كشف الروائي الكبير يوسف القعيد، تفاصيل كتابه "محمد حسنين هيكل يتذكر عبدالناصر والمثقفون والثقافة"، مؤكدًا أن صاحب فكرته هو “هيكل” نفسه.

أحد أبطال أكتوبر يروي أسرارًا جديدة عن النصر.. برج السادات العالي يحبط خطط العدو من "عاش السادات" إلى "عاش اللي قال".. قصة كلمة بأغنية أغضبت بطل الحرب والسلام

وقال خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، إنه كان يجلس كثيرًا مع "هيكل"، ويتحدث معه وذات مرة قال له "لما لاتنشر هذا الكلام؟"، مشيرًا إلى أنه جرى تكثيف اللقاءات وأصبحت في مكتبه ببرقاش، أو في مصيفه بالساحل الشمالي.

وأكد أن "هيكل" اشترط أن يقرأ النص قبل النشر وحذف منه أشياء كثيرة وكان لديه أمل أن يمتد به العمر حتى يسمح له بنشر الأجزاء المحذوفة ولكن المرض والوفاة منعته من ذلك.

وأشار إلى أن هيكل لم يحذف حرفًا قاله عن جمال عبدالناصر، وثقافته واهتمامه بالثقافة والمثقفين وحذف أشياء خاصة بـالسادات لأنه كان في أعماقه أنه هو من أجلسه على كرسي حكم مصر، مؤكدًا أن "هيكل"، لايستحق السجن وإخراجه من الأهرام لأنها تعتبر مهينة جدًا وكان ذلك في فبراير 1974 والأهرام كان بيته وحياته. 

موقف نجيب محفوظ من جمال عبد الناصر والسادات

وأشار إلى أن موقف نجيب محفوظ من السادات ونصر أكتوبر كان مختلفًا عن موقف الأستاذ هيكل. 

وأضاف أن نجيب محفوظ انتقد الزعيم جمال عبدالناصر كثيرًا في رواياته، لكنه كان يرى أن الحرب مع العدو الإسرائيلي لابد لها من نهاية ، كما أنه لم يكن ضد السادات بشكل مطلق.

وتابع: "صحيح أن رواياته التي تنتقد الحياة في حكم السادات مهمة جدًا وانتقت أشياء تؤثر على شرعية السادات نفسه، إنما لم يكن له موقف بنفس عنف موقفه من جمال عبدالناصر". 

شهادة عن حرب أاكتوبر

وناشد الكاتب والأديب يوسف القعيد، عبدالحميد كمال عضو مجلس النواب عن السويس والروائية والقصاصة أمينة زيدان تدوين شهادتيهما عما حدث في حرب أكتوبر المجيدة.

وأوضح أن هناك تجربتان من الصعب أن يكتبهما إلا من مرّ بهما، وهما الحرب والسجن، مشيرًا إلى أن التفاصيل اليومية الصغيرة مهمة جدا في الحرب. 

وتابع الكاتب والأديب: "الأستاذ محمود أمين العالم طلب من جمال الغيطاني أن يكون مراسلا عسكريا في القوات المسلحة المصرية الباسلة، والغيطاني استفاد كثيرا جدا من هذه التجربة".

وأكد، أن الحرب في حاجة إلى مَن مرّ بتجربتها: "أتمنى أن الذين مروا بحرب أكتوبر العظيمة كتابة شهادتهم وأخص صديقي ومعلمي اللواء سمير فرج وكان في غرفة عمليات حرب أكتوبر أن نسمع منه شهادته وأن يكتبها أيضا".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيكل عبدالناصر يوسف القعيد الوفد بوابة الوفد إلى أن

إقرأ أيضاً:

برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: علاقة مستقرة وسفر للخارج

يتميز مواليد برج الحوت، بالذكاء الحاد واستخدام العقل والتفكير قبل اتخاذ أي قرار، والحكمة في تصرفاتهم مع الآخرين، وصدق المشاعر فهم  لا يجيدون الكذب ويكرهون الخيانة، ويمتازون بالبساطة والتلقائية في التصرفات والحديث، ويحبون المرح والسفر والرحلات والمعرفة والقراءة، ولديهم روح الفكاهة والترفيه.

مشاهير برج الحوت

ومن مشاهير برج الحوت الفنانة إليزابيث تايلور، والفنان حسين فهمي، والفنان أحمد السقا، والفنانة دينا الشربيني، والموسيقار سيد درويش، والفنانة يسرا، والفنان حمادة هلال، وأول رئيس للولايات المتحدة جورج واشنطن.

وتقدم «الوطن» حظك اليوم برج الحوت الأربعاء 2-10-2024 على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفقا لخبراء الفلك.

حظك اليوم برج الحوت علي الصعيد المهني

بعد فترات طويلة من التعب والمعاناة، يسير الآن برج الحوت على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافه، لذا لا تندم على أي أعمال خسرتها، فسوف تعوض كل هذا وتجد فرص عمل مميزة، وربما سفر للعمل بالخارج.

حظك اليوم برج الحوت على الصعيد العاطفي

وعلى الصعيد العاطفي علاقة برج الحوت مستقرة مع الشريك منذ فترة طويلة، لكنه يعاني الفقدان، بسبب انشغاله وسفره الدائم، لذا ينصح بالتحلي بالصبر ودعم الشريك  في سبيل تحقيق أحلامه.

حظك اليوم برج الحوت على الصعيد الصحي

صحتك جيدة اليوم، لكنك قد تعاني من بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، لا تترد في استشارة طبيب عن شعورك بأي تعب مفاجئ.

برج الحوت وتوقعات الفلك الفترة المقبلة

تكون قادرا اليوم  يا برج الحوت على الاعتراف بأخطاء اقترفتها في الماضي، وتتعلم منها دروس للمستقبل، وتحقق نجاحات مفاجئة وغير متوقعة تسبب لك سعادة كبيرة.

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: علاقة مستقرة وسفر للخارج
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • عن حرب الكذبة والفجار (لعنة الكيزان)!!
  • مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله.. ما علاقة سوريا؟
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • يوسف الشريف يظهر في مباراة الأهلي والزمالك.. ما علاقة فيلمه الجديد؟
  • تفاصيل مشاركة فيلم فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف بمهرجان الجونة السينمائي