أفاد المركز الوطني للأرصاد السعودية في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الجمعة، بأن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.

وقال المركز الوطني للأرصاد السعودية إن الفرصة لا تزال مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ونجران، كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة، تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

يتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الأحساء والعديد وبقيق، أمطارًا خفيفة، مع رياح نشطة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أرصاد السعودية ارتفاع الموج البحر متوسط البحر الأحمر الرؤية الأفقية الرياح السطحية السحب الرعدية السحب الرعدیة الممطرة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من ظاهرة الحزام المداري: أمطار رعدية وسيول.. فيديو

علقت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على ظاهرة السيول والأمطار الرعدية التي تضرب عدة محافظات في مصر خلال فصل الصيف.

الأرصاد تكشف سبب سقوط الأمطار وموعد انخفاض درجات الحرارة (فيديو) حالة الجو.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم موسم السيول يكون في فصل الخريف 

وقالت غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن المعتاد أن موسم السيول يكون في فصل الخريف في محافظات الصعيد، ولكن العام الحالي شهدنا وجود السيول على محافظات جنوب الصعيد.

وتابعت أن على مدار خمس سنوات ماضية كانت محافظات الصعيد تشهد وجود أمطار رعدية، ولكن العام الحالي كمية الأمطار أعلى من النسبة المتوقعة مما أدى إلى حدوث سيول منذ 10 أيام وحتى الآن.

ونوهت إلى أن الحزام المداري هو المسبب للأمطار الصيفية على منابع النيل في السودان وأثيوبيا، وهو عبارة عن منطقة تتقابل فيها الكتل الهوائية الباردة والساخنة يؤدي إلى سقوط الأمطار.

الحزام المداري

وأوضحت أن الحزام المداري خلال السنوات الحالية اتجه شمال السودان بالقرب من حدود مصر، وارتفع حتى محافظات الصعيد، وأدى لسقوط أمطار التي وصلت لحد السيول.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إلى أن الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، ولكنها ستكون على محافظات جنوب الصعيد قد تصل إلى الأقصر وستكون هناك سقوط الأمطار تصل لحد السيول حتى يوم الاثنين المقبل على عدة مناطق جنوب الصعيد. 

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت عن حالة الطقس موضحة أن الطقس السائد شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا حتى الخميس المقبل.

وأضافت الهيئة، أن هناك شبورة مائية خفيفة صباحًاعلى بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية ورياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الانحاء على فترات متقطعة، مع فرص لسقوط أمطار خفيفة تكون رعدية وتصل لحد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ومرسى علم وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد يصاحب ذلك نشاط للرياح مثيرة للرمال والاتربة على بعض الطرق.
وتابعت، هناك اضطراب في حركة الملاحة البحرية على خليج السويس والشواطيء الغربية للبحر المتوسط وسرعة الرياح من 30 إلى 50 كم| ساعة، وارتفاع امواج من 1.5 إلى 2.5 متر.
وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى كالاتي:
القاهرة 36 27
الاسكندرية 33 24
طنطا 34 25
بنها 36 27
شرم الشيخ 41 30
الفيوم 40 26
بني سويف 40 25
أسيوط 42 26
سوهاج 44 27
قنا 45 29
الاقصر 45 29 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من ظاهرة الحزام المداري: أمطار رعدية وسيول.. فيديو
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • طقس السبت.. فرصة لهطول أمطار رعدية تودي إلى جريان السيول على عدة مناطق
  • أمطار رعدية ورياح.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم السبت
  • أمطار رعدية وسيول تضرب مكة المكرمة.. ماذا يحدث في السعودية؟
  • الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة
  • الأرصاد الجوية: تكاثر السحب الرعدية واحتمالية هطول أمطار غزيرة على مناطق الجنوب الشرقي
  • طقس المملكة الخميس.. استمرار هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • سقوط أمطار رعدية على 7 مناطق الآن.. السحب تغطي أسوان