أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الخميس أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تقوض بممارساتها المتطرفة حل الدولتين وترسخ واقع (الأبارتايد) لملايين ‎الفلسطينيين.

ونقل مكتب الأمين العام للجامعة العربية كلمة أبو الغيط أمام جلسة غير رسمية لمجلس الأمن حرص خلالها على تناول جميع القضايا والأزمات العربية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة وتؤثر على مساعي تحقيق التنمية.

وقال أبو الغيط في كلمته إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لا تكتفي بالحديث عن معارضتها علنا لحل الدولتين إنما تعمل كل يوم على تقويضه وترسخ واقع (الأبارتايد) لملايين ‎الفلسطينيين المقيمين على أرضهم كمواطنين من الدرجة الثانية.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ومواجهة قوة ‎الاحتلال الإسرائيلي والضغط عليها ودفعها للتوقف عن تصدير أزمتها السياسية للآخرين مضيفا أن “الفلسطينيين يعانون من مزايدات السياسيين الإسرائيليين ومنافساتهم لإظهار أكبر قدر من التطرف”.

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية نبه أبو الغيط إلى أن “السودان يمر بمنعطف خطير وتتزايد احتمالات غرقه في اقتتال شامل وربما انقسام” داعيا إلى “مسار وطني شامل يعالج جذور الأزمة ويحافظ على وحدة البلاد ومؤسساته” وفي مقدمتها ‎القوات المسلحة.

وحول الأزمة السورية أشار أبو الغيط إلى سعي الدول العربية لدور قيادي يسهم في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية استنادا لقرار ‎مجلس الأمن (2254) بما يعالج جذور الأزمة وتداعياتها على ‎السوريين وكذلك على دول الجوار المستقبلة لملايين ‎اللاجئين.

وحول الوضع في اليمن دعا أبو الغيط الحوثيين إلى الاستماع إلى صوت العقل والعمل على تخفيف المعاناة الهائلة التي يتعرض لها اليمنيون مضيفا “يجب أن يتسع المستقبل لجميع الأطراف ولا يمكن أن يسود طرف واحد بقوة السلاح”.

وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا أعرب أبو الغيط عن الأمل أن تكون كارثة إعصار(دانيال) الطبيعية التي أودت بحياة الآلاف وأسفرت كذلك عن تشريد وإصابة عشرات الآلاف “جرس إنذار يجمع الليبيين على كلمة سواء ويوحد صفوفهم لتهيئة الظروف اللازمة لإجراء ‎الانتخابات في أقرب وقت”.

وبشأن الوضع في لبنان أعرب أبو الغيط عن “بالغ القلق من الشغور الرئاسي والفراغ المؤسسي في لبنان” داعيا إلى “ضرورة إنهاء هذا الوضع عبر الحلول الوسط ومن دون إملاءات من أي طرف”.

وأضاف أبو الغيط أنه “يصعب إغفال الأثر المتفاقم لأزمة ‎اللاجئين الذين يستقبلهم هذا البلد الصغير ومساندته ضرورية”.

وبخصوص الوضع في الصومال أكد أبو الغيط “ضرورة دعم الصومال في مواجهة ‎الإرهاب وآثار ‎الجفاف الممتد” داعيا المجتمع الدولي إلى مساندة الحكومة الفيدرالية الصومالية في “المعركة الشرسة” التي تواجهها على هاتين الجبهتين.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين الاحتلال الإسرائیلی أبو الغیط الوضع فی

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس

كد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، المكانة المركزية لقضية القدس لدى المنظمة، والأمم المتحدة، مجدداً الالتزام المشترك باتخاذ إجراءات فعّالة وملموسة؛ لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة.
جاء ذلك خلال حديثه في الندوة الدولية المنعقدة اليوم، حول قضية القدس، بعنوان: “القدس وحرب غزة: الهُوية والوجود الفلسطيني مهددان بالطمس” ونظمتها لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.
وأعرب معاليه, عن خالص امتنانه للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، منوهاً بدورهما الرائد في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مبرزاً مبادراتهما ومواقفهما الداعمة لقضايا الأمة الإسلامية.
ودان العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أدى إلى استشهاد آلاف الفلسطينيين وتدمير العديد من البنية الأساسية المدنية، معبراً عن قلقه من فشل مجلس الأمن الدولي في إجبار الاحتلال الإسرائيلي على الالتزام بالقرارات، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإنهاء دوامة العنف في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها
  • اللاجئون السودانيون في أوغندا.. “واقع بائس” وتحرك أممي جديد
  • إعلام قريب من حزب الله: مدير الاستخبارات الألمانية زار بيروت والتقى نائب الأمين العام لحزب الله
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة