دعت أرمينيا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل في الصراع حول إقليم ناجورنو-كاراباخ، متهمة جارتها أذربيجان بارتكاب أعمال "تطهير عرقي ومذابح جماعية" ضد السكان الأرمن خلال الصراع في جنوبي القوقاز، مشيرة إلى مقتل أكثر من 200 وأصابة 400 حتى الآن، من بينهم مدنيين ونساء وأطفال.

وقال وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، إن" كثافة ووحشية الهجوم الأذبيجاني يجعل من الواضح أن النية هي اتمام التطهير العرقي ضد السكان الأرمن في ناجورنو-كاراباخ".

أخبار متعلقة ألمانيا تواصل السعي لشغل مقعد دائم في مجلس الأمنوزراء خارجية "مجلس التعاون": التطورات الأخيرة في العراق تخالف المواثيق الدوليةهل يجتمع زيلينسكي ولافروف اليوم في مجلس الأمن؟دعوة مجلس الأمن للتحرك

تابع ميرزويان، أن أكثر من 10 آلاف شخص أجبروا على ترك منازلهم من بينهم نساء وأطفال وكبار السن، أجبروا على العيش في العراء دون غذاء أو سبل العيش الأخرى.

وأشار غلى أن آلاف الأسر تفرقت، وأن الوضع كان ينذر بالخطر لبعض الوقت، ولكن المجتمع الدولي لم يأخذ إشارات الانذار بجدية كافية.

وأعرب عن أسفه لأن مجلس الأمن الدولي لم يرد بشكل مناسب في الماضي، قائلا إنه بعد أن أصبح هناك "أدلة واضحة لا يمكن دحضها على سياسة التطهير العرقي والفظائع الجماعية، يجب على مجلس الأمن أن يتحرك".

وبدأت أذربيجان مهاجمة منطقة ناجورنو-كاراباخ ذات الأغلبية الأرمنية بالصواريخ والمدفعية صباح يوم الثلاثاء الماضي في محاولة لاحتلالها، وفي يوم الأربعاء، استسلم الأرمن الذين كانوا أقل عددا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 نيويورك ناجورنو كاراباخ أذربيجان أرمينيا أرمينيا وأذربيجان ناجورنو کاراباخ مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن هناك فرصة فريدة من نوعها أمام كل من أرمينيا وأذربيجان للتوصل إلى اتفاقية سلام.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية - في بيان له - قول بلينكن الذي أشار فيه إلى أن "هناك فرصة فريدة من نوعها لإبرام اتفاقية سلام بين أرمينيا وأذربيجان، والتي من شأنها أن تنهي سنوات من الصراع. كما اعتقد أنها ستخلق فرص عظيمة أمام المشاركة الاقتصادية وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة، وربط دول العالم من الشرق والغرب، والشمال والجنوب"، مُشيرًا إلى أن أذربيجان تلعب دورًا مهمًا في هذا الملف.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تحقيق ذلك من خلال انتهاج المسار الدبلوماسي، في محاولة منها لمساعدة كلا البلدين للاقتراب من إبرام اتفاقية سلام، لافتًا إلى أن واشنطن قامت بهذا العمل من خلال التعاون والتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي، مُعربًا عن ثقته في قدرة باكو ويريفان على إرساء السلام في المنطقة.

واختتم بلينكن حديثه قائلًا: "لقد تحدثت عن ذلك منذ أسبوع مع الرئيس الأذري إلهام علييف، واعتقد أنه أمر من الممكن تحقيقه ويتماشى كليًا مع مصالح الشعبين الأرميني والأذري والمنطقة بأكملها".

مقالات مشابهة

  • ماذا نفعل بالإسلاميين في السودان؟
  • الجزائر وروسيا والصين تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات إلى قطاع غزة
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • الإمارات تدعو لتطوير آليات الإنذار المبكر ومعالجة أسباب الصراعات
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال
  • نقابة المحامين تدعو لحضور اجتماع بشأن التدخل الأمريكي في القضاء العراقي
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون