بغداد اليوم - بغداد

أكدت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، وجود نية حكومية من أجل زيادة رواتب فئة من المتقاعدين خلال الفترة المقبلة.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، لـ"بغداد اليوم"، ان "رئيس هيئة التقاعد كشف لنا خلال استضافته اليوم في اللجنة، ان هناك توجها حكوميا لزيادة رواتب الدرجات الدنيا للمتقاعدين بواقع 100 ألف دينار، لكن دون كشف متى موعد تطبيق هذه الزيادة وآلياتها بشكل مفصل".

وبين كوجر "نعتقد ان هذا الأمر سيأخذ وقتاً طويلاً، خصوصاً ان الحكومة لديها تضخم كبير بقضية رواتب الموظفين والمتقاعدين، بعد التعيينات الأخيرة، ولهذا أصبحت اكثر من 75% من الموازنة هي تشغيلية، ولهذا نعتقد هذا الامر سوف يدفع لتأجيل هذه الخطوة خلال الفترة المقبلة".

وكانت اللجنة المالية النيابية، كشفت سابق اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، عن زيادة مرتقبة في رواتب الدرجات الدنيا للمتقاعدين.

واستضافت اللجنة اليوم الخميس، رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر رشيد البياتي ومدير عام صندوق موظفي الدولة والوفد المرافق، لمناقشة عمل الهيئة واجراءات تعديل قانون التقاعد الموحد.

وقال النائب الأول لرئيس اللجنة المالية النيابية، أحمد مظهر الجبوري، في تصريح صحفي، ان "زيادة مرتقبة لرواتب الدرجات الدنيا للمتقاعدين بواقع 100 ألف دينار من خلال لجنة حكومية مشكلة بما ينسجم والبرنامج الحكومي".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف

يبدأ خلال أيام تطبيق قرارات زيادة معاشات 6 نقابات مهنية، هي «الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين، الصيادلة، القراء، المعلمين»، لذلك تستعرض «الوطن» تفاصيل هذه الزيادات وموعد صرفها.

زيادة معاش نقابة القراء

من المقرر أن يبدأ صرف المعاش بالزيادة الجديدة لنقابة القراء من أول يوليو 2024، بعد إعلان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رفع قيمة الإعانة السنوية المخصصة لمعاشات نقابة قراء القرآن الكريم إلى 3 ملايين جنيه بدلاً من 2 مليون جنيه، لتصرف على أربع دفعات متساوية في يناير، أبريل، يوليو، وأكتوبر من كل عام.

زيادة معاشات المهن الطبية

قرر اتحاد المهن الطبية، الذي يضم نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين، زيادة معاشات أعضائه إلى 1500 جنيه بدلاً من 1350 جنيهًا، ويبلغ عدد المستحقين لهذه الزيادة نحو 121 ألفًا، وسيتم تطبيق الزيادة بدءًا من دفعة معاش يوليو 2024، التي تصرف في منتصف أغسطس.

يذكر أن المعاش يُصرف إجمالًا كل ثلاثة أشهر في منتصف أشهر فبراير، مايو، أغسطس، ونوفمبر، ويتم تحويله إلى حسابات الأعضاء بأحد البنوك المعتمدة لدى الاتحاد.

أعلن الدكتور محمد علاء، الأمين العام لاتحاد المهن الطبية، أن مجلس الاتحاد يدرس مقترحًا لتغيير نظام صرف المعاش ليصبح شهريًا بدلًا من صرفه دفعة كل ثلاثة أشهر، وذلك استجابة لرغبات العديد من المستحقين.

وأوضح أن هذه الزيادة لا تواكب تضخم الأسعار الحالي، لكنها مساهمة من الاتحاد لتخفيف الأعباء المعيشية عن أصحاب المعاشات، مشيرًا إلى أن تكلفة هذه الزيادة ستبلغ حوالي نصف مليار جنيه سنويًا.

وخصص الاتحاد خطًا ساخنًا رقم 15603 لتلقي استفسارات وشكاوى الأطباء بخصوص المعاشات.

زيادة معاشات نقابة المعلمين

وتعتزم نقابة المعلمين صرف المعاشات لأعضائها المستحقين يوم الثلاثاء 9 يوليو المقبل، حيث من المقرر توفر المعاش في ماكينات الصراف الآلي في التاريخ السابق ذكره.

مقالات مشابهة

  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة
  • تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • أنشطة وملاعب «صيف أبوظبي» مجاناً للمتقاعدين وأسرهم
  • العمل تعلن إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز
  • تغيير موعد مباراة نهائي كأس الجزائر
  • خبير: زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية مؤشر لتحسن السوق المالية
  • العمل تعلن اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز
  • موعد مباريات اليوم الخميس 27 - 6 - 2024 والقنوات الناقلة
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو من بنك ناصر اليوم