كتبت في عهد سيدنا النبي
  • الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة أمية الصحابة
  • الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة «أمية الصحابة» (فيديو)
  • كلمات تبرد نار قلبك إذا نزل بك ابتلاء أو مصيبة
  • جامعة سوهاج تنظم ندوة دينية توعوية بعنوان "استقبال شهر رمضان المبارك"
  • دينية النواب تتفقد أعمال الترميم بمسجد سيدي علي السماك بناحية كرموز بالإسكندرية
  • هل يجوز عمل العقيقة فى بلد آخر فقير؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل
  • إيمان أبو قورة: سيدنا النبي كان حريصًا على تجنب ما قد يثير الشكوك في قلوب الناس
  • محمود التهامي يرد على فتوى عبد الله رشدي بتحريم الإنشاد المصحوب بالموسيقى
  • عضو «الأزهر العالمي للفتوى»: سيدنا النبي كان حريصا على تجنب ما يثير الشكوك بالقلوب