أظهرت حلقة برنامج "ما وراء الخبر" تباينا بين تطلعات الأقلية الأرمينية بإقليم ناغورني قره باغ، وما عبر عنه أحد ضيفي الحلقة مما يمكن قبوله من طرف أذربيجان، وذلك إثر انتهاء الجولة الأولى من مباحثات دمج الأقلية الأرمينية بالإقليم بين ممثليها والجانب الأذري دون الإعلان عن اتفاق بهذا الشأن.

فبينما شدد الدكتور ألكسندر ماركاروف (مدير الفرع الأرميني لمعهد رابطة الدول المستقلة) على ضرورة أن يشمل الاتفاق "ضمانات أمنية دولية" تحفظ حقوق الأقلية الأرمينية، لم ير فؤاد شيراقوف (نائب مدير مركز دراسات جنوب القوقاز) ضرورة لذلك، في ظل توفرها في الدستور الأذري وتشريعاته واتفاقيات حقوق الإنسان التي وقعت عليها باكو.

وخلال تلك المباحثات التي تنعقد في أذربيجان برعاية روسية، طالب الجانب الأرميني بما سماها "ضمانات أمنية" متهما الجميع بما فيهم روسيا والغرب وأرمينيا، بالتخلي عنهم. بينما وصفت الرئاسة الأذرية تلك الجولة -التي انتهت دون نتائج- بأنها انعقدت في أجواء إيجابية بل كانت بناءة.

وتساءلت حلقة (2023/9/21) من برنامج "ما وراء الخبر" عن أبرز الملفات التي تبحثها المفاوضات بين الجانبين الأذري والأرميني بشأن الإقليم، وأبرز العقبات التي تعترض التوصل إلى اتفاق بشأنها، وطبيعة الضمانات التي يطالب بها الجانب الأرميني لإكمال الاتفاق ومبررات باكو لرفض تلك الضمانات.

مستقبل العلاقة

وفي حديثه للبرنامج، أشار ماركاروف إلى أن الجولة الأولى من المباحثات تأتي ضمن مفاوضات لم تقم كما يظن البعض على مناقشة استقلال الإقليم، وإنما مستقبل علاقات سكانه الأرمن مع باكو التي تطرح الدمج، بينما تسعى الأقلية الأرمينية للحصول على حكم ذاتي كامل، يبدو أنه لا فرصة للوصول إليه عبر القتال.

ومن ثم فإن مدير الفرع الأرميني لمعهد رابطة الدول المستقلة يرى ضرورة حصول الأقلية الأرمينية على ضمانات دولية تحفظ كرامتهم، في ظل "ما قامت به حكومة أذربيجان من انتهاكات لحقوق الإنسان، حيث لا يمكن ضمان حقوق الأرمن في ظل نظام باكو الاستبدادي".

وفي هذا السياق، اعتبر ماركاروف أن سجل أذربيجان في الملف الحقوقي غير مطمئن، رغم ما يقدمون أنفسهم به من كونهم بلدا ذا أعراق متعددة، ويشدد على أن الضمانات المطلوبة يؤيدها المجتمع الدولي وروسيا وأرمينيا، وهو دليل -حسب تقديره- على أنه لا يمكن الوثوق بحكومة باكو وما تقدمه من وعود والتزامات.

وأبدى ماركاروف أسفه لعدم تمكن قوات حفظ السلام الروسية من الحفاظ على وضع وقف النار الذي انتهكته قوات أذربيجان واستهدفت مدنيين وعسكريين، وهو ما يؤكد ضرورة عدم إقرار الاتفاق دون الحصول على تلك الضمانات الدولية، حسب قوله.

إجراءات محلية

في المقابل، يشدد شيراقوف على أن ما حدث لم يكن حربا شاملة، وإنما إجراءات أذرية محلية كافحت من خلالها منظمات إرهابية، ومجموعات مسلحة على أرض معترف بها دوليا كجزء من أراضي أذربيجان.

ولفت -في حديثه للبرنامج إلى أن الهدف من تلك العملية كان إزالة الألغام التي قتلت 7 مدنيين، واستمرار رفض أرمن الإقليم الانخراط في مفاوضات مباشرة اتفق عليها في نتائج ما انتهت إليه المواجهات عام 2020، حيث تسعى باكو لتعزيز خطة الدمج المستهدفة.

