المولد النبوي.. احتفالات المصريين يوم ميلاد الرسول
تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT
تحتفل الأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف، كل عام في شهر ربيع الأول ويتميز الشهر الكريم باختلاف مظاهر الاحتفال به من دولة إلي أخرى، وفقًا لعادات وتقاليد كل دولة، وتبدو مظاهر الفرحة بالمولد النبوي مشتركة في جميع البلدان وتعتبر حلوى المولد النبوي جزءًا من التاريخ والعادات والتقاليد في كل دولةٍ مع اختلاف أنواعها.
لمزيد من أخبار المولد النبوي:
جامعة الفيوم تستضيف الدكتور أحمد كريمة احتفالا بذكرى المولد النبوي
بالصور | فرقة "الجازولية" ترفع شعار "كامل العدد" في احتفالات ذكرى المولد النبوي بساقية الصاوي
المولد النبوي الشريف في مصروتعد مظاهر المولد النبوي الشريف في مصرمختلفة، حيث يخرج الدراويش من مريدي الجماعات الصوفية في مواكب شعبية يشارك فيها الصناع والتجار وكافة فئات الشعب، وتتحرك علي ضربات الطبول والدفوف، ورقصات الخيول، يتقدمها راكبوا الإبل المزدانة بأقمشة من الحريرويطوف الجميع شوارع المدن والقرى وسط مظاهر الفرح والبهجة.
المولد النبوي.. احتفالات المصريين يوم ميلاد الرسولالألعاب الخاصة بالمولد النبوي الشريف في مصروإلى جانب هذه الاحتفالات الشعبية الصاخبة التي تنتشر في كل مكان، تنتظم في القرى احتفالات شعبية أخرى هي مهرجانات "المرماح" والتي تشهد منافسات بين الرجال والشباب في التسابق من أجل إظهار الفروسية، بجانب" ترقيص الخيول" التي تتراقص في مشهدٍ لافت كلما توقف الفارس بفرسه أمام المنصة التي يقف عليها أعضاء فرقة المزمار البلدي، وكذلك لعبة "التحطيب" ولا تخلو المواكب الشعبية التي تطوف الكثير من مدن وقرى مصر، في مناسبة ذكرى المولد النبوي، من ممارسة الرجال والشباب للعبة "التحطيب" أو لعبة "العصا" كما يطلق عليها البعض، ويجري ذلك علي وقع الطبول وأنغام المزمار، ويحظى "المرماح" بمكانة كبيرة في الثقافة الشعبية المصرية، كما أن له حضوره في الأدب والشعر والدراما، ومن أمثلة ذلك ما جاء في رواية "سيرة الشيخ نور الدين" للدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، أستاذ الأدب الشعبي بجامعة القاهرة، حيث كتب "نصب المرماح وسط الميدان.. الفرسان يتسابقون.. تجمع أناس كثيرون يحمسون الفرسان.. وظهر نور الدين في الميدان فوق فرسه".
المولد النبوي الشريف.. تواشيح واحتفالات تزين محافظات مصر "في حب رسول الله" المولد النبوي الشريف.. تعرف على أول دولة احتفلت به ومظاهر الاحتفال سعر الريال السعودي اليوم بالمصري تزامنًا مع المولد النبوي الشريف تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف في مصر الحلوى كأساس للمولد النبوي الشريف في مصروتعتبر عروسة المولد والحصان الحلوى من أهم الأدوار الأساسية الحاضرة بقوة في هذه المناسبة حيث يبدأ صناع الحلوى بإقامة شوادر في الشوارع قبل موعد المولد بنحو شهر، ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها وألوانها ويزين الشادر بعرائس مولد النبي التي يحرص المصريون علي شرائها وتقديمها هدايا لبعضهم البعض، كما تعتبر حلوى المولد هي أحد طقوس الاحتفال باختلاف أشكالها وأنواعها داخل السوق لإرضاء الذوق العام.
