معظم النساء ينظرون إلى الرجال الذين يُصابون بالأنفلونزا بشكل متكرر على أنهم يتمارضون حتى أنهم أطلقوا عليها "أنفلونزا الرجال" .


وفي هذا الصدد أوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، في مقابلة تلفزيونية  ببرنامج يني صباح في التلفزيون التركي بالعربية، أن معظم الدراسات والأبحاث أثبتت أن جهاز المناعة لدى النساء أقوى بكثير من الرجال وهذا يعود إلي الهرمونات الأنثوية وعلى الأخص هرمون الاستروجين الذي يحفز جهاز المناعة لدى النساء على مقاومة الأمراض والاستجابة السريعة كما أن النساء يمتلكون 80 في المئة من الأجسام المقاومة للأمراض وهذا يعني أن مقاومة الأمراض مختلفة كما أن الاستجابه المناعية لديهن تختلف عن الرجال .


وأشار الدكتور محمد حسن الطراونة إلى أنه إذا تحدّثنا عن الأمراض التنفسية الفيروسية نجد أن النساء أكثر مقاومة لهذه الأمراض لأن الاستجابة المناعية أقوى أضعافًا من الرجال.
وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة أنه على جانب آخر فإن عدد المدخنين للسجائر أكثر في الرجال عن النساء مما يؤدي إلي ضعف المناعة بشكل كبير لذا فيكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض التنفسية الفيروسية.
واستطرد «الطراونة» حديثه قائلاً:  في فترة سن اليأس ومع التقدّم في العمر تتوازى وتتساوى قوة جهاز المناعة لدى الرجال والنساء على حد سواء، نظرًا للتغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس ولكن مع مرور الزمن ومع وصول المرأة إلى هذه السن أدت إلي مقاومة الجسم للعديد من الأمراض مما يجعلها أيضا أكثر مقاومة للأمراض وأطول عُمرًا من الرجال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور محمد حسن الأمراض التنفسية الأمراض الصدرية بالإنفلونزا جهاز المناعة ضعف المناعة

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة "صحة الرئة" المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2022 تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، وأورام الرئة 2%، و36% أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف عبد الغفار أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66% من المدخنين، و34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمي للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.

مقالات مشابهة

  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة
  • اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد
  • منها البطيخ والتوت.. أكثر المشروبات إنعاشًا فى الحر
  • فنلندا تطلق أول حملة في العالم للتطعيم ضد أنفلونزا الطيور