الجمعة, 22 سبتمبر 2023 9:05 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، إذ تغلبت المخاوف من احتمال أن يؤدي حظر روسي على صادرات الوقود إلى تقليص إمدادات النفط العالمية على القلق من أن زيادة أخرى محتملة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة قد تؤثر سلبا على الطلب على الوقود.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 93.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0249 بتوقيت غرينتش.
كذلك زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.65 بالمئة إلى 90.21 دولار.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

خام مربان يسجل تداولاً قياسياً يزيد عن 1.5 مليار برميل خلال الربع الثاني

سجلت “بورصة إنتركونتيننتال” معدل تداول قياسي في العقود الآجلة لخام مربان خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024 بلغ أكثر من 1.5 مليون عقد، أي ما يعادل 1.5 مليار برميل من “مربان” خام النفط القياسي لإنتاج أبوظبي من النفط منخفض الكربون بزيادة تتجاوز 160% منذ بداية عام 2024، وفق بيان صحفي صدر اليوم.

وقال البيان :”خلال شهر يونيو، سجلت عقود مربان الآجلة تداولاً قياسياً في عدد من أيام التداول، حيث شهد يوم 10 يونيو 2024 تداولاً قياسياً لـ 57,300 عقد، أي ما يعادل 57.3 مليون برميل”. وأظهرت الأرقام الصادرة عن “بورصة إنتركونتيننتال” أن متوسط حجم التداول اليومي لعقود مربان الآجلة خلال شهر يونيو بلغ رقماً قياسياً وصل إلى 31,000 عقد، أي ما يعادل 31 مليون برميل، إذ يعادل كل عقد من عقود خام مربان الآجلة 1000 برميل.

ومنذ بدء التداولات في “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”، تم تداول 7.4 مليار برميل من خام مربان، وتم تسليم 267 مليون برميل من خام مربان عبر تداولات “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”.

وقام أكثر من 160 مشاركاً في التداول في “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة” من مناطق آسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، بما في ذلك المشاركون التجاريون والماليون.

وتم إطلاق “بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة” “إيفاد” و”بورصة إنتركونتيننتال” (ICE) للعقود الآجلة لخام مربان في أبوظبي في مارس 2021، بالتعاون مع “أدنوك” وتسع من أكبر شركات الطاقة العالمية، حيث انضمت تلك الشركات كشركاء مؤسسين في “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”.

ويشكل “مربان” خام النفط الرئيسي لدولة الإمارات الذي تنتجه أدنوك لتلبية الطلب العالمي، ويعتبر واحداً من أقل الخامات العالمية من حيث مستوى الانبعاثات الكربونية في العالم.

ويعد “مربان” خام خفيف حلو تنفرد دولة الإمارات بإنتاجه ويتميز بخصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه الثابتة والمستقرة، وجاذبيته ورواجه لدى العديد من المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة الأمد.

ويعد مربان جزءاً من مجموعة من وسائل تسعير النفط العالمي في”بورصة إنتركونتيننتال” والتي تضم 800 من العقود الآجلة وعقود الخيارات، تستند جميعها على خام “برنت” الذي يستخدم لتسعير أكثر من ثلاثة أرباع النفط الخام المتداول في العالم.

وسجلت أسواق السلع العالمية الواسعة في “بورصة إنتركونتيننتال”، بما في ذلك عقود النفط والغاز الطبيعي، حجم تداول قياسي في الربع الثاني من عام 2024 مع تداول أكثر من 305 ملايين عقد، مما يؤكد على استمرار نجاح “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة” “إيفاد”.

الجدير بالذكر أن بلومبيرغ أطلقت في شهر مارس الماضي “مؤشر بلومبيرغ الجديد لخام مربان” الذي يهدف إلى تتبع أداء العقود الآجلة المتداولة على خام مربان.

ويعد المؤشر الجديد جزءاً من مؤشر بلومبيرغ للسلع BCOM، ويعكس الثقة والمكانة العالمية التي حققها خام مربان وعقود مربان الآجلة بشكل سريع، حيث يتم تداوله إلى جانب خامات نفط عالمية مثل برنت وغرب تكساس WTI.وام


مقالات مشابهة

  • خام مربان يسجل تداولاً قياسياً يزيد عن 1.5 مليار برميل خلال الربع الثاني
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 89.52 دولار
  • بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا
  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • هبوط أسعار النفط
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 4688 دولار