صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@09:29:09 GMT

«التحالف»: «داعش» تهديد حقيقي للعراق وسوريا

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة الرئيس السوري يصل إلى الصين في أول زيارة منذ 19 عاماً العراق : مقتل 4 إرهابيين في قصف جوي في كركوك

شدد القائد العام لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال جول فاول، أمس، على السعي لمنع عودة تنظيم «داعش» الإرهابي باعتباره يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وذكرت رئاسة إقليم كردستان العراق، في بيان، أن ذلك جاء خلال لقاء جمع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني مع فاول لبحث آخر تطورات مواجهة الإرهاب ومخاطر «داعش» في العراق وسوريا وعملية الإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة وآخر خطوات توحيدها والعقبات التي تعترض سبيل هذه العملية، إضافة إلى أوضاع المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك.  وأكد الجانبان أن «جميع الأطراف في العراق وفي سوريا يجب أن تتعاون فيما بينها لمنع عودة داعش للبروز في حين أنه لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار المنطقة». 
وفي هذا السياق، اتفقا في الرأي بأن «الذين يتم إنقاذهم من قبضة داعش أو الذين يغادرون المخيمات يجب تأهيلهم للعودة إلى أحضان مجتمعاتهم». 
وفي محور آخر من الاجتماع، أشار الجانبان إلى أنه رغم «التقدم القليل» الذي تحقق في عملية إصلاح وتوحيد قوات البيشمركة فإن هناك مشاكل حقيقية تعترض سبيل العملية ويجب إيجاد حلول لها. 
وفي هذا الصدد، أكد بارزاني التزام إقليم كردستان العراق بمواصلة العمل على إنجاح العملية وتوحيد قوات البيشمركة.
في غضون ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس، مقتل 4 إرهابيين جراء قصف جوي استهدف أوكارا لتنظيم «داعش» في «وادي زغيتون» بمحافظة كركوك. وقالت خلية الإعلام، في بيان: إن «قوة توجهت إلى مكان ضربة جوية استهدفت أوكار العدو في قاطع عمليات كركوك وبالتحديد في وادي زغيتون». 
وأضافت أن «القوة عثرت في المكان المستهدف على 4 جثث لإرهابيين يجري التعرف عليهم، وتفجير 4 أحزمة ناسفة تحت السيطرة وتدمير معدات وتجهيزات مختلفة، والاستيلاء على 4 بنادق». 
وأشارت إلى «وضع اليد على مجموعة من الوثائق والمبرزات الجرمية المختلفة تعود إلى المجموعة الإرهابية المستهدفة»، لافتةً إلى أن «القوات مصممة على النيل من هؤلاء الإرهابيين وتعقب آثارهم وإلحاق الهزيمة النهائية بهم».
وفي السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، ضبط 22 إرهابياً من «داعش» في محافظات نينوى وديالى وبغداد وكركوك والأنبار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التحالف الدولي التحالف الدولي ضد داعش العراق وسوريا العراق سوريا داعش مكافحة الإرهاب فی العراق

إقرأ أيضاً:

الجنايات تؤجل محاكمة 5 متهمين في "خلية داعش سوهاج"

أصدرت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى اليوم، قرارًا بتأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 2 نوفمبر المقبل للمرافعة.

 

حبس المتهم استدرج طالبة والتعدي عليها بالمطرية حبس 8 متهمين في واقعة حادث تصادم قطاري الزقازيق

 

وجاء في أمر الإحالة، أنه خلال الفترة من عام 2018 حتى 13 أكتوبر من عام 2019، المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية بأن أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار جماعة داعش الارهابية.

 

وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الثاني حتى الأخير انضموا إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، والمتهمون الأول حتى الثالث ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب بأن وفروا وأمدوه أموالا ومقرات ومعلومات ومواد وأدوات تستخدم في تصنيع المفرقعات.

 

ووجه للمتهمين أنهم حضروا لارتكاب جريمة إرهابية بأن رصد المتهمان الأول والثالث مركز شرطة جرجا، نقطة شرطة بيت داوود، وكنيسة بمدينة جرجا، ورصد المتهمان الثاني والثالث مطار سوهاج الدولي حيث وقفوا على قوام افراد تأمين تلك المنشآت وتسليحهم، وتلقى المتهم الثالث تعليمات في كيفية تصنيع الأدوات المفرقعة، تمهيدا لاستهداف تلك المنشآت بعبوات مفرقعة وتخريبها وقتل أفراد تأمينها.

 

ووجه للمتهم الثالث تلقي تعليما على صنع سلاح تقليدي "عبوة مفرقعة"، وحاز المتهمين جميعا أسلحة تقليدية "مواد وأدوات تستخدم في تصنيع العبوات المفرقعة"، روجوا بطريقة غير مباشرة لارتكاب جرائم إرهابية بأن نشروا عبر حسابات شخصية ووهميه لموقع فيسبوك لأفكار ومعتقدات جماعة داعش الداعية لاستخدام العنف.

مقالات مشابهة

  • مقتل مجموعة من عناصر داعش واعتقال آخرين بعملية في كركوك
  • عبدالله شكر للعراق المساعدات الطبية
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • السوداني: لا حاجة لوجود قوات أميركية في العراق بعدما نجحت بهزيمة داعش
  • رئيس وزراء العراق يكشف عن موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد داعش
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • مرتبطون بالعراق وسوريا.. فنلندا تعتقل 3 أشخاص يشتبه في تورطهم بنشاط داعش
  • تأجيل محاكمة 11 متهمًا في «خلية داعش الهرم» لـ 1 ديسمبر
  • الجنايات تؤجل محاكمة 5 متهمين في "خلية داعش سوهاج"