أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أنه عقب الوقف الكامل للأعمال العدائية في إقليم ناجورنو كاراباخ، لا يزال هناك 1340 مدنيًا يتواجدون في القاعدة الرئيسية لقوات حفظ السلام الروسية، من بينهم 607 أطفال.

وذكرت وزارة الدفاع -في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- أنه "في الوقت الحالي، وبعد الوقف الكامل للقتال الذي تم التوصل إليه من خلال عملية التفاوض التي توسطت فيها وحدة حفظ السلام الروسية، لا يزال 1340 شخصًا، من بينهم 607 أطفال، يمكثون في القاعدة الرئيسية لقوات حفظ السلام، كما تم توفير أماكن إقامة وتدفئة ووجبات طعام لجميع سكان ناجورنو كاراباخ الذين تم إجلاؤهم".

وأوضح البيان أنه منذ بدء الأعمال العدائية، قامت قوات حفظ السلام الروسية بإجلاء المدنيين من مناطق مارتاكيرت ومارتوني وأسجاران. كما أشار إلى أن المسعفين العسكريين الروس يقدمون المساعدة الطبية للمدنيين الذين تم إجلاؤهم.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم، أن جميع المقدمات اللازمة لتوقيع معاهدة سلام بين أذربيجان وأرمينيا بشأن إقليم ناجورنو كاراباخ متوفرة بالفعل، بيد أنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد إبرام تلك المعاهدة بين باكو ويريفيان.

وقال بيسكوف -في تصريح للصحفيين نقلته وكالة أنباء /تاس/ الروسية- "من غير المرجح أن يحدد أي كان إطارا زمنيا، لكن بالنظر إلى أن المسألة الرئيسية المتعلقة بتبعية كاراباخ، كمسألة قائمة، قد تم حلها الآن وتسويتها بقرار أرمينيا الاعتراف بتبعية إقليم ناجورنو كاراباخ لأذربيجان، ويمكننا القول إنه تم تحقيق تقدم كبير، ولا يزال هناك العديد من المسائل التقنية قبل الانتهاء من العمل على هذه الاتفاقية، لكن كل المقدمات لذلك متوفرة".

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية: "هناك بالتأكيد العديد من الجوانب الفنية التي يتعين العمل عليها قبل وضع اللمسات النهائية على هذه المعاهدة".

وتم التوصل، أمس الأربعاء، إلى اتفاق ينص على الوقف الكامل لإطلاق النار، بين أذربيجان وممثلي إقليم كاراباخ، بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية؛ وذلك وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، أن يريفان لم تشارك في صياغة نص اتفاق وقف إطلاق النار، في إقليم كاراباخ.

وكان الصراع احتدم مجددًا في إقليم كاراباخ، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، يوم الثلاثاء الماضي، أن أذربيجان بدأت تنفيذ إجراءات "لمكافحة الإرهاب" في كاراباخ، من أجل استعادة النظام الدستوري في البلاد.

واعتبرت باكو أن "الانسحاب الكامل للقوات الأرمينية من إقليم ناجورنو كاراباخ، وحل السلطات غير المعترف بها في ستيباناكيرت (عاصمة الإقليم)، شرطا لإحلال السلام في المنطقة"، فيما وصفت أرمينيا ما يحدث بـ"العدوان"، وذكرت أنه "لا توجد وحدات عسكرية أرمينية في ناجورنو كاراباخ".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الدفاع الروسية ناجورنو كاراباخ لقوات حفظ السلام إقلیم ناجورنو کاراباخ حفظ السلام الروسیة وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الخارجية الروسية تتلقى معلومات جديدة عن تفجير “السيل الشمالي” تؤكد وجهة نظر موسكو

روسيا – كشفت الاستخبارات الخارجية الروسية معلومات جديدة تؤكد ضلوع بريطانيا والولايات المتحدة في تفجير أنابيب “السيل الشمالي” للغاز الروسي إلى ألمانيا في بحر البلطيق.

جاء ذلك وفقا لما ذكره المكتب الصحفي للجهاز، الذي تابع: “يتابع جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية جمع المعلومات بشأن ملابسات سلسلة الانفجارات في بحر البلطيق التي وقعت في 26 سبتمبر 2022. ويتم تلقي المزيد والمزيد من المعلومات الجديدة التي تؤكد نظرية رئيس الجهاز سيرغي ناريشكين حول تورط الأنغلوساكسونيين في هذه التفجيرات”.

وكما أشار الجهاز، فإن المعلومات الاستخباراتية المتاحة حتى الآن تشير بوضوح إلى أن الهجمات على خطوط الأنابيب هي من أعمال الإرهاب الدولي والحرب الاقتصادية التي يشنها الأنغلوساكسونيون ضد الحلفاء الأوروبيين وفي المقام الأول ألمانيا.

وتحاول واشنطن ولندن، منذ عام 2022، بشكل منهجي حذف قضية تفجير “السيل الشمالي” من أجندة المعلومات الدولية، في الوقت الذي يشير فيه جهاز الاستخبارات الخارجية إلى أن الدول الغربية، وعلى مستوى السياسيين والخبراء المستقلين، لا تزال تسعى للحصول على معلومات موثوقة بشأن أسباب وملابسات والمتورطين في التفجيرات.

لهذا تنخرط وسائل الإعلام الغربية في نشر قصص وروايات كاذبة حول تنفيذ الهجوم الإرهابي حصريا من قبل المتطرفين الأوكرانيين، وغيرها من الروايات، التي كان من بينها في البداية “ضلوع روسيا نفسها في الهجوم”. وقد أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا حملة تضليل للتغطية على أهداف التخريب في “السيل الشمالي”.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1990 عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية
  • القوات الروسية توجه ضربات صاروخية لمستودعات ذخيرة أوكرانية في دنيبروبيتروفسك
  • الوالي اليعقوبي يضع حدا لمعاناة الساكنة مع أكثر الطرق اختناقا على مستوى إقليم الصخيرات-تمارة
  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية
  • موسكو تعلن تحقيق إنجاز جديد في شرق أوكرانيا
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن السيطرة على قرية في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تعلن حصيلة جديدة لقتلى قوات كييف في كورسك
  • زيلينسكي: يمكن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وتحقيق السلام بدعم أمريكي
  • الاستخبارات الخارجية الروسية تتلقى معلومات جديدة عن تفجير “السيل الشمالي” تؤكد وجهة نظر موسكو