اشتكى عددا من رجال قبيلة أرحب شمال العاصمة صنعاء بمنح المليشيا الحوثية أربعة تراخيص لحفر آبار جوفية بشكل عميق جدا مقابل 40 مليون ريال وبشكل مخالف للقانون .
وقالت مصادر قبلية للمشهد اليمني ان الحوثيين منحوا أربعة تراخيص لحفر أربع آبار في منطقة قاع سبح ذيبان في مديرية أرحب بمحافظة صنعاء في مساحة كيلو متر فقط من أجل الجبايات وهو ما تسبب في إنهيار المياة وتدمير الحوض بعد جفاف آبار الماء في المناطق المجاورة .


وأضافت المصادر ان القانون يشترط ترك مسافة ألف متر ( كيلو) بين الآبار الجوفية وخمس مائة متر نصف كيلو في الآبار السطحية او اليدوية لكن المليشيا الحوثية فضلت الأربعين المليون من قبل قيادات حوثية فاسدة في هيئة المياه دون الاقتراث لمستقبل الأجيال القادمة .
وأكدت المصادر إن الحوثيين تسببوا بمنح التراخيص بشكل عشوائي إلى حدوث أكثر من 8 حالات قتل في منطقة أرحب والذي يأتي في إطار السياسية الحوثية الرامية لنشر الثارات والفوضى في اوساط القبائل للسيطرة عليهم والبقاء في السلطة في إطار سياسية "فرق تسد " والتي استخدمها الأئمة سابقا في اليمن .
وتعد قضية حفر الآبار العشوائية، من أكثر المشاكل التي تهدد السلم الإجتماعي ومستقبل الأجيال القادمة في اليمن لذلك نص قانون المياه في المادة (35) على انه لا يجوز حفر أي بئر للمياه او تعميقها إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة الموارد المائية كما ان اللائحة التنفيذية بينت إجراءات وشروط الحصول على ترخيص حفر وتعميق الآبار وحددت المادة المسافات بين بئر واخرى والتي ذكرتها سابقا.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وتلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب.

كما أكد الرئيس ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

تطرق الاتصال أيضاً إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • أمير الحدود الشمالية يدشن مشروعًا للطرق بتكلفة 45 مليون ريال
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم
  • 45 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • ضبط 40 كيلو حشيش بقيمة 3 مليون جنيه في الإسكندرية
  • شروط تراخيص البناء الجديدة 2024
  • قلب واحد تحت القصف قصة التضامن اللبناني في وجه إسرائيل
  • عاجل | أكثر من مليون إسرائيلي يركضون نحو الملاجئ بعد إطلاق حزب الله صواريخ على حيفا والشمال
  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال