عقد المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، اجتماعا أمس الخميس، مع جميع مديري فرق البيت الفني للمسرح ومديري الإدارات ذات الصلة، لمناقشة خطة البيت الفني للمسرح لعام ٢٠٢٤، بالإضافة إلى مناقشة ما تم إنجازه من خطة ٢٠٢٣، والعروض المرتقبة حتى نهاية العام الجاري، في إطار استعدادات البيت الفني للمسرح، للإعلان عن خطة العام المقبل.

وأكد المخرج جلال، ضرورة تنوع العروض، مع الاهتمام بشباب المخرجين، خاصة الصاعدين منهم في مهرجانات المسرح المختلفة، جنبا إلى جنب مع المخرجين الكبار أصحاب التجارب الفارقة في المسرح، كما أكد على اهتمام البيت الفني للمسرح بالنصوص وجودتها من خلال عرض كافة المشاريع على لجنة قراءة بحيادية تامة.

وثمن «جلال»، حصد عروض البيت الفنى للمسرح معظم جوائز المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته هذا العام، مشيرًا إلى أن ذلك يعد دلالة على جودة العروض المقدمة وما شهدته من إقبال جماهيري .

يذكر أن البيت الفني للمسرح كان قد أعلن عن خطة عام ٢٠٢٣ خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد مطلع شهر يناير الماضي بالمسرح القومى، وجاري الإعداد لتنفيذ الجزء الأخير منها خلال الثلاثة أشهر المقبلة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خالد جلال البیت الفنی للمسرح

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عن تفاصيل النسخة الثامنة من مسابقة التأليف المسرحي التي تحمل اسم الكاتبة فاطمة المعدول، ضمن فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان.

تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي

وكشفت الدكتورة إنجي البستاوي مدير المهرجان، عن أن مسابقة التأليف هذا العام لها أربعة محاور هي: النص المسرحي الطويل، النص القصير، المونودراما ومسرح الطفل، ولا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية حرصاً وبحثاً عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب ودعماً للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة.

ويجري فتح باب التقديم للنصوص اعتبارا من اليوم حتى 5 أغسطس المقبل، والمسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين وأيضا كتاب المسرح في جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة، وستجري استضافة الفائزين بالجوائز الأربع لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن الفاعليات.

شروط مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي

ومن شروط المسابقة ألا يزيد عمر المتسابق في شهر نوفمبر المقبل، عن 40 عاما، ويتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة ويفضل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، وألا يكون النص المقدم قد نشر في أي مطبوعة ورقية أو على المواقع الإلكترونية، أو قُدم مسرحيا في أي جهة، بما فيها فرق الهواة، وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمي والفكري، وأن تكون الفئة العمرية المستهدفة في الكتابة لنصوص مسرح الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة، ويجب الالتزام بقواعد الكتابة للنص المسرحي القصير فلا يزيد عن فصل واحد تتراوح مدته على خشبة المسرح بين 10 دقائق ونصف ساعة.

مقالات مشابهة

  • خالد جلال ينتقد دكة نادي الزمالك
  • خالد جلال: مباراتي الأهلي وبيراميدز سيحددان بطل الدوري
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني
  • محافظ الإسكندرية الجديد يعقد اجتماعًا لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة
  • مدبولي: مؤتمر أسبوعي عقب اجتماع الحكومة لمناقشة القضايا والرد على الاستفسارات
  • «المسرحيين الإماراتيين» تحتفي بـ«يوم المسرح»
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17