وكالة أنباء الإمارات:
2024-10-01@21:29:48 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 22 سبتمبر/ وام/ سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها، الضوء على دعم دولة الإمارات لتجديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي ساهمت خلال تطبيقها، في استقرار أسعار الغذاء العالمي، وتجنب نقص الإمدادات، وأثبتت إمكانية دعم المساعي والجهود لتقريب وجهات النظر، والتوصل إلى تسوية سياسية، تنهي تداعيات الأزمة وانعكاساتها على إمدادات الغذاء والطاقة، وتحقق السلم والأمن العالميين.

وأكدت الصحف أهمية اعتماد قادة العالم على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إعلاناً سياسياً بشأن الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها، كونه يشكل نقلة نوعية على مستوى التنسيق والتعاون الجماعي والتكاتف لصالح البشرية ودعماً لسلامة وصحة جميع شعوبها.

فتحت عنوان “أمل عالمي” .. كتبت صحيفة “الاتحاد” :" الإمارات تساند الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتخفيف من تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، واستبعاد مخاطر حصول نقص في منظومة الغذاء العالمي، حيث تدعم الدولة تجديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب التي شكلت أحد النجاحات في خضم هذه المأساة الإنسانية، لبث الأمل عالمياً، وتفادي التأثيرات السلبية لتوقفها، كما تدعو الدولة إلى التنفيذ الكامل لمذكرة التفاهم بشأن الأسمدة والمنتجات الغذائية الروسية".
وأشارت إلى أن المبادرة ساهمت خلال تطبيقها، في استقرار أسعار الغذاء العالمي، وتجنب نقص الإمدادات، خاصة للدول الأقل نمواً، وأثبتت إمكانية دعم المساعي والجهود لتقريب وجهات النظر، والوصول إلى أرضية مشتركة بهدف خفض التصعيد العسكري، والحد من التداعيات الإنسانية، والتوصل إلى تسوية سياسية، تنهي تداعيات الأزمة وانعكاساتها على إمدادات الغذاء والطاقة، وتحقق السلم والأمن العالميين.
وقالت في الختام : “ مساعٍ ووساطات تبذلها أطراف عديدة، ومنها دولة الإمارات، في محاولة لإيجاد قاعدة مشتركة للحوار والدبلوماسية، وامتثال جميع أطراف النزاع لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، في ظل الرغبة الدولية لإحلال السلام في أوكرانيا، لأنه لا يمكن وضع حد للمعاناة الإنسانية الناجمة عن الأزمة، والحيلولة دون تفاقم تداعياتها العالمية، إلا من خلال الحوار الذي يَعبُر بالجميع إلى حل سلمي مستدام”.

من ناحية أخرى وتحت عنوان “ خطوة بالاتجاه الصحيح” .. قالت صحيفة “الوطن” إنه في حدث يعكس التزاماً تاريخياً فاعلاً على المستوى الدولي، يأتي اعتماد قادة العالم على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إعلاناً سياسياً بشأن الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها، ليشكل نقلة نوعية على مستوى التنسيق والتعاون الجماعي والتكاتف لصالح البشرية ودعماً لسلامة وصحة جميع شعوبها، كما أنه إضافة إلى المبادرات الفاعلة لمواكبة أي حالات طوارئ عالمية من قبيل عزم الإمارات إطلاق منصة رقمية جديدة للاستجابة للكوارث لدعم الدول المنكوبة وتأمين احتياجاتها وتقديم الدعم اللازم لها بكل ما يمثله ذلك من خطوة ملهمة وإبداعية وخاصة أنها الدولة الأولى في العالم التي تطلق مبادرة من هذا النوع.

وأضافت أن “الإعلان” يعكس التزاماً أخلاقياً وإنسانياً تأكيداً للمسؤولية المستحقة على عاتق الجميع لضمان حماية المجتمعات واقتصاداتها والتمكن من مواجهة أي تحديات طارئة قد يتعرض لها العالم مجدداً بعد الهزة التي سببتها جائحة “كوفيد19” وما نتج عنها من تداعيات وأزمات ودروس صعبة توجب إيجاد أنماط جديدة من العمل المشترك على امتداد الساحة الدولية يكون محورها تعزيز الاستعدادات، كما أنه يبين تفهم الرؤساء والقادة وصناع القرار لحجم المسؤولية الواجبة وبأن تخطي أي أزمات مستقبلية يبقى رهناً بالتعاون المشترك لأن أغلب التحديات العالمية فوق طاقة أي دولة أو “تكتل دولي” على التعامل معها بمفرده.
وأكدت أن “الإعلان” خطوة في الاتجاه الصحيح، ويبقى الرهان فيه على مدى الالتزام والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها التعامل بقوة وثقة على أرض الواقع مع أي تهديد صحي يمكن أن يتم التعرض له خاصة أن “كورونا” قد لا يكون التحدي الأخير من نوعه، وعلى مدى العقدين الأخيرين شهد العالم عدداً من الهزات جراء أوبئة عديدة وإن كانت أقل تهديداً لكن نتائجها كانت كفيلة بقرع جرس الإنذار ومع ذلك لم يتنبه العالم لما يجب أخذه بعين الاعتبار حتى كان الزلزال الناجم عن “جائحة كورونا” منذ نهاية العام 2019 وتسبب في حالة من الارتباك على الساحة الدولية لدرجة أن عدداً من الدول المصنفة “عريقة” عانت من الجمود قبل أن تستوعب الصدمة وتبدأ في العمل للتعافي واستعادة الحياة الطبيعية.
وأوضحت في ختام افتتاحيتها أن الإعلان السياسي التاريخي يمكن أن يكون منطلقاً لالتزام شامل تجاه كافة التحديات، فالبشرية لا تواجه فقط خطر الأوبئة والجوائح بل هناك الكثير من القضايا التي تعتبر مصيرية مثل المناخ والأمن والسلام والغذاء والتنمية والاستدامة وغيرها، وفي حال كان هناك رغبة حقيقية وقناعة تامة بحتمية التعاون تجاه كل استحقاق يتعلق بشكل مباشر بحياة الشعوب ومستقبلها فيمكن عبر التكاتف الدولي إيجاد الحلول وتعميم التجارب الناجحة وتوسيع فرص التعاون المستند إلى روحية العمل الجماعي.. وحينها فإن العالم يضمن أن يكون دائماً على بر الأمان.

دينا عمر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!

الأرز الياباني “كويوشيهيكارا”
يعتبر الأرز الياباني “كويوشيهيكارا” واحدًا من أغلى أنواع الأرز في العالم. يتميز هذا النوع بنكهته الفريدة وقوامه المميز الذي يجعله المفضل لدى الكثير من عاشقي الأرز. يُزرع هذا النوع من الأرز في مناطق محددة من اليابان ويخضع لعمليات زراعة وجني دقيقة تساهم في رفع سعره.

عملية الزراعة والحصاد
تتطلب زراعة الأرز “كويوشيهيكارا” مهارات خاصة وعناية فائقة. يبدأ الموسم في الربيع عندما تكون التربة جاهزة لزراعة البذور. يمر الأرز بمراحل نمو تتطلب توجيهًا دقيقًا لضمان نموه بالشكل المثالي. يتم حصاده في الخريف حين تكون الحبوب ممتلئة وبراقة.

الأرز الهندي “بسمتي”
يشتهر الأرز البسمتي برائحته العطرية وطعمه اللذيذ، وهو أحد أغلى أنواع الأرز العالمي. يُزرع هذا النوع خصوصًا في الهند وباكستان ويتميز بحباته الطويلة والرفيعة التي تضفي جمالية وأناقة على الأطباق.

فوائد الأرز البسمتي
يعتبر الأرز البسمتي من الأطعمة الصحية والمفضلة للعديد من الأشخاص نظرًا لفوائده العديدة، منها:

غني بالفيتامينات والمعادن.
يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
مصدر جيد للألياف الغذائية.
يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
الأرز الإيطالي “كارنارولي”
هذا النوع من الأرز مشهور باستخدامه في الأطباق الإيطالية التقليدية مثل الريزوتو. يتميز الأرز “كارنارولي” بقدرته على امتصاص الكمية المناسبة من السوائل مع الحفاظ على بنيته القوية، ما يجعله الخيار المثالي للعديد من الشيفات حول العالم.

خصائص “كارنارولي”
يمتاز الأرز “كارنارولي” بالعديد من الخصائص التي تجعله يستحق مكانته العالية في قائمة الأرز الأغلى:

حباته المتينة والقوية.
قدرته العالية على امتصاص النكهات.
ملمسه الناعم الذي يضفي نكهة غنية على الأطباق.
بهذا نكون قد تناولنا بعضًا من أغلى أنواع الأرز في العالم والفوائد التي تجعلها مميزة. تذكر أن الاستثمار في نوعية جيدة من الأرز ليس فقط للذوق والمذاق، بل أيضًا للصحة والفوائد الغذائية.

الإمارات نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • محافظ الحديدة يشدد على أهمية توسيع التدخلات الإنسانية لبرنامج الغذاء العالمي
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • لمليون شخص.. "الغذاء العالمي" يطلق عملية للمساعدات الطارئة في لبنان
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • برنامج الغذاء العالمي يطلق عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون مواطن في لبنان