تجارب «هيكل» التليفزيونية لم يكن يظهر فيها بالشكل التقليدى للمُذيع، يجلس على المقعد ليُحاور من يجلس أمامه، بل هو البطل الرئيسى والأوحد للمشهد، فكان يجلس على مكتبه، أمام الكاميرات، ليستعرض للجمهور وجهة نظره التحليلية فى مختلف المجالات، فيما يتطرق للحديث عن الماضى والحاضر والمستقبل، ليجلس المشاهد كـ«المستمع الأمين» أمامه.

وتُعد بداية تجارب «هيكل» التى قدّمها عبر شاشة التليفزيون لم يكن مُخططاً لها منذ البداية، بل جاءت بمحض الصدفة، وكان ذلك يوم 19 أكتوبر عام 2002 تقريباً، حيث يشارك فى ندوة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحدث فيها عن ذكرى مرور 50 عاماً على ثورة 23 يوليو.

تلك الندوة، صورتها قناة «دريم» وقررت عرضها على مدار سلسلة حلقات معدودة.

التجربة التليفزيونية الثانية هى برنامج «تجربة حياة»، والذى يُعد من أبرز البرامج التى قدّمها محمد حسنين هيكل، عبر قناة «الجزيرة»، وهو برنامج سياسى تاريخى، كان يُعرض بشكلٍ أسبوعى، عبارة عن مجموعة من الحلقات، لتحمل كل مجموعة اسماً يدل على الظرف التاريخى لها، وهى تتضمن نظريةً واحدة يتم تقسيمها على عدد من الحلقات.

وترك «هيكل» قناة الجزيرة، عقب ثورة يناير، بأيامٍ قليلة، بعدما استشعر تغير السياسة التحريرية الخاصة بها، واتجاهها لتنفيذ أجندة إعلامية مُعينة.

وكانت آخر تجارب «الأستاذ» التليفزيونية سلسلة «مصر أين.. وإلى أين» التى قدّمها مع الإعلامية لميس الحديدى، فى الفترة من ديسمبر عام 2012 وحتى ديسمبر 2015 تقريباً، عبر قناة «سى بى سى»، كان يتحدث فيها عن الأوضاع السياسية التى تشهدها البلاد فى ذلك الوقت، ورؤيته للمستقبل فى صورة تحليلية قائمة على البحث وقراءة المشهد بشكلٍ مختلف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيكل ملفات الوطن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. استكمال محاكمة 57 متهما في قضية إعادة هيكل اللجان النوعية لـ الإخوان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، اليوم السبت الموافق 29 يونيو 2024، محاكمة 57 متهما، بقضية إعادة هيكل اللجان النوعية لـ الإخوان والانضمام لـ جماعة إرهابية، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

محاكمة 57 متهما في قضية إعادة هيكل اللجان النوعية

وكشفت تحقيقات النيابة العامة في وقت سابق أن المتهمين ارتكبوا جرائم عدة منها نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية خلال التحقيقات التي أجريت معهم، اتهامات الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

اقرأ أيضاًحدث وأنت نام| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية.. وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية

اليوم.. استكمال محاكمة متهم في قضية أحداث بولاق الدكرور

اليوم.. الحكم على كروان مشاكل وإنجي حمادة بسبب «فيديو المطبخ»

مقالات مشابهة

  • برج خليفة يشهد عرضًا ضوئيًا مبهرًا احتفالًا بشراكة هواوي ومنصة يلا لودو
  • شاهد بالصور.. بعد أن خاطبهم وبث الحماس فيهم.. قائد الجيش “البرهان” يجلس على الأرض بتواضع كبير وسط جنوده ويشاركهم تناول وجبتهم البسيطة بأرض المعركة بولاية سنار
  • العمل: برامج تدريبية مجانية لسيدات جنوب سيناء فى الخياطة والحاسب الآلي
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • الراعي يستقبل فريد هيكل الخازن في بكركي
  • اليوم.. استكمال محاكمة 57 متهما في قضية إعادة هيكل اللجان النوعية لـ الإخوان
  • 3 تجارب للنصر في معسكر هولندا
  • فرستابن «الأسرع» في «تجارب النمسا»
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • هيكل غريب يظهر في كولورادو