الخرطوم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الصحة العالمية» لـ«الاتحاد»: مساعدات طبية لـ250 ألف متضرر في ليبيا أزمات أفريقيا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أمس، أن الأزمة في السودان شردت أكثر من 5 ملايين، وأصبح أكثر من 24 مليون شخص أي نصف سكان البلاد في حاجة إلى مساعدات إنسانية.


وقالت المنظمة في بيان: «5 أشهر من القتال في السودان كان لها أثر فتاك على حياة الناس وسبل عيشهم وصحتهم»، مضيفة أن «الأزمة المستمرة منذ 5 أشهر قد تسببت في تشريد 5.2 مليون شخص، 4.1 مليون شخص داخل السودان، و1.1 مليون شخص نزحوا إلى البلدان المجاورة». 
وأوضحت أن 20.3 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وأكدت أن «3.4 مليون طفل تقل أعمارهم عن 5 سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد وفاشيات الأمراض المستمرة، بما في ذلك الحصبة والحصبة الألمانية والإسهال المائي الحاد، والحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا والملاريا وحمى الضنك».
وأشارت المنظمة إلى أنها تتحقق من وقوع 56 هجوماً على دور الرعاية الصحية، ما أسفر عن 11 حالة وفاة، و45 إصابة.
وقبل يومين، حذرت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من تدهور الأوضاع الصحية في السودان لا سيما بعد وفاة 1200 طفل دون سن الخامسة بسبب الاشتباه بالحصبة وسوء التغذية. 
وأكدت كل من منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان مشترك، خطورة الوضع في السودان بعد تدهور الوضع الصحي الناجم عن الأزمة وتفاقم حالة سوء التغذية على نطاق سريع. 
وأوضح البيان أن «فرق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سجلت هذه الوفيات في 9 مخيمات بولاية النيل الأبيض في الفترة ما بين 15 مايو و14 سبتمبر، بسبب مزيج قاتل من الاشتباه في تفشي مرض الحصبة وارتفاع معدل سوء التغذية». 
ولفت إلى وجود ما يزيد على 3 آلاف حالة مشتبه بها في الفترة ذاتها كما تم الإبلاغ عن أكثر من 500 حالة مشتبه فيها بالكوليرا في أجزاء أخرى من السودان إلى جانب تفشي حمى الضنك والملاريا في سياق تزايد مخاطر الوباء. 
ووفقا للأمم المتحدة فإن المرافق الصحية في السودان تتعرض لضغوط هائلة بسبب نقص الموظفين والأدوية المنقذة للحياة والمعدات الحيوية. 
كما أن الهجمات المتكررة على المرافق الصحية منذ بداية النزاع، بما في ذلك على الموظفين والمرضى ووسائل نقل الإمدادات الطبية تعيق أيضاً تقديم الخدمات الصحية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السودان أزمة السودان منظمة الصحة العالمية الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية الصحة العالمیة للأمم المتحدة فی السودان ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

فلسطين تُقدم مشروع قرار أممي حاسم والتصويت غدا

سيتم اليوم الثلاثاء، وغدا، مناقشة مشروع قرار تقدمت به دولة فلسطين لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يدعو إلى تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بتاريخ 19 جويلية 2024.

وتم اليوم الثلاثاء، إستئناف الدورة الطارئة العاشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، لمناقشة مشروع هذا القرار. الذي يدعو إلى تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بتاريخ 19 جويلية 2024.

وينعقد النقاش العام اليوم و غدا الأربعاء، ويلقي خلاله الممثل الدائم للجزائر كلمة بالمناسبة. ليتم التصويت على مشروع القرار الفلسطيني يوم غد الأربعاء.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تندد "بالانتهاكات الجسيمة" التي ترتكبها إسرائيل في غزة للمعاهدة العالمية لحماية الأطفال
  • بعد 9 أشهر.. إطلاق سراح مصور سوداني اتهم بالانتماء للدعم السريع
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • تصويت أممي على مشروع قرار بإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية
  • الصحة العالمية: مستوى مأساوي للدمار والموت والنزوح والمرض بالسودان
  • فلسطين تُقدم مشروع قرار أممي حاسم والتصويت غدا
  • الصحة العالمية: مستوى مأساوي للدمار والموت والنزوح والمرض في السودان- (فيديو)
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري