أستقبل السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية ظهر اليوم، سفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن حسن جعفر ، والسفير القطري محمد إبراهيم السادة، وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم وتناول اللقاء كيفية دعم القطاع الصحي بالسودان وجاء اللقاء بمبادرة من وكيل الخارجية. وأشار السفير دفع الله إلى العلاقة المميزة بين السودان ودولتي قطر والمملكة العربية السعودية، مبينا دورهم الكبير والفعال في تقديم العون والسند والإستجابة السريعة لكل ما يخص قضايا السودان، خاصة مايتلعق بصحة المواطنين.

وأكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم ، على الإستجابة السريعة من دولتي قطر والمملكة العربية السعودية، وتوفير معينات للصحة في السودان خلال الفترة السابقة . وقدم الوزير رؤية وزارة الصحةالإتحادية وأولويات الإستجابة وإعادة بناء النظام الصحي في السودان ، مشيرا إلى تأثر النظام الصحي بالحرب ، وإنتهاكات مليشات الدعم السريع في المؤسسات الصحية وسيطرتها على المركز الرئيسي للإمدادات الطبية وفقدان المخزون الرئيسي من الأدوية والأجهزة والمعدات تقدر ب 500 مليون دولار. ولفت إلى فقدان 70% من الخدمات التخصصية وأصولها من الأجهزة والمعدات في ولاية الخرطوم ( مستشفى الأورام، طب وجراحة القلب، مناظير الجهاز الهضمي، العظام، جراحة الأطفال) بالإضافة إلى الخدمات التشخيصية (الرنين المغنطيسي، الأشعة المقطعية)، مبينا أن هناك أكثر من 100 مستشفى خرجت من الخدمة في ولايات دارفور والخرطوم. وكشف الوزير عن عمل وزارته في الفترة السابقة والمحافظة على إستمرارية الخدمات الطبية بالحد الادنى في معظم الولايات ، لافتا إلى دعم الدولة والشركاء من الدول الصديقة والمنظمات الدولية ، موضحا أن الإستجابة تمت لقدر معتبر من حوجة الإمداد الطبي، مشيرا وضع الترتيبات لتسير أعمال الوزارة بجهد تكاملي بثلاثة مواقع (نهر النيل، الجزيرة، البحر الأحمر) . وأكد الوزير على إجازة خطة الإستجابة والطوارئ مع كل الشركاء حتى 31 ديسمبر 2023م ، موضحا أن أولويات التدخلات الصحية تتم من خلال ثلاثة محاور أولها، الإستجابة العاجلة لإحتياجات الصحية من إمداد طبي للأدوية والمستهلكات الطبية الأساسية بالإضافة إلى تشغيل المستشفيات ومكافحة الأوبئة، مبينا أن المرحلة الثانية هي تقوية النظام الصحي اللامركزي عبر إعادة تأهيل المستشفيات (الطاقة، الإسعاف، نظام الأوكسجين) وإستكمال الأجهزة والمعدات الطبية للتشخيص والعلاج و ترفيع الخدمات التخصصية في الأورام والقلب والمناظير والمخ والأعصاب والجرحات المتخصصة والعظام . وأشار الوزير إلى المرحلة الثالثة وهي إعادة بناء النظام الصحي وفق خطط تفصيلية ، مقدما قوائم للحوجة الصحية تشمل الأدوية المنقذة للحياة، والمستهلكات الطبية والأمراض المزمنة ومحاليل الدم والمعامل وتوفير ماكينات وانظمة مياه غسيل الكلى ، بالاضافة إلى الأجهزة والمعدات الطبية وادوات مكافحة الناقل مع توفير عيادات متنقلة لمواقع النازحين , وكشف الوزير عن تكلفة الإحتياجات المستعجلة ب 90 مليون دولار تساهم الدولة بحوالي 30% . وفي ختام الإجتماع أكد السفيران وأمنا على استعداد دولتي قطر والمملكة العربية السعودية على مواصلة دعم القطاع الصحي بالسودان وتوفير الدعم على حسب رؤية وزارة الصحة الإتحادية بمراحلها الثلاث . سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: العربیة السعودیة النظام الصحی

إقرأ أيضاً:

إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء

قالت مديرية الصحة بمحافظة شمال سيناء، إنه في إطار تحسين الخدمات الصحية المقدمة لأهالي شمال سيناء، أعلن الدكتور أحمد سمير بدر، مدير مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، عن إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لجميع الإدارات الصحية بالمحافظة.

رعاية طبية لكبار السن من سن 65 عامًا 

وأكدت الدكتورة إينا سلام، مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة، أن هذه الخدمة ستقدم الرعاية الطبية اللازمة لكبار السن من سن 65 عامًا فما فوق، بالإضافة إلى ذوي الهمم، من خلال تفعيل زيارات منزلية لهذه الفئات تبدأ الخدمة رسميًا يوم 30 يونيو 2024.

وصرح فتحي عثمان، مسؤول التثقيف والإعلام بمديرية الصحة، أن الأهالي الراغبين في طلب الخدمة الصحية يمكنهم الاتصال على الرقم المعلن.

وسبق وأعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء، عن سلسلة من التطويرات الهامة في أقسام الأشعة بمختلف المستشفيات والمراكز الصحية، في إطار الجهود المستمرة لتطوير الخدمات الصحية في محافظة شمال سيناء.

تركيب جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى نخل المركزي في شمال سيناء

وصرح ياسر محمد رمضان، المشرف العام على الأشعة بشمال سيناء، بأنه تم تركيب جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى نخل المركزي، وهو ما سيساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية على الطريق الدولي وتلبية احتياجات أهالي وسط سيناء.

 خطة لتطوير أقسام الأشعة في جميع أنحاء شمال سيناء

وأوضح  ياسر رمضان، أنه ضمن خطة التطوير المستمرة لأقسام الأشعة في جميع أنحاء شمال سيناء، تم تركيب أجهزة تحميض ديجيتال والتحول الرقمي للأشعة في كل من وحدة أسيوط، وحدة الصفا، ووحدة قاطية، مؤكدا أن هذه التحسينات تهدف إلى رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة وتسريع عملية التشخيص والعلاج.

قسم الأشعة بمستشفى العريش العام

وفي إطار المتابعة المستمرة لأقسام الأشعة بمستشفيات شمال سيناء للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المواطنين وتقديم أفضل الخدمات، قام فريق متابعة بناءً على توجيهات الدكتور أحمد سمير بدر، مدير عام الشؤون الصحية، والدكتور أحمد عبد الفتاح، مدير الطب العلاجي، بجولة تفقدية لقسم الأشعة بمستشفى العريش العام.

تم خلال الزيارة الاطمئنان على سير العمل، حالة الأجهزة الطبية، وتواجد الأطقم الطبية لضمان تقديم الرعاية الصحية المثلى للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو
  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء