العرب القطرية:
2024-07-06@07:14:25 GMT

متحف الفن الإسلامي يعرض «مهشم 2023»

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

متحف الفن الإسلامي يعرض «مهشم 2023»

أعلن متحف الفن الإسلامي التابع لمتاحف قطر عن تقديم العمل الفني «مهشم 2023» الذي يعتبر أحدث عمل تركيبي للفنانة فيليكشان أونار التي تستخدم الزجاج كمادة مثالية في أعمالها.
وسيتم عرض العمل الفني حتى 7 مايو من العام المقبل، وهو عبارة عن طيور من الزجاج المنفوخ، منحوتة يدويا، ومطلية بالذهب، في إشارة رمزية للنزوح البشري الناجم عن الزلازل الأخيرة التي دمرت جنوب شرق تركيا وشمال سوريا.


وقالت شيخة ناصر النصر، نائب مدير متحف الفن الإسلامي لشؤون التعليم وتوعية المجتمع: تستكشف رحلة فيليكشان أونار الإبداعية التأثير العميق للاضطرابات السياسية والحروب والكوارث الطبيعية على البشر.. مضيفة أن أحدث أعمالها «مهشم» يعتبر تدخلا فنيا في التصميم الداخلي للغرفة الدمشقية بمتحف الفن الإسلامي، وهي التي مرت أيضا بسنوات عديدة من إعادة التجميع والترميم، ووفرت مع مرور الوقت ملاذا للقطع الفنية التي سكنت فضاءها تاريخيا، ووجدت فيه ملاذا مؤقتا.
من جانبها، قالت فيليكشان أونار: تعتبر الطيور رموزا للهشاشة والقوة معا، وغالبا ما تخضع الطيور نفسها لعملية إصلاح وترميم في أعقاب الكوارث الطبيعية. وتجسد الطيور الزجاجية آلام البشر جراء النزوح، غير أنها تظهر أيضا صمودهم وانتصارهم في مواجهة الظروف وما يحيط بهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متحف الفن الإسلامي متاحف قطر الفن الإسلامی

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من توفيق عبد الحميد على تدهور حالته الصحية

نفى الفنان توفيق عبد الحميد، الشائعات التي ترددت خلال الساعات الماضية، حول تدهور حالته الصحية وعدم قدرته على الحركة بسبب مشاكل في القدم، وهو الأمر الذي يجعله لا يغادر منزله.

وكتب توفيق عبد الحميد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاحتماعي «فيسبوك» قائلا: «واضح إن في خبر انتشر عن تدهور حالتي الصحية أزعج الكثير من الأصدقاء والمحبين، وهو خبر غير حقيقي.. الحمد الله على كل حال أنا بخير وحالتي الصحية زي ما هي مفيش جديد».

توفيق عبد الحميدآخر اعمال توفيق عبد الحميد

وكانت آخر اعمال الفنان توفيق عبد الحميد، هو مسلسل «يوتيرن» بطولة ريهام حجاج، والذي عرض في موسم الدراما الرمضانية 2022، ومنذ ذلك الوقت أعلن الفنان الكبير اعتزاله بسبب ظروفه الصحية، فكانت المرة الأولى بعد انتهاء تصوير مسلسل وفقا لما نشره عبر حسابه على «فيسبوك».

ودارت أحدا العمل حول يارا التي تتخلى عن حياتها المهنية التي كانت تحلم بها كضابط ملاحة من أجل زوجها المتملك يوسف، بينما يتسبب خالد في حادث أليم يأخذ يارا إلى مسار محفوف بالمخاطر.

اقرأ أيضاًليستِ المرة الأولى.. تفاصيل اعتزال توفيق عبد الحميد الفن

«ظروفي الصحية تمنعني من الاستمرار».. الفنان توفيق عبد الحميد يعلن اعتزاله

توفيق عبد الحميد يعلن اعتزاله الفن نهائيًّا

مقالات مشابهة

  • متحف العلمين الحربي أفضل خروجة أسرية اقتصادية.. «ذكريات عمرها 85 عاما»
  • برقم الجلوس| رابط رسمي لنتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • طلب من ملك ماليزيا إلى شيخ الأزهر.. تفاصيل
  • محافظ القليوبية يعتمد نتيجة شهادة التلمذة الصناعية للمدارس الفكرية
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي
  • أول تعليق من توفيق عبد الحميد على تدهور حالته الصحية
  • رئة الطيور المحلّقة.. وظائف عديدة لا تقتصر على التنفس