ذكر تقرير عبري أن اجتماعات عمل ثنائية سعودية إسرائيلية عقدت سرا مؤخرا بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين في إطار المساعي للتوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب.

وكشفت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11") أنه في الأيام الأخيرة عقدت اجتماعات سرية على المستوى المهني بين إسرائيل والسعودية وهي اجتماعات عمل بين مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين سعوديين.

إقرأ المزيد زعيم المعارضة الإسرائيلية: على تل أبيب أن ترفض اتفاقا يشمل تخصيب يورانيوم في السعودية

وأشارت القناة إلى أن المسؤولين يرفضون الإفصاح عن فحوى هذه الاجتماعات وذلك في أعقاب التصريحات الصادرة بهذا الشأن، عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأفادت القناة العبرية بأن الاقتراح الأمريكي للسعوديين بشأن تخصيب اليورانيوم يتضمن نوعا من التأمين ضد التخصيب إلى مستوى الأسلحة النووية، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الاقتراح قيد النظر أيضا منشأة للتخصيب ستكون على الأراضي السعودية وسيديرها أمريكيون أو مقيمون في دولة أخرى.

ويتضمن أحد المقترحات التحكم عن بعد في المنشأة بالإضافة إلى الالتزام بأن يحمي الجنود الأمريكيون المنشأة لمنع الاستيلاء عليها.

חשיפת כאן חדשות: החל שיתוף הפעולה הישראלי-סעודי, בימים האחרונים התקיימו מפגשים בדרגי עבודה בין הצדדים. הפרסום של @shemeshmicha, שליח כאן חדשות עם פמליית רה"מ לאמריקה#חדשותהערבpic.twitter.com/hbapYNjlSu

— כאן חדשות (@kann_news) September 21, 2023

وأشارت إلى أن تلك المقترحات ينبغي أن تطمئن أولئك الذين يخشون أن يفعل السعوديون ما يريدون بالمنشأة، لكن بعض المعارضين يقولون إنه "لا يوجد أمن بنسبة 100% وهذا لن يمنع سباق التسلح الإقليمي".

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال": إسرائيل تسعى لمساعدة السعودية لتطوير برنامجها النووي مقابل التطبيع

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن الإدارة الأمريكية تدرس إبرام اتفاقيات دفاع رسمية مع السعودية وإسرائيل في إطار خطة يعترف فيها اثنان من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط رسميا ببعضهما البعض.

وترى إدارة بايدن أن إحدى طرق تحقيق التطبيع الإسرائيلي السعودي هي تقديم اتفاقيتين أمنيتين شاملتين.

والأربعاء، أذاعت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية مقابلة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث قال "السعودية لم تعلق اتفاق التطبيع مع إسرائيل.. المحادثات جيدة وتقترب كل يوم وهذه هي المرة الأولى التي يكون فيها الأمر جديا.. نحن سوف نرى كيف ستسير الأمور".

وبحسب تصريحات محمد بن سلمان فإن "الإدارة الأمريكية قدمت للرياض مقترحا لإقامة علاقات مع إسرائيل".

المصدر: هيئة البث العام الإسرائيلية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اتفاق السلام مع إسرائيل الاسلحة النووية الرياض الطاقة الذرية تل أبيب محمد بن سلمان واشنطن

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال” : حملة المقاطعة ضد إسرائيل تكتسب زخماً عالميا من الأوساط الأكاديمية إلى الدفاع

 

