«أنيميشن» إماراتي بصيغة عالمية
تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT
تامر عبد الحميد (أبوظبي)
نجح المخرجون الإماراتيون في مجال صناعة الكرتون أن يتصدروا المشهد بمسلسلات عالية المستوى فنياً وتقنياً، وأظهروا أنهم يمتلكون إمكانات تؤهلهم لتحقيق المنافسة القوية بالأعمال الكرتونية العربية والأجنبية، ودخلوا في مجال إنتاج أعمال «الأنيميشن» بتقنية CGI، لتنفيذ أعمال كرتونية محلية بصيغة عالمية.
«فريج»، «شعبية الكرتون»، «زون زيرو»، «أشحفان»، «شلة دانة»، «خوصة بوصة»، «كاتس أواي».. مسلسلات وأفلام وبرامج كرتونية محلية نالت شهرة واسعة ورواجاً كبيراً، بفضل جهود عدد من المبدعين والمتخصصين في مجال صناعة المحتوى والترفيه.
«الاتحاد» التقت عدداً من المخرجين في مجال صناعة الكرتون تحدثوا عن رحلتهم في هذا المجال، والتطور الذي تشهده الإمارات في عالم الكرتون و«الأنيميشن»، وطموحاتهم ومشاريعهم الفنية المقبلة.
فنون
المخرج محمد سعيد حارب، مبدع سلسلة العمل الكرتوني الشهير «فريج» لـ5 مواسم، أوضح أنه درس مجال الهندسة المعمارية في بوسطن، إلا أن شغفه الأكبر كان ينصب نحو مجال الفنون، فقرر ترك الهندسة المعمارية، ليلتحق بجامعة نورث ويسترن بأميركا، وتخصص في قسم للفنون، حيث تعلم الرسم وبرامج «الفوتوشوب». وذكر أنه بعدما تخرج في الجامعة، عاد إلى الإمارات للعمل، وبدأ حياته المهنية في مدينة دبي للإعلام كمصمم شعارات لمؤسسات وشركات، لكن حلمه كان أكبر بكثير، وكان لديه مخطط لعمل مسلسل رسوم متحركة عن «الفريج» الذي استوحى قصته من جده وجدته، فاجتهد على كتابة بعض السيناريوهات، ورسم الشخصيات.
ولفت إلى أنه واجه صعوبة مادية في بداية الأمر لتنفيذ مسلسل كرتوني إماراتي، فاضطر للسفر إلى مومباي، لتنفيذ الموسم الأول من «فريج» كأول عمل كرتوني محلي ثلاثي الأبعاد، وأسس استوديو لإنتاج الرسوم المتحركة عام 2005. وأكد حارب أن الموسم الأول من «فريج» الذي يروي قصة 4 جدات إماراتيات يعشن في حي منعزل ضمن مدينة دبي الحديثة والمعاصرة، حقق نجاحاً فاق التوقعات، ما دفعه إلى الاستمرار في هذا المجال وتحقيق نجاحات أكبر، مشيراً إلى أنه يفكر حالياً في عودة «فريج» من جديد بعد سنوات من الغياب، بقصص جديدة وشكل مختلف، وسيتم إنتاج المواسم الجديدة للمنصات الرقمية، ليتمكن الجمهور من مشاهدته في أي مكان وزمان.
وأوضح أنه يستعد حالياً لتنفيذ فيلم كرتون «أنيميشين»، ليس فقط لعرضه سينمائياً وعلى المنصات الرقمية، إنما سيكون قابلاً لتحويله إلى لعبة إلكترونية، وتنفيذه كعرض مسرحي أيضاً، لافتاً إلى أنه يعمل على الفكرة منذ سنة ونصف السنة، وستكون بمثابة نقلة نوعية في عالم صناعة «الأنيميشن» المحلي.
استثمار
حيدر محمد الذي تولى إنتاج وإخراج عدد من الأعمال الكرتونية الناجحة، منها «شعبية الكرتون»، الذي استمر لـ17 موسماً، و«أشحفان» و«زون زيرو»، أكد أن صناعة الرسوم المتحركة تصدرت المشهد، بفضل العديد من التجارب المميزة عالية التقنيات التي أثبتت تفرد مخرجي الإمارات في عالم صناعة الكرتون. وأوضح أن إنتاج فيلم سينمائي كرتوني «أنيميشن» بتقنية CGI، يحتاج إلى ميزانية كبيرة، خصوصاً أن الشخصيات المنشأة بالكمبيوتر والجرافيك تحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير وإنتاج ضخم، مشدداً على أهمية الاستثمار في هذا المجال الذي لا يقل أهمية عن تنفيذ الفيلم السينمائي، إذ إن الأعمال الكرتونية تؤثر في الصغار والكبار بشكل كبير، معتبرين أنها وسيلة ناجحة لإيصال الرسائل والأفكار.
3 مدارس
بعد أكثر من 10 سنوات، استطاع المخرج فاضل المهيري تحقيق حلمه بتنفيذ أول فيلم رسوم متحركة إماراتي بصيغة عالمية، وهو Catsaway، بدعم من «إيمج نيشن – أبوظبي»، وقال: «تأثرت خلال مشواري الفني بالكثير من أعمال (ديزني) والرسوم المتحركة اليابانية، وعرفت من خلال البحث أن هنالك 3 مدارس في عالم التحريك والتقنيات المستخدمة في الرسوم المتحركة، الأولى تستخدم الرسم التقليدي، والثانية بتقنيتي ثنائي وثلاثي الأبعاد مثل (بيكسرز) و(ديزني)، أما الأخيرة وهي التي استخدمتها في Catsaway، فتمزج بين الرسم التقليدي والتقنيات العالمية الحديثة».
وذكر المهيري، أن الكرتون المحلي في المسلسلات التلفزيونية حقق حضوراً مميزاً خلال السنوات الماضية، لكن صناعة فيلم كانت بالنسبة له أمراً جديداً ومغامرة كبيرة، لافتاً إلى أنه بعد سنوات طويلة في بناء القصة، ورسم الشخصيات، واستخدام أرشيف صور ومواد أخرى تم الحصول عليها من «أبوظبي للإعلام» و«الأرشيف الوطني»، استطاع تنفيذ عمل بمثابة إضافة حقيقية ومشرفة لعالم الكرتون المحلي.
رسوم صامتة
وقالت حنان غيث: «بصفتي مخرجة ومنتجة في مجال برامج الأطفال الكرتونية و(الأنيميشن) منذ عام 2003، أعمل حالياً على تطوير مهاراتي في سرد القصة والسيناريو من خلال الرسوم المتحركة الصامتة. وبعد فترة طويلة من إنتاج أعمال الكرتون مثل حلقات (شلة دانة) التعليمية التي تعزز الهوية الوطنية، أهتم حالياً بالفن الصامت الذي يُعتبر من أصعب الفنون الكرتونية، وأعمل على إظهار قوة قصصي ومخيلتي وإبداعي من خلال الرسوم والأفلام القصيرة الصامتة، خصوصاً بعد انتشار أعمالي في السوق المحلي. وبعدما تغيرت توجهات الجمهور مع الحضور الطاغي للمنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي، أود خوض مغامرة عالمية جديدة في مجال صناعة الكرتون والأفلام القصيرة، مع النجاح الذي حققه الفيلم الكرتوني القصير الصامت (رحلة نجم الخمسين) الذي أطلقته احتفالاً بعيد الاتحاد».
وأوضحت غيث، أن الرسوم المتحركة الصامتة لها جاذبية فريدة، وتستمر في جذب المشاهدين من خلال إمكانية الوصول إلى العالمية، حيث تتجاوز حواجز اللغة، ما يجعلها متاحة لمختلف شرائح المجتمع، حيث يمكن لأشخاص من خلفيات لغوية مختلفة الاستمتاع بالقصة وفهمها من دون الحاجة إلى ترجمة، إذ تعتمد على تقنيات السرد البصري.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: الكرتون الرسوم المتحرکة فی مجال صناعة فی عالم إلى أنه من خلال
إقرأ أيضاً:
الدقهلية: إنطلاق فعاليات اليوم الأول من الملتقى الحرفي بالشباب والرياضة
انطلقت فعاليات اليوم الأول من الملتقى الحرفي، اليوم الأحد، بورشة عمل خاصة بتعليم صناعة المكرميات، بمركز شباب ميت محسن التابع لإدارة شباب ميت غمر، بمشاركة 20 فتاة وسيدة من أعضاء أندية الفتاة و المرأة أعضاء الجمعية العمومية بالمركز، في إطار التعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالدقهلية " الإدارة العامة للشباب - أندية الفتاة والمرأة"، خلال الفترة من 20 حتي 24 يناير الجاري.
بإشراف مني ممدوح منسقة أندية الفتاة والمرأة بمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية، وحسن احمد حسن رئيس قسم الشباب بإدارة شباب ميت غمر.
جاءت فعاليات اليوم الأول من الملتقى الحرفي و الورشة التدريبية لتعليم صناعة المكرميات، حيث عرفت المدربة وفاء السيد فى البداية فن المكرمية، حيث يعد أحد الفنون اليدوية القديمة وهو مستمد من فكرة صناعة شباك الصيد فى المدن البحرية ويعرف أيضا بفن العقد أو فن الدانتيلا، كما يمثل كذلك هذا الفن مصدر للدخل حيث يصنع منه المفروشات وزينة الحوائط.
تضمن التدريب تعريف المتدربات على الخامات المستخدمة، ونوع الخيط المستخدم في عمل المرجيحة، وأحجام الطارات الحديد المستخدمة وكيفية أخذ المقاسات للتنفيذ وتعليم المتدربات العقدة المربعة، وتنفيذها على قاعدة المرجيحة بالمقاسات المطلوبة.
كما ركزت المدربه وفاء السيد خلال الورشة على أعمال خيوط المكرمية من خلال حبك الخيوط والحبال بطريقة فنية، تضفي عليها مظهرًا جماليًا، وكذلك كيفية استخدام أشغال المكرمية في الستائر والحقائب والقلائد وغيرها، هذا بالإضافة إلى معرفة الأدوات والخامات المطلوبة، وابتكار أفكار وتصميمات جديدة.
الجدير بالذكر أن الملتقى الحرفي والورشة التدريبية لتعليم فن صناعة المكرميات، يهدف إلى تعليم الفتيات والسيدات المشاركات فى التدريب، هواية وحرفة رأس مالها البسيط، لمن ترغب في عمل مشروع صغير، ولكل من لها هواية الأعمال اليدوية، وكذلك تعليم الفتيات والسيدات حرفة سهلة وممتعة، وخاماتها متوفرة من خلال طرح أفكار وتصميمات جديدة.
يأتى تنفيذ فعاليات اليوم الأول من الملتقى الحرفي بمركز شباب ميت محسن ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وتوجيهات الدكتورة مني عثمان وكيل الوزارة، وإشراف الأستاذ طارق دهب وكيل المديرية لشئون الشباب، والدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية لشئون الرياضة .