نقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله اليوم الخميس، إن تركيا وإسرائيل ستتخذان قريبا خطوات مشتركة في مجال التنقيب عن الطاقة.

وأضاف الرئيس التركي أن البلدين سيعملان أيضا على تشغيل شبكات طاقة إلى أوروبا عبر تركيا.

والتقى أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجها لوجه للمرة الأولى اليوم الثلاثاء في الأمم المتحدة.

يأتي ذلك ليكون بمثابة تطور مهم في وقت يسعى فيه البلدان لإصلاح العلاقات التي توترت منذ فترة طويلة بسبب خلافات بخصوص السياسات تجاه الفلسطينيين.

وفي تصريحات للصحفيين في نيويورك بعد حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان إنه اتفق مع نتنياهو على تبادل الزيارات في الفترة المقبلة وزيادة التعاون في مجال الطاقة بعد هذه الزيارات.

ونُقل عن أردوغان قوله "سنتخذ هذه الخطوة دون تأخير كبير وسنبدأ عمليات التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل. وسنبدأ أيضا في تشغيل شبكات نقل الطاقة إلى أوروبا عبر تركيا، وليس إلى تركيا فقط".

وأضاف "في الوقت الراهن، يبلغ إجمالي حجم التجارة بيننا 9.5 مليار دولار. واتفقنا على زيادته إلى 15 مليارا على الأقل في المرحلة الأولى".

ومضى أردوغان قائلا، إنه ناقش مع نتنياهو تشكيل آلية بين البلدين، تشمل بعض الوزارات، لزيادة التعاون في مجالات الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل تركيا اردوغان

إقرأ أيضاً:

مكتب الرئاسة التركية لوزير خارجية إسرائيل: لا يمكننا تعلم شيء من قتلة أمثالكم

تركيا – استنكر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إساءة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس لبلاده قائلا إن “قتلة أمثالكم لا يمكن أن نتعلم منهم أي شيء”.

جاء ذلك في منشور عبر حساب ألطون على منصة “إكس” يوم الجمعة، ردا على منشور لكاتس استهدف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ألطون: “لا يمكن لرئيسنا ولا بلدنا تعلم أي شيء من قتلة أمثالكم، يا مرتكبي جريمة الإبادة الجماعية، وأيديكم ملطخة بالدماء”، مضيفا أن “يوما ما ستحاسبون على المجازر التي ارتكبتموها في حق إخواننا الفلسطينيين، والإبادة الجماعية الشائنة”.

وأكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أنه “كلما تلفظ المسؤولون الإسرائيليون القتلة باسم الرئيس التركي، سنواصل دعمنا له أكثر وسنقف خلفه بحزم”.

وفي السياق ذاته، اعتبر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن “هذه حالة مرضية كاملة أن يتحدث يسرائيل كاتس باستمرار بأوهامه الخاصة عن بلدنا ورئيسنا بدلا من أن يكون وزيرا للخارجية”.

وأضاف، في منشور على منصة “إكس”: “هذا الشخص الذي يشكل وجوده في الحكومة هوسا بالافتراء والكذب هو نصب تذكاري لعجرفة ووقاحة حكومة نتنياهو التي ترتكب إبادة جماعية”.

هذا وانتقد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد تنكيس سفارة تركيا لدى تل أبيب علمها يوم الجمعة حدادا على رئيس المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية إسماعيل هنية.

وكتب كاتس عبر حسابه بمنصة “إكس”: “أردوغان يحول تركيا إلى ديكتاتورية لمجرد دعمه لحركة الفصائل الفلسطينية، ضد موقف العالم الحر بأكمله”.

كما ندد وزير الخارجية الإسرائيلي بحجب تركيا لشبكة التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، وقال “أردوغان يأخذ الدولة التركية ذات القدرات العلمية والثقافية والتكنولوجية والاقتصادية، ويدمرها، ويؤدي إلى تآكل إرث أتاتورك، الذي بنى تركيا تقدمية ومزدهرة”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الجمعة يوم حداد على اغتيال هنية، حيث تم إنزال الأعلام في البعثات الدبلوماسية التركية في كل أنحاء العالم، وكذلك في المؤسسات الحكومية إلى نصف السارية.

المصدر: RT + الأناضول

مقالات مشابهة

  • مكتب الرئاسة التركية لوزير خارجية إسرائيل: لا يمكننا تعلم شيء من قتلة أمثالكم
  • أردوغان لبايدن: إدارة نتنياهو لا تريد وقف إطلاق النار بغزة
  • اليونان تشدد على أهمية الحوار في علاقاتها مع تركيا.. منع وقوع أزمات
  • تركيا تعلن الجمعة يوم حداد على اغتيال هنية
  • اليوم الجمعة يوم حداد رسمي في تركيا على اغتيال “هنية”
  • رويترز: تركيا تمنع التعاون بين الناتو وإسرائيل منذ أكتوبر
  • دولة عربية تبدأ حفر أول بئر للتنقيب عن النفط والغاز غير التقليدي
  • هل ستدخل تركيا إلى غزة؟
  • أردوغان يبحث مع الرئيس المالي تجميد أنشطة حركة الخدمة!
  • تركيا تعلن موعد زيارة الرئيس الفلسطيني