ينطلق الفرسان على ظهور خيولهم بأقصى سرعة للإمساك بهدف خشبي صغير برماحهم المدببة في مسابقة نيزا بازي، أو أوتاد الخيمة، في مقاطعة غزنة الشرقية.

تجمع هذه الرياضة بين الفروسية واللياقة، وتحظى بشعبية خاصة في دول جنوب آسيا. لكنها تُمارس اليوم في المناسبات والمهرجانات التقليدية الخاصة فقط.

اعلان

ويحاول القائمون عليها إعادة إحيائها ومنعها من الاندثار.

. حتى لو تم تمويلها من القطاع الخاص.

الخيول تساعد المصابين بالتوحد في الصين.. ما فوائد الصحة العقلية لأنشطة الفروسية؟شاهد: روبوتات بدلا من الفرسان على ظهر الجمال في سباقات الهجن بالأردنشاهد: جوانغ جوانغ أول حصان مستنسخ في الصين قد يفتح الآفاق لرياضة الفروسية

ويقول محمد أنور أندار وهو عضو في فريق نيزا بازي في منطقة أندار:"نيزا بازي، لعبة وطنية تقليدية للأفغان. تمت مُمارستها لفترة طويلة ولها تاريخ يعود إلى مئات السنين في أفغانستان. وخاصة أن مقاطعتنا، غزنة، لها تاريخ خاص في نيزا بازي. في زمن الآريين ( "القبائل الأفغانية القديمة)، كان سكان شولغار وأندار يلعبون نيزا بازي. بعد ذلك، أصبحت قبيلة أندار مرادفة لنيزا بازي. تُمارس في غزنة بنشاط كبير ولدينا ما بين 750 إلى 800 حصان في هذه المقاطعة."

ويضيف: "ما زلنا نحاول الترويج لهذه اللعبة التراثية الوطنية، وقمنا بحمايتها حتى اليوم بنفقات من جيوبنا الخاصة، وسنستمر، لكننا نطلب من الجهات الحكومية المعنية مساعدتنا في ذلك".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية باحثون يكتشفون هيكلاً خشبياً عمره نصف مليون عام في إفريقيا من الجولان المحتل.. دبابة إسرائيلية تقصف بنى تحتية عسكرية داخل الأراضي السورية شاهد: الملك تشارلز والملكة كاميلا يلتقيان بشباب رياضيين في سان دوني شمال باريس مسابقة تقاليد أفغانستان تراث ثقافي اعلانالاكثر قراءة بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال بايدن ينهي على آمال زيلينسكي بالحصول على صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى بعد أول جولة من المباحثات.. أرمينيا تقول إن روسيا أخفقت في مهمة "حفظ السلام" في ناغورني قره باغ الأسد يصل إلى الصين في أول زيارة له إلى بكين منذ عام 2004 فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن ينهي على آمال زيلينسكي بالحصول على صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى يعرض الآن Next عباس: لا سلام في الشرق الأوسط بدون "الحقوق المشروعة" للفلسطينيين يعرض الآن Next بعد أول جولة من المباحثات.. أرمينيا تقول إن روسيا أخفقت في مهمة "حفظ السلام" في ناغورني قره باغ يعرض الآن Next من الجولان المحتل.. دبابة إسرائيلية تقصف بنى تحتية عسكرية داخل الأراضي السورية يعرض الآن Next المنظمة الدولية للهجرة: فيضانات ليبيا أدت إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا جو بايدن نزاع مسلح الملك تشارلز الثالث يهود محكمة السعودية روسيا فنزويلا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل فرنسا جو بايدن نزاع مسلح الملك تشارلز الثالث يهود My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مسابقة تقاليد أفغانستان تراث ثقافي إسرائيل فرنسا جو بايدن نزاع مسلح الملك تشارلز الثالث يهود محكمة السعودية روسيا فنزويلا إسرائيل فرنسا جو بايدن نزاع مسلح الملك تشارلز الثالث يهود الملک تشارلز یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

القومي للسينما يعرض فيلم “المحارب أحمد بدوي" بأمسية (يوم النصر)

استمرارا لأنشطة المركز القومى للسينما برئاسة مدير التصوير حسين بكر، وبمشاركة الأدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلي للثقافة أمانة الأستاذ الدكتور  أسامة طلعت الأمين العام  تقام أمسية سينمائية تحت عنوان (يوم النصر) الأثبين  الموافق ٧ أكتوبر  بمقر المجلس الأعلي للثقافة يعرض خلالها فيلم "المحارب أحمد بدوي" للمخرج عاطف شكري من انتاج المركز القومي للسينما ٢٠١٥ . وذلك بمناسبة ذكري أنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وعقب عرض الفيلم، تقام ندوة تديرها د. سحر عبد العال طبيب وأستشاري الصحة الأسرية  والنفسية  لمناقشة الجمهور من خلال مشاهدتهم للفيلم والحديث  عن المجتمع المصري قبل نصر أكتوبر وتحوله والتغيرات التي طرأت عليه بعد الإنتصار المجيد  كما تستضيف الندوة المهندس /سعيد قطايف مهندس عمليات ورسام خرايط حرب أكتوبر وهو أحد أبطال أكتوبر ويتحدث  عن بطولات ومعارك أكتوبر المجيدة  . وذلك بحضور الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما والمونتيرة منار حسني الرئيس الأسبق للمركز القومي للسينما ومخرج الفيلم الأستاذ عاطف شكري.
جدير بالذكر أن فيلم (المحارب) هو فيلم تسجيلي ينتمي الي نوعية أفلام السيرة الذاتية ويتناول الفيلم قصة بطولة الفريق أحمد بدوي أحد رموز حرب أكتوبر المجيدة.
تشرف علي الفعاليات الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف، وتقام الإحتفالية الأثنين ٧ أكتوبر  بالمجلس الأعلي للثقافة /ساحة الأوبرا المصرية.

مقالات مشابهة

  • لمن تجاوز الأربعين سنة .. معلومة خاطئة بشأن تناول الأسبرين تعرف عليها الآن
  • المشاركون في صيغة موسكو حول أفغانستان يناقشون القضايا الأمنية
  • بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: حملات شعبية لمساعدة النازحين في بيروت
  • القومي للسينما يعرض فيلم “المحارب أحمد بدوي" بأمسية (يوم النصر)
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • ‎الملك تشارلز يؤدي حركات رقص الساموي ويثير جدلاً واسعًا .. فيديو
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر
  • بعد 5 قرون من فصل الدين عن الدولة.. هل استنفدت العلمانية زمنها؟