وفي هذا السياق، عدد شيراقوف ما اعتبرها ممارسات إرهابية لمجموعات مسلحة على مدى 3 عقود، كان من المفترض أن تنسحب وفق الاتفاق الذي رعته روسيا بين أذربيجان وأرمينيا، لكن الأخيرة نفت بعد ذلك أن يكون لها قوات عسكرية بالإقليم، قبل أن تعترف أمس بأن هناك قوات سيتم سحبها.

ونفى نائب مدير مركز دراسات جنوب القوقاز وجود أي تجاوزات بحق الأقلية الأرمينية، مشددا على أن أذربيجان دولة متعددة الأعراق، وأن الأقلية اليهودية والمسيحية شاركت في حروب البلاد طوعيا دفاعا عن سيادة أراضيها، وهو ما يؤكد عدم وجود أي تمييز ضد الأقليات.

وحول الضمانات المطلوبة من قبل الأقلية الأرمينية، قال شيراقوف إن أذربيجان وقعت على المعاهدات التي من شأنها الحفاظ على حقوق الإنسان، ومن ثم فجميع الضمانات اللازمة متوفرة، سواء من خلال الدستور والتشريعات، أو من خلال التزام باكو بتلك المعاهدات، مضيفا بأنه ليس من المنطق أن تقوم كل دولة لديها تعددية عرقية بتغيير حدودها وفق تلك الأعراق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على أن

إقرأ أيضاً:

النائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو ويوقعان مذكرة تفاهم

المناطق_الرياض

التقى معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب مع نظيره معالي المدعي العام لجمهورية أذربيجان السيد كمران علييف في العاصمة باكو.

ووقع المعجب وعلييف مذكرة تفاهم بين النيابة العامة للمملكة العربية السعودية والنيابة العامة لجمهورية أذربيجان تهدف إلى تبادل المعلومات في المجالات المشتركة، وإجراء البحوث حول المسائل الهامة المرتبطة بالمصالح المشتركة بين الطرفين وعقد الاجتماعات واللقاءات العلمية المشتركة.

أخبار قد تهمك ‎تواجد جمعية ألزهايمر في الورش التوعوية التعريفية بمراحل المرض في كافة مناطق المملكة 30 سبتمبر 2024 - 6:54 مساءً تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في عسير 30 سبتمبر 2024 - 6:49 مساءً

تأتي هذه الاتفاقية استمراراً للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطويراً لإجراءات الاتصال القضائي الدولي بين النيابة العامة السعودية ونظيرتها في أذربيجان لتعزيز مكافحة الجرائم العابرة للحدود وفق أفضل الممارسات القانونية الدولية في هذا الصدد.

حضر التوقيع سعادة سفير المملكة لدى جمهورية أذربيجان الأستاذ عصام بن صالح الجطيلي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 7:06 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي الاقتصاد30 سبتمبر 2024 - 6:16 مساءًوزارة المالية تصدر البيان التمهيدي لميزانية 2025 أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 6:02 مساءًالأمين العام للجامعة العربية يطالب المجتمع الدولي الوقوف بجوار لبنان أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 5:58 مساءً«الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 5:21 مساءًالرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية30 سبتمبر 2024 - 6:16 مساءًوزارة المالية تصدر البيان التمهيدي لميزانية 202530 سبتمبر 2024 - 6:02 مساءًالأمين العام للجامعة العربية يطالب المجتمع الدولي الوقوف بجوار لبنان30 سبتمبر 2024 - 5:58 مساءً«الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع30 سبتمبر 2024 - 5:21 مساءًالرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات30 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية ‎تواجد جمعية ألزهايمر في الورش التوعوية التعريفية بمراحل المرض في كافة مناطق المملكة ‎تواجد جمعية ألزهايمر في الورش التوعوية التعريفية بمراحل المرض في كافة مناطق المملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أمير قطر والرئيس الإيراني يعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • السعودية تبدأ أولى خطوات كأس العالم 2024 بـ«جولة تفقدية»
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • تفاصل جولة مدير عام التعليم العام لمتابعة مدارس إدارة تمي الأمديد بالدقهلية
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • النائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو
  • النائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو ويوقعان مذكرة تفاهم