قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، إن الاغتسال يأتي بمعنى سيلان المياه عند الفقهاء، ومعناه فى الشرع "سيلان المياه على البدن بنيه محدده".

وأضاف أمين الفتوى، فى فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال: "هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة؟"، أنه من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل.

وتابع: يفضل في غسل الجسد أن يغسل الجانب الأيمن أولا ثم يتبعه بالأيسر؛ وذلك لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "كنا إذا أصابت إحدانا جنابة، أخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها، ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن، وبيدها الأخرى على شقها الأيسر". ثم سابعا وأخيرا غسل الرجلين.


كيف تغتسل من الجنابة

أكد الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الجنابة تمنع الإنسان من مباشرة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن والطواف بالكعبة، مشيرا إلى أن ركني الاغتسال من الجنابة هما النية وتعميم جميع الجسد بالماء.

وأضاف«العجمي» في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، أن الاغتسال لا يلزم منه المياه الكثيرة، بل يلزم تعميم جميع الجسد بالماء، لافتا إلى أن الغسل الكمالي(غسل السنة) يكون بالاستنجاء ثم الوضوء كالوضوء للصلاة ثم إفاضة الماء على بشرة رأسه ثلاث مرات ثم يعمم الجزء الأيمن من الجسم بالماء يليها الجزء الأيسر، وأخيرا يعمم الجسد كاملا بالماء.

شروط الغسل من الجنابة
ومن جانبه قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الغسل من الجنابة فرض؛ وكان من سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يفعله بطريقة معينة ينبغي لنا أن نتعلمها، وهى كما روى مسلم عن عائشة "رضى الله عنها"، قالت: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه".

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار: الترتيب النبوي لعملية الغسل من الجنابة هو : فأولا غسل اليدين، ثم ثانيا غسل الفرج، ثم ثالثا الوضوء دون غسل الرجلين، ثم رابعا إدخال الماء بالأصابع في أصول الشعر، ثم خامسا صب ثلاث غرف من الماء على الرأس، ثم سادسا صب الماء على الجسد كله.

وتابع: يفضل في غسل الجسد أن يغسل الجانب الأيمن أولا ثم يتبعه بالأيسر؛ وذلك لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "كنا إذا أصابت إحدانا جنابة، أخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها، ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن، وبيدها الأخرى على شقها الأيسر". ثم سابعا وأخيرا غسل الرجلين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شروط الغسل من الجنابة الغسل من الجنابة

إقرأ أيضاً:

6 أعراض خطيرة تؤكد الإصابة بـ السرطان.. تعرفوا عليها

يعد الكشف المبكر عن مرض السرطان أمرا بالغ الأهمية، وهناك بعض الأعراض التي من الممكن أن تكون بسيطة ولكنها في الواقع تكون إنذارا مبكرا لوجود مرض خطير، وفي هذا التقرير نتعرف على 6 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسرطان، ويجب عدم تجاهلها لضمان التشخيص والعلاج في الوقت المناسب.

ما أسباب حدوث السرطان داخل الجسد؟

أكدت الدراسات العلمية أن سبب حدوث مرض السرطان داخل الجسم بسبب التغيرات التي تحدث في الحمض النووي والتي تكون داخل الخلايا، ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، بينما يحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها، ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

ما هي أعراض السرطان داخل الجسد؟

- وجود كتلة أو منطقة سميكة يمكن الشعور بها تحت الجلد من الممكن أن تكون سرطان تحت الجلد.

- تغيرات في الجلد مثل اصفراره أو اسمراره أو احمراره أو الإصابة بتقرحات لا تلتئم.

- سعال مستمر أو صعوبة في التنفس.

- تجد صعوبة شديدة في البلع.

- من الممكن أن يكون عسر الهضم المستمر علامة لوجود سرطان داخل الجسد.

- حمى أو تعرق ليلي على نحو مستمر وبلا سبب معروف.

- ألم مستمر مجهول السبب في المفاصل أو العضلات.

- نزيف أو كدمات بلا سبب معروف.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا ظهر عليك أي علامة من العلامات المذكورة في أعراض مرض السرطان فيجب عليك زيارة الطبيب واستشارته ومعرفة الطريق الصحيحة من الطبيب لتجنب المرض أو التقليل من أعراضة.

اقرأ أيضاًمنها الشوفان والمسكرات.. أطعمة تساعدك على خفض الكوليسترول الضار بالدم

7 خطوات فعالة لخفض الكوليسترول الضار وتحسين صحتك

رئيسة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تشيد بالمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • أسرار لغة الجسد: خمس نصائح لكسب القلوب والعقول
  • 6 أعراض خطيرة تؤكد الإصابة بـ السرطان.. تعرفوا عليها
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما الذي قاله نائب حزب الله أمين قاسم في أول خطاب بعد اغتيال نصر الله؟
  • حزب الله بعد أمينه العام الثالث
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب