بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، أمس الخميس، خلال لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتعاون بين البلدين.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن شكري استقبل كوهين، حيث بحثا عدداً من الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، وأوجه التعاون القائمة في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة، لاسيما تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وتناولت المناقشات بشكل مستفيض تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أكد شكري أهمية تغليب الجانب الإسرائيلي لمسار التهدئة، والنأي عن التصعيد، لما ينطوي على ذلك من مخاطر الدخول في دائرة مفرغة من العنف، تبعدنا يوماً بعد يوم عن تحقيق هدف السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين، وفقا للمتحدث.

وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية أكد على أن السلام الشامل والعادل هو الضمانة الوحيدة لتحقيق الرخاء والاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة، وأنه يتأسس على استعادة الحقوق الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 

كما أكد شكري على التزام مصر بمواصلة كافة الجهود، من أجل تشجيع الأطراف على العودة إلى مائدة التفاوض لتحقيق هذا الهدف المنشود.

????نيويورك، مقر الأمم المتحدة.

وزير الخارجية سامح شكري يُشارِك الآن في الاجتماع الوزاري الخاص بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين #الأونروا.. @UNRWA pic.twitter.com/DCjQb5iX9A

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) September 21, 2023

وجاء هذا اللقاء بعد ماشاركة وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الوزاري الخاص بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين إسرائيل وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، رفض مصر استيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى رفح الفلسطينية.

إقرأ المزيد مصر تسمح بدخول المساعدات إلى غزة عبر معبر إسرائيلي

وهاجم الوزير خلال اتصال هاتفي من سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، الجانب الإسرائيلي بسبب عدم التزامه بحماية المساعدات وضمان وصولها الي مستحقيها.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن الاتصال جاء في إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم المسئولة الأممية لإحاطتها الشهرية إلى مجلس الأمن، حيث تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة فى ظل المعوقات التي تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الكارثة الإنسانية فى القطاع.

وحرص الوزير شكري، على التعرف على تقييم المسئولة الأممية حيال سبل وخطط التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في القطاع، بما فى ذلك نتائج اتصالاتها مع المسئولين الإسرائيليين لتخفيف وطأة القيود التى تفرضها إسرائيل علي حركة الشاحنات فى المعابر.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية والمسئولة الأممية بحثا موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير إسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مشيراً إلى اتفاق وزير الخارجية والمسئولة الأممية على استمرار التنسيق والتشاور حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال المرحلة القادمة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: نتعامل مع الحكومة الأكثر تطرفًا في إسرائيل
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • وزيرا خارجية مصر وتركيا يحذران من مخاطر اتساع الصراع بالمنطقة في ظل التصعيد عند حدود إسرائيل ولبنان
  • مصر: نرفض السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح ونحذر من توسيع رقعة الصراع
  • عاجل| شكري يؤكد رفض مصر لسيطرة إسرائيل عسكريا على معبر رفح الفلسطيني
  • وزير الدفاع الأمريكى يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • سفير السعودية الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة