بوابة الوفد:
2024-10-05@06:05:41 GMT

توهج شمسي يضرب مسبار فضائي.. تفاصيل

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

ضرب توهج شمسي هائل أقرب مسبار فضائي يرسله البشر إلى الشمس على الإطلاق، ما كشف عن رؤى غير مسبوقة حول انفجارات شمسية قادرة على التسبب في انقطاع التيار الكهربائي عبر القارات، وفق روسيا اليوم.

 

وحلقت مركبة باركر الفضائية التابعة لناسا، وهي أول مهمة على الإطلاق "تلمس الشمس"، عبر انفجار شمسي قوي يسمى الانبعاث الكتلي الإكليلي (CME).

وأشار العلماء في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Astrophysical Journal إلى أن الانبعاث الكتلي الإكليلي الذي عبره المسبار يعد واحدا من أقوى الانبعاثات المسجلة على الإطلاق.

ووفقا لبيان وكالة ناسا، فإن هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها مسبار باركر كيفية تفاعل الانبعاث الكتلي الإكليلي مع الغبار بين الكواكب، وهي المادة الجزيئية التي تطفو عبر الفضاء.

وخلص العلماء الذين يدرسون الانبعاث الكتلي الإكليلي إلى أن القذف أزال الغبار الموجود بين الكواكب إلى نحو 9.2 مليون كم (5.7 مليون ميل) من سطح الشمس.

وكما هو الحال بالنسبة للغبار الذي يتراكم في المنازل، فقد تمت تغطية المساحة التي تم تنظيفها بواسطة الانبعاث الكتلي الإكليلي بسرعة بمزيد من الغبار بين الكواكب. ولكن للحظة، كان الفضاء مفتوحا.

وتطرد الانفجارات الشمسية مليارات الأطنان من الجسيمات المشحونة بسرعات تتراوح بين 100-3000 كم في الثانية (60-1900 ميل في الثانية). وعند توجيهها نحو الأرض، يمكنها تغيير المجال المغناطيسي للكوكب، وتوليد شفق مذهل، وكذلك تدمير إلكترونيات الأقمار الصناعية والشبكات الكهربائية على الأرض، إذا كانت قوية بما فيه الكفاية.

وقالت نور روافي، عالمة مشروع باركر في جامعة جونز هوبكنز: "الضرر المحتمل لهذا النوع من الأحداث، أي الانبعاث الكتلي الإكليلي الكبير والسريع للغاية، يمكن أن يكون هائلا. وهذا هو الأقرب إلى الشمس الذي لاحظناه على الإطلاق من الانبعاث الكتلي الإكليلي. لم نشهد قط حدثا بهذا الحجم على هذه المسافة".

وأضاف غييرمو ستينبورغ، عالم الفيزياء الفلكية في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "تم وضع نظرية لهذه التفاعلات بين الانبعاث الإكليلي والغبار منذ عقدين من الزمن، ولكن لم تتم ملاحظتها حتى رأى باركر سولار بروب أن الانبعاث الإكليلي الإكليلي يعمل مثل المكنسة الكهربائية، حيث يزيل الغبار من طريقه".

وأظهرت كاميرا التصوير واسع المجال للمسبار الشمسي (WISPR) وجهة نظر المركبة الفضائية للانبعاث الكتلي الإكليلي، حيث يبدأ كمنظر سلمي للفضاء السحيق ويصبح فجأة مزدحما بالضوء الساطع. وتمر خصلات من المواد من اليسار إلى اليمين عبر وجهة نظر الكاميرا بينما يمر المسبار عبر المادة الشمسية المقذوفة والغبار.

ونُشرت الدراسة في وقت سابق من هذا الشهر، بعد عام كامل من تعرض المركبة الفضائية للعاصفة الشمسية الهائلة.

وفي هذه العملية، أمضت المركبة الفضائية نحو يومين في مراقبة العاصفة الشمسية، وكشفت عن رؤية لا مثيل لها لهذه الأحداث.

ومع مرور المسبار خلف موجة الصدمة التي أحدثها الانبعاث الكتلي الإكليلي، سجلت مجموعة أدواته تسارعا للجسيمات بما يصل إلى 1350 كيلومترا (840 ميلا) في الثانية.

وإذا كان مثل هذا الوهج موجها نحو الأرض، تشتبه الدكتورة روافي في أنه ربما كان قريبا من حجم حدث كارينغتون - وهي عاصفة شمسية حدثت عام 1859 وتعد أقوى عاصفة مسجلة تضرب الأرض.

وقال العلماء إن مثل هذا الحدث اليوم، إذا تم اكتشافه بعد فوات الأوان، قد يؤدي إلى تعطيل أنظمة الاتصالات ويؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء القارة. ومع ذلك، لم يلحق الضرر بمسبار باركر بفضل درعه الحراري ومشعاته، بينما ضمن نظام الحماية الحرارية الخاص به عدم تغير درجات الحرارة أبدا.

ويعمل العلماء حاليا على تجميع كيفية حدوث الحدث من خلال مقارنة القياسات التي جمعها المسبار داخل الانبعاث الكتلي الإكليلي مع تلك التي تم جمعها خارجه.

ومن المرجح أن ترصد المركبة الفضائية المزيد من هذه الانبعاثات الكتلية الإكليلية الضخمة مع اقتراب الشمس من الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وهي ذروة دورة نشاطها البالغة 11 عاما والمتوقعة في عام 2025.

ومن المقرر أن يتم التحليق القريب من الشمس التالي للمركبة الفضائية في 27 سبتمبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توهج شمسي الشمس المرکبة الفضائیة على الإطلاق

إقرأ أيضاً:

حدث في 8 ساعات| إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي.. ورصد أكبر انفجار شمسي

كتب- عمرو صالح:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن انفجار شمسي كبير يصنف على أنه الأكبر حتى الآن.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

للتفاصيل.. اضغط هنا

وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي

أحالة الحكومة مؤخرا ملف الدعم للمناقشة على طاولة الحوار الوطني بهدف الاستماع لكافة الآراء ووجهات النظر ووضع إستراتيجية شاملة من شأنها أن يتحول الدعم العيني إلى نقدي في أحسن صورة وذلك في إطار الحرص العمل على إيصال الدعم لمستحقيه.

للتفاصيل اضغط هنا

السياحة: لا سفر للعمرة دون إصدار الباركود قبل 48 ساعة

أعلن أحمد وحيد، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، تفاصيل الإجراءات التنفيذية المتعلقة بموسم العمرة الجديد 1446 هـ / 2024-2025 م، وذلك في إطار الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة

للتفاصيل اضغط هنا

14 ألف جنيه.. تفاصيل أرخص برنامج عمرة في مصر 2024

يهتم عدد كبير من المواطنين، بالبحث عن أرخص برنامج عمرة 2024، خاصة مع ارتفاع أسعار العمرة هذا الموسم، حيث تبدأ البرامج الاقتصادية من 35 ألف جنيه

للتفاصيل اضغط هنا

توجه مهم من غرفة السياحة للشركات بشأن تأشيرات العمرة

أصدرت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بيانًا بشأن الإجراءات التنفيذية لموسم العمرة الجديد 1446هـ (2024 - 2025).

للتفاصيل اضغط هنا

رياح وحرارة وشبورة.. الأرصاد تكشف حالة طقس السبت

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة غدًا السبت 5 أكتوبر 2024، والأحوال الجوية المتوقعة.

للتفاصيل اضغط هنا

وزيرة البيئة تبحث دعم التنمية السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، حسام الشاعر رئيس الإتحاد المصرى للغرف السياحية في مصر؛ لبحث سبل التعاون لدعم الاستثمارات السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء بحضور الدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، المهندس محمد عليوة مدير مشروع جرين شرم، و ياسمين سالم مساعد الوزيرة للتنسيقات الحكومية

للتفاصيل اضغط هنا

محافظ الجيزة يشدد على الاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، الجهاز التنفيذي بالاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار والوقوف على الحالة النهائية للمعدات والشفاطات وفرق العمل لتنظيم الأدوار وتحديد خطط التمركز بكافة قطاعات المحافظة للتعامل الفوري مع اي موجات

للتفاصيل اضغط هنا

4774 فرصة عمل بالمحافظات - التخصصات وطرق التقديم

أصدرت وزارة العمل، اليوم الجمعة، نشرة التوظيف نصف الشهرية التي تُعلن فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص.

للتفاصيل اضغط هنا

وزير الزراعة يبحث مع مجموعة "الغانم" الكويتية تعزير استثماراتها في مصر

بحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع وفد رفيع المستوى من مجموعة "الغانم" الاستثمارية الكويتية برئاسة رهام فواد الغانم، وبحضور خالد المرزوق والمهندس أسامة عياد الرئيس التنفيذي للمجموعة، وبعض قيادات الوزارة والشركة، زيادة استثمارات المجموعة في مصر وتوسيع نشاطها بحيث يتضمن الأنشطة الزراعية

للتفاصيل اضغط هنا

في هذا الموعد.. انقطاع المياه عن مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة انقطاع المياه عن مناطق شارع أرض الدكتور – عزبة رستم – عزبة الجبلاوى – منطقة ابراهيم بك – شارع 135 ) شبرا الخيمة وذلك اعتبارا من الساعة السادسة مساء يوم السبت الموافق 5-10-2024 وحتى الساعة السادسة صباح اليوم التالى الأحد الموافق 6-10-2024ولمدة 12ساعة.

للتفاصيل اضغط هنا

رصدنا أكبر انفجار شمسي.. البحوث الفلكية: الأرض تشهد عاصفة مغناطيسية قوية غدًا

أكد الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه في حوالي الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت العالمي الساعة الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي ليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 حدث انفجار شمسي كبير يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وتم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات.

للتفاصيل اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي.. ورصد أكبر انفجار شمسي
  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • مسبار «هيرا» سينطلق لدراسة كويكب حرفت ناسا مساره
  • عاصفة شمسية في طريقها للارض بعد حدوث انفجار شمسي قبل قليل
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • «مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)