اجتمع وزير الخارجية سامح شكري، الخميس، مع سيرجي ألينيك وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا، في إطار اللقاءات المتعددة التي يعقدها على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير شكري أشاد بوتيرة تبادل الزيارات على أعلى المستويات، في ضوء قيام السيد رئيس الجمهورية بزيارة مينسك في يونيو ٢٠١٩، فيما قام الرئيس البيلاروسي "لوكاشينكو" بزيارة مصر مرتين في عامي ٢٠١٧ و٢٠٢٠، حيث وجَّهَ دعوة للرئيس لزيارة بيلاروسيا مُجدداً.


 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد أيضاً تطرق وزير الخارجية إلى سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معرباً عن ترحيب القاهرة بالمناقشات الجارية لتوطين بعض الصناعات في مصر بالتعاون مع بيلاروسيا، بالإضافة إلى فتح الطريق أمام نفاذ عدد من السلع والمنتجات المصرية إلى السوق البيلاروسي.
 

ومن جهته، أبدى وزير الخارجية البيلاروسي اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر، وكذا تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مجال التصنيع الزراعي والنقل، وذلك في ضوء رغبتهم في الاستفادة من قدرات مصر كبوابة رئيسية للقارة الأفريقية. 

كما أعرب في الوقت نفسه عن ترحيبهم بانضمام مصر إلى تجمع بريكس، بما يؤكد على المكانة المتميزة التي تحظى بها مصر على الصعيدين الدولي والإقليمي على حد سواء.
 

وأوضح أبو زيد أن الوزيرين تباحثا كذلك بشأن متابعة الموقف المتعلق بتشكيل الآليات المتفق عليها لتعزيز مسار العلاقات الثنائية، بما يتضمن اللجنة المشتركة وآلية التشاور السياسي، فضلاً عن تبادل التأييد لترشيحات البلدين في مختلف الوكالات والهيئات الدولية. 

كما قام وزير خارجية بيلاروسيا بتوجيه الدعوة إلى نظيره المصري لزيارة مينسك.

وأردف متحدث الخارجية بالإشارة إلى قيام الوزيرين أيضاً بتبادل الرؤى إزاء التطورات الأخيرة للأزمة الأوكرانية، وانعكاساتها على الأوضاع الإقليمية والدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد أبو زيد الدبلوماسية العامة الرئيس البيلاروسي السفير أحمد أبو زيد العلاقات الاقتصادية المنتجات المصرية روسيا وزارة الخارجية وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية البيلاروسي

إقرأ أيضاً:

عبدالغفار يبحث مع سفير بيلاروسيا سبل التعاون في القطاع الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، السفير سيرجي ترنتيف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، لبحث سُبل التعاون المشترك في القطاع الصحي بين مصر وبيلاروسيا،  وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل اللقاء بالترحيب بسفير بيلاروسيا والوفد المرافق له، مؤكدا حرص وزارة الصحة على تعزيز فرص التعاون المشترك بين البلدين وكذلك تعزيز فرص الاستثمار وتبادل الخبرات.

وقال «عبدالغفار» إن اللقاء تناول التركيز على أهمية المشاركة مع الجانب البيلاروسي في عدة مجالات في مقدمتها جراحات القلب والأوعية الدموية عن طريق معاهد المستشفيات التعليمية، والأورام السرطانية من خلال مركز الأورام التابع لمعهد ناصر، وجراحات الكسور والعظام عن طريق مستشفى الهلال الأحمر، إضافة إلى دعم السياحة العلاجية في مصر من خلال مستشفى شرم الشيخ، والغردقة، والقصير.

وأضاف «عبدالغفار» أن اللقاء تطرق إلى تبادل الخبرات فى مجال نقل تكنولوجيا التصنيع الدوائي، وموجها بترتيب موعد عاجل لهم مع  الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة «أكديما»، للاطلاع على النقلة النوعية الكبيرة التي يشهدها قطاع الدواء فى مصر.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير دعا الجانب البيلاروسي إلى زيارة المستشفيات ومصانع الأدوية، والاطلاع على التجربة والخبرات المصرية في هذا المجال، منوها إلى أن الجانبان اتفقا على دراسة إنشاء مركزا مشتركا للمعلومات وإجراء التجارب الإكلينيكية.

وأشار  «عبدالغفار» إلى أن الوزير وجه الدعوة لوزير صحة بيلاروسيا لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

ومن جانبه، أعرب سيرجي ترنتيف سفير بيلاروسيا،  عن ترحيبيه بدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء لحضور النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، مؤكدا اعتزازه بالمشاركة في النسخة الأولى للمؤتمر، مشيدا بمستوى المستشفيات في مصر والتي زارها الجانب الببلاروسي العام الماضي.

حضر الاجتماع، الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع تنمية المهن الطبية، والدكتورة هند عاشور مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

IMG-20240926-WA0049 IMG-20240926-WA0052 IMG-20240926-WA0051 IMG-20240926-WA0050

مقالات مشابهة

  • إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟
  • وزير الصناعة يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز)
  • وزير خارجية بيلاروسيا: نموذج الأمن العالمي الحالي في طريقه للانهيار
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا لتوطين الصناعة والإنتاج
  • وزير الكهرباء يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • وزير الخارجية اللبناني: نرحب ببيان أمريكا وفرنسا لهدوء طويل الأمد ببلادنا
  • عبدالغفار يبحث مع سفير بيلاروسيا سبل التعاون في القطاع الصحي
  • محافظ أسيوط يتفقد الأعمال الجارية لاستكمال تنفيذ نفق مشاة "المعلمين/ نزلة عبد اللاه"  
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية يجتمع مع مدير وكالة تطوير الصناعات الدوائية الأوزبكية