دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «إسلامية دبي» تطلق مشروع السياحة الدينية في الإمارة جدارية فنية بدبي في مواجهة الزهايمر

قالت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدّمة: «لقد مهّدت إنجازات العالمات الاستثنائية وتفانيهن الطريق للتقدّم في مختلف المجالات في المنطقة، وكان لإنجازاتهنّ أثر على جميع المجالات من الرعاية الصحية والتكنولوجيا، وصولاً إلى استدامة البيئة واستكشاف الفضاء».

 
وأضافت: «إن المبادرات الشبيهة بمبادرة ‘لوريال-اليونسكو’ تعمل على تمكين النساء اللاتي يقدّمن تغييرات جذرية في مجالاتهن، كما تشجع المزيد من النساء على اختيار وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتمهّد هذه المبادرات الطريق نحو التنوّع، وتمنح أساساً ضرورياً في سعينا لتحقيق التقدّم العلمي والابتكار ومجتمع أكثر شموليّة».
جاء ذلك في كلمة لمعاليها، خلال مشاركتها في احتفال «برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم»، بالشراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بِعقدٍ من تمكين الباحثات من دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات علوم الحياة والفيزياء والرياضيّات وعلوم الكمبيوتر، واللاتي شققن طريقهن رغم التحديّات للإسهام في تحفيز الاكتشافات العلميّة في المنطقة.
ومنذ تأسيس البرنامج في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2014، حقّق البرنامج إنجازات كبيرة في مجال رعاية وتعزيز المساعي العلميّة لـ51 باحثة عربية، من خلال تقديم منح تبلغ قيمتها 3.4 مليون درهم إماراتي ودعم نموّهن المهني.
وضمت قائمة الفائزات العديد من الباحثات اللاتي حصلن أيضاً على تقدير عالمي، حيث فازت خمس منهنّ بجوائز المواهب العالمية الصاعدة، بينما حصلت أربع أخريات على جائزة «لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم» العالمية.
ويُعتبر البرنامج الإقليمي جزءاً من مبادرة «لوريال-اليونسكو» العالمية من أجل المرأة في العلم، التي كرّمت خلال الدورات الماضية أكثر من 4100 باحثة بارزة و127 فائزة بجائزة عالمية في أكثر من 110 دول منذ انطلاق البرنامج في عام 1998.
وقال لوران دوفيه، المدير الإداري لشركة «لوريال الشرق الأوسط»: لقد كان برنامج ‘لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم’ بمثابة شهادة على المواهب الاستثنائية وفكر وعزيمة العالمات في دول مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه منذ 10 سنوات. كما عزّز البرنامج المساعي الهادفة لتحقيق المساواة بين الجنسين في الحياة المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وسلّط الضوء على مساهماتهنّ القيّمة وأبحاثهنّ المتطوّرة. ومع مضينا قُدماً إلى العقد المقبل وما بعده، سنواصل سعينا لتمثيل ودعم أحلام باحثاتنا الشابات بشكل أكبر وكسر الحواجز التي ما زالت قائمة».
وقال الدكتور عارف سلطان الحمّادي، نائب الرئيس التنفيذي، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: «نحن فخورون بشراكتنا مع برنامج ‘لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم’ للسنة الخامسة على التوالي، والذي نجح في منح فرص متساوية للباحثات في المنطقة على مدار العقد الماضي. نحن نشهد الدور الذي يلعبه أعضاء هيئة التدريس والباحثات لدينا كمؤسسة أكاديميّة تركز على الأبحاث، وهو دور شامل وضروري لدفع التقدّم العلمي والابتكار التكنولوجي والتنمية المجتمعية يوميّاً. وسنستمر في توفير الفرص المناسبة لتحقيق التطور للمرأة ودعمها، الأمر الذي سيؤدّي بدوره إلى تحقيق الازدهار والأمن والرفاهية في المنطقة على المدى البعيد».
شهد حفل الذكرى العاشرة تكريم 11 باحثة من دول المجلس التعاون الخليجي يتمتّعن برؤية مستقبليّة ثاقبة، وذلك تقديراً ودعماً لدورهنّ المحوريّ في النهوض بالمعرفة وإيجاد حلول للقضايا العالميّة الملحّة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سارة الأميري الإمارات تمكين المرأة التعاون الخلیجی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تمكين القيادات الوطنية الشابة عبر برنامج القيادات المستقبلية

مسقط- أثير

تجسيدًا للرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – بتطوير قيادات وطنية ذات قدرات ومهارات متجددة بما يتوافق مع المستهدفات الوطنية لرؤية “عُمان 2040″، واستمرارًا للبرامج والمبادرات الإستراتيجية خلال العام الجاري 2024م؛ أطلقت الأكاديمية السلطانية للإدارة برنامج (القيادات المستقبلية) الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب وتعزيز وتمكين مجتمع القيادات المستقبلية الشابة من القطاعين العام والخاص.

حيث يأتي برنامج (القيادات المستقبلية) ضمن المبادرات والبرامج التي تُنفذها الأكاديمية خلال العام الجاري 2024م؛ بهدف تمكين مجموعة من القيادات الشابة العُمانيّة في القطاعين العام والخاص للمستقبل، وذلك من خلال إيجاد بيئة تعلم تسهم في تنمية مواهبهم، ومهاراتهم القيادية، ويسعى البرنامج إلى تهيئة قيادات الصف الثاني ليكونوا جاهزين لمستويات عليا من القيادة خلال الفترة المقبلة، حيث ستركز وحدات التعلم المختلفة على تطبيق أفضل الممارسات العملية الدولية لتحقيق أهداف البرنامج .

ويستهدف البرنامج 50 مشاركًا من الذين يمتلكون خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد أعمارهم على 34 عامًا، من موظفي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الحرة، حيث سيتضمن البرنامج ثلاث وحدات حضورية وثلاثة مختبرات للمواهب على مدى 6 أشهر بدءًا من يونيو الجاري وحتى ديسمبر المقبل.

وتتضمن رحلة التعلم في البرنامج ثلاث وحدات تركز على تنمية مهارات المستقبل وتعزيزها لدى المشاركين، تبدأ بوحدة “اكتشف”، ثم “تنبأ”، وتنتهي بوحدة “ريادة”، هذا إلى جانب مختبرات المواهب.

ومن المؤمّل أن يُحقق البرنامج العديد من النتائج منها فهم مبادئ القيادة الأساسية وتعزيز الوعي الذاتي لدى المشاركين، وتعزيز العلاقات التعاونية فيما بينهم، وتطوير استراتيجيات التغلب على التحديات، وتعزيز المهارات والقدرة على حل المشكلات بطريقة إبداعية، وتنمية ثقافة الابتكار داخل الفرق والمؤسسات، وتبني أساليب مبتكرة لحل المشكلات، وتعزيز الجاهزية للمستقبل، بالإضافة إلى إحداث تأثير إيجابي على المجتمعات.

يُذكر أن التقديم على البرنامج سيُتاح للشباب العُمانيين – من كلا الجنسين- المستوفين للاشتراطات عبر الرابط التالي:
https://ram.gov.om/future-leaders
أو من خلال الموقع الرسمي للأكاديمية السلطانية للإدارة وحساباتها الرسمية بمختلف منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية لتأسيس مركز بحوث وتطوير الطائرات المسيرة والروبوتات في المجالات الزراعية
  • سارة نتنياهو.. المرأة الأكثر إثارة للجدل تثير انقساما جديدا فى إسرائيل
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تمكين القيادات الوطنية الشابة عبر برنامج القيادات المستقبلية
  • صور|محافظ جنوب سيناء يتفقد تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب
  • وزير الشباب والرياضة يهنئ شباب مهرجان إبداع بمجال الإبتكارات العلمية
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031
  • برنامج صيفي حول "ريادة الأعمال" بعبري
  • "المرأة العربية" تفتح باب التقدم لجائزة الفتاة العربية والتكنولوجيا لعام 2024"
  • بدء البرنامج الصيفي لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية