بايدن يعلن أن أولى دبابات "أبرامز" ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المقبل"
البرهان يجدد تعهده بتسليم السلطة لحكومة مدنية ويحذر من تمدد الصراع إلى خارج السودان
الرئيس الفلسطيني يدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام "لإبقاء حل الدولتين ممكناً"
أردوغان: لا أتفق مع النهج السلبي للآخرين تجاه الرئيس بوتين
العليمي: المرجعيات الثلاث ضمان لتأسيس سلام مستدام في اليمن
سيول ليبيا.

. انتشال 245 جثة من البحر في يوم واحد بمدينة درنة
بايدن يعلن حزمة أسلحة جديدة لكييف خلال استقبال زيلينسكي

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق تحسن نوعي في منظومة التقاضي في مصر، خاصة ما يتعلق بالتطوير التقني لمقار وأبنية المحاكم، وتعظيم استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في منظومة عمل المحاكم، وذلك من أجل الإسراع في إجراءات التقاضي والتسهيل على المواطنين وتحقيق العدالة الناجزة.


على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، أكد التزامه التعهدات السابقة بتسليم الجيش الحكم إلى حكومة مدنية، مشيراً إلى مرحلة انتقالية "قصيرة" تعقبها انتخابات عامة قائلاً في خطاب، في الجمعية العامة للأمم المتحدة "ما زلنا عند تعهداتنا السابقة بنقل السلطة إلى الشعب السوداني بتوافق عريض وتراضٍ وطني تخرج بموجبه القوات المسلحة نهائياً من العمل السياسي ويكون تداول السلطة بالطرق الشرعية والسلمية المتمثلة في الانتخابات".

وأشار البرهان إلى "مرحلة انتقالية قصيرة تدار فيها الدولة بحكومة مدنية من المستقلين يتم خلالها معالجة الأوضاع الراهنة، الأمنية والإنسانية والاقتصادية وإعادة الإعمار، تعقبها انتخابات عامة يختار من خلالها السودانيون من يحكمهم".

ونقلت "الجريدة" عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، كلمته في الأمم المتحدة، والتي قال فيها "واهم من يظن أن السلام يمكن أن يتحقق من دون حصول شعبنا على كامل حقوقه الوطنية المشروعة". وأضاف "أمام الاستعصاء الذي تواجهه عملية السلام بسبب السياسات الإسرائيلية، لم يَبقَ أمامنا سوى الطلب إليكم عقد مؤتمر دولي للسلام، تُشارك فيه جميع الدول المعنية بتحقيق السلام في الشرق الأوسط بشكل عام".

واعتبر ان هذا المؤتمر "قد يكون الفُرصةَ الأخيرةَ لإبقاء حل الدولتين مُمكناً، ولمنع تدهور الأوضاع بشكل أكثر خطورة، ما يهدد أمن واستقرار منطقتنا والعالم أجمع.

وذكرت "الراي" أن  رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، قال في الأمم المتحدة إن الجهود الأخيرة التي تقودها السعودية وعُمان، جددت الآمال في رضوخ الميليشيات الحوثية للإرادة الشعبية والإقليمية والدولية، مشددًا على ضرورة احترام "المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والاحتكام للشرعية الدولية، لتأسيس سلام مستدام في اليمن، وفق ما جاء في المبادرة السعودية".

وأشارت "الأنباء" إلى أن مركز طب الطوارئ والدعم في ليبيا أعلن انتشال 245 جثة من مختلف المناطق البحرية بمدينة درنة، الخميس، حيث قال إن "فريق البحث والانتشال البحري التابع للمركز قام بعملية الانتشال بالتعاون مع خفر السواحل في بنغازي، وفرقة الضفادع البشرية، وفرق الإنقاذ والغطس المساعدة من دول عدّة، مشيرًا إلى إصابة أحد أفراد طاقم المركز وجرى علاجه في مستشفى الوحدة.

دوليًا،  ذكرت "القبس" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنه لا يتفق مع النهج السلبي الذي يُظهره زعماء آخرون تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تجاهل روسيا، وكرر أنه يأمل في التوصل إلى حل لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود مع روسيا وأوكرانيا.

وقالت "الراي" إن  الرئيس الأمريكي جو بايدن استقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض،الخميس، معلنًا دعمًا عسكريًا جديداً لكييف بقيمة 325 مليون دولار، فيما التقى زيلينسكي مع مسؤولين ومشرعين أميركيين في ثاني زيارة إلى واشنطن منذ بدء الغزو الروسي، والتي وُصفت بـ"الهادئة" مقارنة مع الزيارة الأولى.

وقالت "الأنباء" إن بايدن، أعلن أولى دبابات "أبرامز ام1" الأمريكية ستصل إلى أوكرانيا في "الأسبوع المقبل" لتعزيز قدرات كييف في التصدي للقوات الروسية، في هجوم مضاد يسير بوتيرة بطيئة، مضيفًا: "لا بديل لإقرار الكونجرس المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا، وذلك بعدما هدّد مشرّعون جمهوريون بعرقلة إقرار الحزمة الجديدة.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الوسطاء يدعون إسرائيل وحماس لاستئناف محادثات الهدنة 

دعا زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر، إسرائيل وحماس، إلى استئناف المفاوضات إما في الدوحة أو القاهرة الأسبوع المقبل لتجاوز الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي بيان مشترك، حض الوسطاء طرفي النزاع على استئناف المحادثات في 15 غشت، « لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل ».

جاء في النص الذي وقعه أمير قطر ورئيسا الولايات المتحدة ومصر، أن الاتفاق الإطاري « مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ ».

وأضاف الزعماء الثلاثة « نحن كوسطاء مستعدون – إذا اقتضت الضرورة- لأن نطرح مقترحا نهائيا لتسوية الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف ».

تجري قطر منذ أشهر مفاوضات خلف الكواليس، بدعم من مصر والولايات المتحدة، في إطار جهود التوصل إلى هدنة في غزة واتفاق لإطلاق سراح رهائن مقابل معتقلين فلسطينيين.

ويتمحور الوقف المرتقب للأعمال العدائية حول اتفاق مرحلي يبدأ بهدنة أولية.

وركزت المحادثات الأخيرة على إطار العمل الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن في أواخر ماي ووصفه بأنه مقترح إسرائيلي.

وقال البيان إن الاتفاق الإطاري الأخير « يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن ».

وأضاف الزعماء الثلاثة « حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين »، مردفين « ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك أعذار من قبل أي طرف لمزيد من التأجيل ».

يأتي هذا البيان بعد أن عينت حماس يحيى السنوار – العقل المدبر المفترض لهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل – رئيسا جديدا لمكتبها السياسي، ما أثار مخاوف من تعقيد المفاوضات الصعبة أصلا.

وقال مسؤولون أمريكيون في عدة مناسبات في الأسابيع الأخيرة إن الاتفاق أصبح قريبا، بينما حضوا إسرائيل وحماس على قبول الاقتراح الحالي الذي ينص على هدنة أولية مدتها ستة أسابيع.

وقال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن المفاوضات « وصلت إلى مرحلتها النهائية »، وفق ما جاء في بيان بشأن مكالمتين بين الرئيس جو بايدن وزعيمي قطر ومصر.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية استئناف اسرائيل الهدنة الوسطاء حماس

مقالات مشابهة

  • بايدن يحذر من حمام دم إذا فاز ترامب
  • بايدن يحذر من حرب إقليمية في المنطقة
  • "زيلينسكي" يطالب الحلفاء بالسماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • هاريس تستميل الناخبين بالوعود وتتقدم باستطلاعات الرأي
  • ‏ترامب: بايدن وكامالا هاريس تسببا في "فوضى" داخل الولايات المتحدة
  • ‏ترامب: أسعى لأن تعود الولايات المتحدة دولة عظمى مرة أخرى
  • الوسطاء يدعون إسرائيل وحماس لاستئناف محادثات الهدنة 
  • البرهان يتفقد مناطق سودانية تضررت من الفيضانات
  • مسؤول أممي يعبر عن قلق بالغ بعد إعدام 29 متهما في إيران
  • مسؤول بالإدارة الأميركية: البيان المشترك لا يرتبط بالوضع في الشرق الأوسط بل بوقف إطلاق النار في غزة