الثورة / وكالات

في مقال لها حمل عنوان “مقاطعة إسرائيل تمتد إلى زوايا جديدة من المجتمع” ، ونشرته أمس .. أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، ، إلى أنّ “حملة المقاطعة تكتسب زخماً من الأوساط الأكاديمية إلى الدفاع، الأمر الذي يعرض الأبحاث والإيرادات الإسرائيلية للخطر”.
وعلى الرغم من أن سنوات من الحملات المؤيدة للفلسطينيين، والداعية إلى المقاطعة العالمية لـ”إسرائيل” لم تجد سوى دعم محدود، ولكن، وبحسب “وول ستريت”، “في الأشهر التي تلت بدء الحرب في غزة، تزايد الدعم لعزل إسرائيل واتّسع إلى ما هو أبعد من المجهود المكرّس لوقف الحرب الإسرائيلية”.
ومن شأن هذا التحول، تقول الصحيفة الأمريكية، “أن يغير الحياة المهنية للإسرائيليين، ويضرّ بالشركات، ويؤثر على اقتصاد دولة يبلغ عدد سكانها، 9 ملايين نسمة، تعتمد على التعاون الدولي، ودعم الدفاع، والتجارة، والبحث العلمي”.
وتحدثت الـ”وول ستريت”، عن نموذج من المقاطعة العلمية، الذي تمثّل في توصيات “لجنة الأخلاقيات في جامعة غنت في بلجيكا”، بإنهاء “جميع أشكال التعاون البحثي مع المؤسسات الإسرائيلية في أواخر شهر مايو”، وهذا ما ترك أثره على عمل “عالم الأحياء الحسابي الإسرائيلي عيران سيجال”، رغم عدم وجود صلة لـ”عمل سيغال بأي علاقة بالجهد العسكري الإسرائيلي”.
كما دعت اللجنة، بحسب المقال المذكور، إلى “تعليق مشاركة إسرائيل في برامج البحث والتعليم على مستوى أوروبا، والتي تعتمد في كثير من الأحيان على تمويل الاتحاد الأوروبي، وهو ما يراه سيجال بمثابة ضربة هائلة لقدرتنا على إجراء البحث العلمي الأكاديمي”.
وفي الإطار عينه، ينقل المقال عن الباحث في “المعهد الإسرائيلي للديمقراطية”، عيران شامير بورير، قوله إنّ “موجة المبادرات السياسية والقانونية الجديدة ضد إسرائيل غير مسبوقة. وهي تشمل تحركات ضد إسرائيل وقادتها في المحكمة العليا للأمم المتحدة، والمحكمة الجنائية الدولية”.
وأضاف شامير بورير، “أعتقد أن هناك بالتأكيد سبباً للقلق بالنسبة لإسرائيل، إذ أن التحول إلى دولة منبوذة يعني أنه، حتى لو لم تحدث الأمور رسمياً، فإن عدداً أقل من الشركات ستشعر برغبتها في الاستثمار في إسرائيل في المقام الأول، وعدد أقل من الجامعات ترغب في التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية”.
ويختم المقال في صحيفة “وول ستريت” الأمريكية بالقول إن الإسرائيليين “لم يعودوا موضع ترحيب في العديد من الجامعات الأوروبية، بما في ذلك المشاركة في التعاون العلمي، وأصبحت مشاركتهم في المؤسسات الثقافية، والمعارض الدفاعية من المحرمات بشكل متزايد”.
وفي سياق متصل، أكدت صحيفة “هآرتس” أنّ الحكومة الإسرائيلية، وبعد 8 أشهر من الحرب المستمرة، لا تملك إنجازاً واحداً يُحسب لها، بل على العكس من ذلك، فإنّها أمام سلسلة إخفاقات وأضرار لحقت بها على كل الأصعدة: الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.
وأوضحت الصحيفة أنّ “إسرائيل” تتعرّض لـ “موجة عارمة” من القرارات الأوروبية التي ستضر بالاقتصاد وبمكانتها، كما تتعرّض “بشكل شبه يومي”، في فترة الحرب المتواصلة، لقرارات خارجية أدت إلى تآكل فكرة أنها “جاذبة للاستثمارات العالمية”.
وشدّدت الصحيفة على أنّ المقاطعة تتسع وستحمل تأثيراً طويل الأمد على تكلفة المعيشة وعلى القدرة التنافسية في “إسرائيل”، مشيرةً إلى أنّ “إسرائيل” شهدت بالفعل ارتفاعاً في الأسعار خلال الأشهر الأخيرة على خلفية الحرب على عدّة جبهات.
وقدّمت “هآرتس” مؤشرات على ذلك، متحدثةً عن ارتفاع أسعار الشحن بسبب الحصار الذي يفرضه اليمن على كيان العدو من خلال العمليات المساندة للمقاومة الفلسطينية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط .

مقالات مشابهة

  • بعد حرب غزة.. تقرير يرصد تزايد مقاطعة إسرائيل بمجالات عديدة
  • تقرير إسرائيلي: الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتعرض لأضرار جسيمة في حرب شاملة مع حزب الله
  • “وول ستريت جورنال” : حملة المقاطعة ضد إسرائيل تكتسب زخماً عالميا من الأوساط الأكاديمية إلى الدفاع
  • الأمن الفيدرالي الروسي: إحباط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين رفيعي المستوى بموسكو
  • مدير مكتب محمد بن سلمان يعيد نشر رد وزير الرياضة على تفاوت ميزات 4 أندية سعودية
  • «إعلام عبري»: ابن نتنياهو يتسكع مع فتاة بأمريكا تاركا حرب إسرائيل الوجودية
  • المجلس القومي للمرأة يشارك في اجتماعات الدورة الـ 65 لجمعيات الوايبو بجنيف
  • أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تواصل هجومها الغاشم على قطاع غزة
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية وينعى أحد مقاتليه
  • إعلام عبري: 9300 صاروخ أطلق من غزة تجاه إسرائيل