عبد الله أبو ضيف (القاهرة)
قال الدكتور أحمد المنظري، المدير العام الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن الإمدادات الطبية للمنظمة وصلت إلى ربع مليون شخص متضرر جراء الأزمة الإنسانية الأخيرة في ليبيا الناتجة عن الإعصار المدمر «دانيال» والفيضانات القوية التي ضربت مدن الشرق الليبي عموماً ومدينة درنة خصوصاً، وآخرها وصول 29 طناً من الإمدادات الطبية، مشيراً إلى أن المنظمة تقوم بمراقبة الأمراض والسيطرة عليها، وهو أمر في غاية الأهمية.

وكشف المنظري في تصريحات لـ«الاتحاد» عن وجود نحو 9 آلاف شخص لا يزالون في عداد المفقودين، حيث تعمل المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة الليبية للبحث عن المفقودين، وساهمت في انتشال جثث 3958 شخصاً والتعرف على هوياتهم وإصدار شهادات الوفاة لهم.

أخبار ذات صلة تحذير أممي: 24 مليون سوداني بحاجة لمساعدات إنسانية 43 ألف نازح في ليبيا جراء الفيضانات

وأشار إلى أن الشحنة الأخيرة من المساعدات الإغاثية ستساعد في ترميم الإمدادات لأكثر من نصف المرافق الصحية في المناطق المتضررة والتي لا يعمل معظمها بسبب نقص الأدوية والمعدات الطبية، وسيتم إرسال هذه الإمدادات إلى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية لأنها ضرورية لإعادة تشغيل المستشفيات والمراكز.
وقال المنظري، إن «المنظمة تعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة في ليبيا والمركز الوطني لمكافحة الأمراض لتحديد الاحتياجات الطبية للناجين والمتضررين في أماكن الإيواء المؤقتة ومخيمات المهجّرين والاستجابة لتلك الاحتياجات، وتوجد فرق منظمة الصحة العالمية بشكل نشط على الأرض كجزء من مهمة التقييم التي تقودها وزارة الصحة، وتشارك في مهمات التقييم التي تجريها وكالات الأمم المتحدة».
وأضاف المدير العام الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن الأولوية الآن لاستئناف خدمات المستشفيات والمراكز الصحية، ومنع انتشار الأمراض المعدية ومكافحتها، من خلال توفير متطلبات الرعاية الصحية العاجلة من المعدات الطبية والأدوية واللوازم الأساسية، بما في ذلك علاجات الأمراض المعدية والعادية والإمدادات الجراحية ومستلزمات التخدير.
وأوضح، أن منظمة الصحة العالمية ستقوم خلال الفترة المقبلة بإجراء تقييمات صحية معمقة، واستعادة وظائف المرافق الصحية في المناطق المتضررة، وإقامة عيادات ثابتة ومتنقلة في أقرب مكان ممكن لتجمعات المتضررين، وستعمل على تعزيز فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية من خلال نشر فرق الطوارئ الطبية الدولية لتقديم الخدمات في المناطق النائية، والتي يصعب الوصول إليها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية ليبيا درنة أحمد المنظري الفيضانات السيول الصحة العالمیة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تناشد بتسهيل عمليات الإخلاء الطبي لمرضى غزة

سرايا - ناشد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، اليوم الاثنين، بالسماح بالإخلاء الطبي المستدام والمرور في الوقت المناسب عبر جميع الطرق الممكنة لمرضى قطاع غزة، حيث أكثر من 10 آلاف شخص يحتاجون إلى عمليات إجلاء طبي خارج القطاع.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية حسب بيان أممي اليوم أن من بين أولئك الذين يحتاجون إلى مغادرة غزة للحصول على رعاية متخصصة مرضى من الأطفال.

وقالت المنظمة إنه تم نقل 5 من هؤلاء المرضى، 4 منهم مصابون بالسرطان وآخر مصاب بحروق من الدرجة الثانية، من المستشفى الأهلي إلى مجمع ناصر الطبي، لافتة إلى أنهم مستمرون في تلقي الرعاية حتى يتمكنوا من مغادرة غزة.

وقالت المنظمة إن فريقها والشركاء سلموا إمدادات طبية لتغطية الاحتياجات الصحية لنحو 20 ألف مريض في مستشفيي الأهلي والصحابة، بالإضافة إلى 19 ألف لتر من الوقود.


مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • "الصحة العالمية" تطالب بنقل مرضى الحالات الحرجة خارج القطاع
  • قافلة طبية مجانية بقرية بنوة في الفيوم لمدة يومين
  • بتعليمات ملكية سامية .. إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة(صور)
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  •  انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين
  • الصحة العالمية تناشد بتسهيل عمليات الإخلاء الطبي لمرضى غزة
  • بتعليمات ملكية سامية إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة