كشفت وكالة استخبارات دولية عن أوامر إيرانية دفعت الوفد الحوثي لمغادرة الرياض الثلاثاء الماضي، قبل لحظات من توقيع اتفاق مع الجانب السعودي، بعد نقاشات استمرت لأيام .

ونقلت وكالة المعلومات الاستخباراتية ”شيبا انتلجنس“ عن مصادر حكومية قولها، إن مطالب جديدة للحوثيين فرضت عليهم مغادرة الرياض بدون إعلان اتفاق.

وذكرت أن الحوثيون تلقوا أوامر إيرانية في اللحظات الأ×يرة للمفاوضات شكلت "ضغط اللحظة الحرجة"، وتسببت بمغادرة وفد الحوثيين، العاصمة السعودية الرياض .

وأوضحت الوكالة أن الإيرانيين أمروا الوفد الحوثي لمطالبة السعودية بالموافقة على وضع خاص لمناطق سيطرتهم أشبه بـ”حكم ذاتي“.

اقرأ أيضاً أول بيان للخارجية العمانية بشأن نتائج مباحثات الرياض بين السعودية والوفد الحوثي ‏جديد زيارة الجماعة إلى الرياض! تركيا تعلن موقفًا حاسمًا بشأن وحدة اليمن وتعلق رسميًا على مفاوضات الرياض صحيفة إماراتية: مفاوضات الرياض نجحت في حل عقبة المرتبات وتوحيد العملة إلى جانب 6 ملفات هامة تصريحات مفاجئة لـ”عيدروس الزبيدي” بشأن مفاوضات الرياض بين السعودية والحوثيين وتهديد صريح بتسليم الجنوب لإيران من هو الشخص الذي وصفه محمد بن سلمان بعدو السعودية وأمريكا.. وماذا قال الأمير عن إنفاق الأموال على الرياضة؟ حذر من مخطط حوثي لإسقاط مأرب.. مركز دراسات يكشف ”القلق الحقيقي” الذي دفع وفد الجماعة للذهاب إلى الرياض اجتماع عسكري كبير في عدن يعلن موقفه من مباحثات الرياض بين الحوثيين ومسؤولين سعوديين مسؤول يمني: الوفد الحوثي طلب من السعودية ضمانة بعدم ملاحقة قياداته بعد التسوية السياسية سعوديون ينتقدون ”الموجوعين” من لقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي: ”منهم وماذا يريدون”؟ مكون جنوبي يعبر عن قلقه من نتائج مفاوضات الرياض إعلان هام للسفارة اليمنية في الرياض لكل المقيمين اليمنيين في السعودية

وأشارت إلى أن الحوثيين، بناء على الأوامر الإيرانية، تقدموا بمطالب جديدة تفصيلية للجانب السعودي، تشمل تسليمهم ميناء ميدي، والمنافذ الحدودية مثل الطوال بمحافظة حجة وكلا من علب والبقع بمحافظة صعدة.

وشملت مطالب الحوثيين أن تكون المحافظات الشمالية الحدودية حجة وصعدة والجوف بكاملها تحت أيديهم، والسماح بمشاركتهم في قطاع صافر النفطي في مأرب، وفقا لمصادر الوكالة.

وكانت الوكالة ذاتها نقلت عن مصادر داخل جماعة الحوثيينن أن الجماعة وافقت على مطالب المملكة العربية السعودية بعمل منطقة عازلة على كامل الحدود بعمق عشرين كيلو مترا منزوعة السلاح .

وتراجع الحوثيون في اشتراطاتهم التي رفضوها بشكل علني خاصة تلك التي تتحدث عن جدار عازل ستبنيه السعودية في المناطق الحدودية كما أكدت المصادر.

وأشارت إلى أن الحوثيين طلبوا مبلغ مالي كبير من الرياض في مقابل تمرير هذا الاتفاق، وآبدوا استعدادهم في منع ومحاربة تهريب السلاح والمخدرات والقات من اليمن إلى السعودية، وعدم إيواء مطلوبين أو فتح معسكرات لمعارضين للسعودية كما حصل خلال فترة الحرب.

وتعهدوا بتسليم خرائط الألغام في المناطق الحدودية وخاصة المنطقة العازلة، مبدين الموافقة على أي إجراءات عسكرية وأمنية للسعودية بما فيها استخدام الطيران في حال وجود تهديد جدي داخل المنطقة العازلة كتهريب السلاح والمخدرات.

ومساء الثلاثاء، عاد وفد الحوثيين إلى صنعاء بعد محادثات استمرت أربعة أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو ثماني سنوات، وقال الوفد الحوثي إنه عاد للتشاور مع "القيادة" قبل إعلان النتائج أو التوقيع على أي اتفاق.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: مفاوضات الریاض الوفد الحوثی

إقرأ أيضاً:

موازين القوى تتغير.. ودعوة جريئة لجماعة الحوثي للانخراط ضمن الدولة وتسليم ميناء الحديدة للشرعية والتفاهم مع السعودية

موازين القوى تتغير.. ودعوة جريئة لجماعة الحوثي للانخراط ضمن الدولة وتسليم ميناء الحديدة للشرعية والتفاهم مع السعودية

مقالات مشابهة

  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس
  • موازين القوى تتغير.. ودعوة جريئة لجماعة الحوثي للانخراط ضمن الدولة وتسليم ميناء الحديدة للشرعية والتفاهم مع السعودية
  • مصادر إيرانية تكشف تفاصيل جنازة ودفن حسن نصر الله
  • بعد تحقق نبوءته بشأن ‘‘حسن نصرالله’’.. الحسيني يوجه تحذيرًا عاجلًا لزعيم الحوثيين ‘‘عبدالملك الحوثي’’: إيران باعتك وستسلم الإحداثيات (فيديو)
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • شبكة استخبارات طوقت نصرالله طيلة سنوات.. صحيفة تكشف اختراق إسرائيل لحزب الله
  • فيديو سقوط صاروخ حوثي في تل أبيب.. وكالة عالمية تكشف مفاجأة بشأن
  • ألوية العمالقة تكشف عن ما يثير رعباً في صفوف الحوثيين
  • أمين منطقة الرياض: توقيع 5 عقود بـ 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة
  • عاجل.. إذاعة الجيش الإسرائيلي تعلن ”تصفية حسن نصر الله” ووكالة إيرانية تكشف مصيره