" زوجتي لاحقتني بدعوي طلاق بعد سفرها برفقة شقيقها خارج مصر واصطحابها طفلي برفقتها ورفضها تمكيني من رؤيته، لأعيش في عذاب بعد أن هدمت حياتنا الزوجية، ورفضت كافة الحلول الودية لحل المشاكل بيننا، ولاحقتني بدعوي طلاق بعد عامين من الزواج".. كلمات جاءت على لسان أحد الأزواج أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، أثناء بحثه عن حقه في رؤية طفله، بعد تحايل زوجته عليه وسفرها بطفلها، ورفضها العودة لمسكن الزوجية.

  وطالب الزوج بإثبات خروج زوجته عن طاعته ونشوزها، وهجرها لمسكن الزوجية، وتحايلها للسفر والإقامة خارج مصر دون إذن منه، ورفضها العودة منذ ما يزيد عن 14 شهر، ليؤكد الزوج:" عشت في جحيم بسبب تصرفات زوجتي، وعندما لجأت لعائلتها  رفضوا مساعدتي في حل الخلافات وديا".   وتابع الزوج:" دمرت حياتي باتهاماتها الباطلة بأنها تخشي علي حياتها مني وأنني أعنفها، لتقضي علي أي فرصة لنا بالعودة ورفضت وساطة بعض أصدقائنا، وفجأة أرسلت لي إعلان علي يد محضر بدعوي الطلاق، رغم أنني لم أقصر في حقها يوما، وتعنتت لإيصال الخلافات بيننا إلي محكمة الأسرة، وابتزازي بكافة الطرق وتطاولت على بالسب والقذف".    يذكر أنه وفقا لقانون الأحوال الشخصية، فالطلاق هو حل رابطة الزوجية الصحيحة، بلفظ الطلاق الصريح، أو بعبارة تقوم مقامه، تصدر ممن يملكه وهو الزوج أو نائبه، وتعرفه المحكمة الدستورية العليا، بأنه هو من فرق النكاح التي ينحل الزواج الصحيح بها بلفظ مخصوص صريحا كان أم كناية.   والمادة 22 من القانون رقم 1 لسنة 2000 التي تنص على أنه: "مع عدم الإخلال بحق الزوجة في إثبات مراجعة مطلقها لها بكافة طرق الإثبات، ولا يقبل عند الإنكار ادعاء الزوج مراجعة مطلقته، ما لم يعلمها بهذه المراجعة بورقة رسمية، قبل انقضاء ستين يوماً لمن تحيض وتسعين يوماً لمن عدتها بالأشهر، من تاريخ توثيق طلاقه لها، وذلك ما لم تكن حاملاً أو تقر بعدم انقضاء عدتها حتى إعلانها بالمراجعة".    

المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة إثبات الطلاق العنف الأسري أخبار الحوادث أخبار عاجلة السب والقذف

إقرأ أيضاً:

الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة

الحياة الزوجية السعيدة، تبنى على التسامح، وحسن المعاشرة، وغضّ النظر عمّا قد يشوب مسارها الحياتي من هفوات بين الزوجين، سعياً لبناء أسرة سعيدة متماسكة، قوامها “المودة والرحمة”، ومن توطيد دعائم عرى هذه النعمة، التي خص الله بها خلقه واستدامتها، عدم تصعيد ما يتخللها من مواقف لا يستغرب حدوثها بين الزوجين، وأن يقابل كل منهما الآخر بالصبر والتسامح ولين الجانب، بعيداً عن الغضب والخروج عن المألوف في أمور عادية الحدوث بينهما ، والزوج ليس كاملاً في تعامله، وكذا الزوجة، فالقصور لا يخلو منه أي بيت والكمال لله، والصبر والاحتساب هما السبيل لجودة حياة زوجية سعيدة مستدامة بين الزوجين.

قال رسول الله صلى الله عليه سلم في الحديث المشهور ((لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلق رضي منها خلق آخر)) وكذا الزوجة، إن واجهت من زوجها بعض السلبيات، فلعل له جوانب أخرى حسنة تغطي ذلك.

وممّا يُناسب، والحديث عن المثالية في الحياة الزوجية، حكاية ((قصة .. وقصيدة)) استمعت إليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتبادلة ومضمونها ((أن الشاعرة وسمية العازمي ذائعة الصيت والسمعة في الساحة الشعبية -رحمها الله-، ألمّت بها حالة صحية نقلت على إثرها للمستشفى، وبعد خروجها، أقام زوجها وليمة تقديراً لها، واحتفاءً بخروجها، ولعلمها بأن الحالة المرضية التي تعاني منها، ستظل من جرائها تحت رحمة الله، فقد وجهت لزوجها القصيدة التالية وفاءً ومودة ووداعاً :

ترى الذبائح وأهلها ما تسليني
أنا أدري أن المرض لا يمكن علاجه
أدري تبي راحتي لا يا بعد عيني
حرام ما قصّرت يديك في حاجة
أخذ وصاتي وأمانه لا تبكيني
لو كان لك خاطر ما ودي إزعاجه
أبيك في إيديك تشهدني وتسقيني
أمانتك لا يجي جسمي بثلاجه
لف الكفن في إيديك وضف رجليني
ما غيرك أحد كشف حسنه وأعراجه
أباك بالخير تذكرني وتطريني
ويجيرني خالقي من نار وهاجه
سامح على اللي ما بينك وبيني
أيام تمشي عدل وأيام منهاجه

خاتمة:
قصيدة هادفة المعنى، والمدلول، في وداع زوجة لعشيرها، ورفيق حياتها، وقد عاجلها الأجل قبله، تحمل في ثناياها جميل الوفاء، وصادق المودة، وألم الفُرقة، ختمتها بطلب السماح على ما تخلل ماضي حياتهما من مواقف قد لا تخلو منها حياة الزوجين، وما أظنه إلا قد بادلها نفس الشعور: تسامحاً وحفظاً للود والعشرة الطويلة، ذلك الرابط الوثيق بين الزوجين خلال مراحل حياتهما الزوجية. وبالله التوفيق.

مقالات مشابهة

  • الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة
  • المملكة تجدد موقفها الرافض للتطرف والإرهاب وتمويله بكافة صوره وأشكاله،
  • مرشح مصر لـاليونسكو يزور الأرجنتين لعرض رؤيته
  • مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد
  • كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟
  • زوج لمحكمة الأسرة: زوجتى هجرتنى وطلبت قائمة قيمتها ضعف ما اتفقنا عليه
  • التمكين المشترك لـالضرائر من مسكن الزوجية.. اعرف الرأى القانونى
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • إجازة المصيف كشفت ألاعيب الزوج.. «رجاء» تطلب الطلاق بعد 20 عاما
  • حزب الله: علي كركي اغتالته اسرائل وكان مسؤولا بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها منذ 8 أكتوبر