المولد النبوي.. احتفالات المصريين يوم ميلاد الرسولالابتهالات كمظهر مهم للاحتفال بالمولد النبوي الشريفتكتمل بهجة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمجموعة من الابتهالات والتواشيح الدينية بمناسبة المولد النبوي الشريف، تتناول مديحًا عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وقد أداها العديد من مشاهير الإنشاد الديني ورموز الابتهالات والتواشيح في هذا الفن، ومن الأمثلة على ذلك مختارات للمبتهل الشيخ سيد النقشبندي "لغة الكلام علي فمي خجلي"، مختارات للشيخ نصر الدين طوبار
"يا آل طه لنا في حيكم قمر"، مختارات للمبتهل الشيخ محمد عمران" رحلتي إلي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم"
لمزيد من الموضوعات عن المولد النبوي:
محافظ جنوب سيناء يسلم عمال "السركي" حلاوة المولد ولحوم ومبالغ مالية
عاجل.. هدية التموين للمواطنين بمناسبة ذكرى المولد النبوي
شيخ الأزهر: عالمنا اليوم بات في أمس الحاجة لهدي النبي
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوي 2023 حلاوة المولد النبوي احتفالات المولد النبوي دعاء مولد النبي مولد النبي ميلاد النبي موعد المولد النبوي دعاء المولد النبوي اجازة مولد النبي المولد النبوی الشریف فی بالمولد النبوی
إقرأ أيضاً:
أحفاد الرسول الثمانية.. تعرف على جانب من مواقف النبي معهم
عاش أحفاد الرسول، في كنفه وتربوا تحت ظلال تعاليمه السمحة، فكان لهم قدوة في الأخلاق والعدالة، وكان يحبهم ويرعاهم خير رعاية، فتربوا على القيم الإسلامية وعاشوا معه صلى الله عليه وسلم لحظات من السكينة والتوجيه الرباني.
أبناء الرسولتناول مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية التابع للأزهر الشريف عدد أبناء الرسول وأحفاده، إذ ذكر أنه كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أبًا لسبعة من الأولاد، ثلاثة ذكورٍ هم: القَاسِم، وعبد الله، وإبراهيم، وأربع إناثٍ هنَّ: زَيْنَب، ورُقيَّة، وأم كُلْثُوم، وفَاطِمة، كلهم من زوجته خَدِيجَة بنت خُويلِد، عدا (إبراهيم) كان من مَارِيَة القِبْطِيَّة المِصْرِيَّة.
وأشار المركز عبر صفحته الرسمية بموقع «فيس بوك» أنه قد تُوفِّي أولادُه الذُّكور صِغارًا، أمَّا البنات فكَبُرنَ وتزوَّجنَ، ثمَّ لحِقنَ بالرَّفيق الأَعْلى في حياتِه، عدا (فاطمة الزَّهراء) رضي الله عنها.
أحفاد الرسولوعن أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم، ذكر مركز الأزهر للفتوى أن النبي كان جَدًّا لثمانية أحفاد هم:
- خمسة منهم لابنته فاطمة الزَّهراء وزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهم: الحسن، والحسين، ومحُسن، وأمُّ كُلثُوم، وزينب، وقد توفّي مُحسن في صِغره.
- واثنين من أحفاده لابنته زينب وزوجها أبي العاص رضي الله عنهما وهما: عليّ، وأُمَامَة، وقد توفّي عليّ في صِغره.
- وحفيد واحد لابنته رُقيَّة وزوجها عُثمَان بن عفَّان رضي الله عنهما واسمه عبد الله، وكان عثمان رضي الله عنه يُكنّى به، وقد توفّي عبد الله لمَّا بلغ السَّادِسة مِن عُمُره.
الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنةالحسن رضي الله عنه هو الابن الأكبر لعلي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء، ولد في المدينة، وقد اختلف في تاريخ ميلاده، ويرجع البعض أنه ولد في شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وذكر عن الليث بن سعد: «ولدت فاطمة بنت رسول الله ﷺ الحسن بن علي في شهر رمضان من ثلاث، وولدت الحسين في ليال خلون من شعبان سنة أربع».
وفي حديث أخرجه أحمد والبزار وابن حبان، عن الإمام علي بن أبي طالب قال: لمَّا وُلِدَ الحَسَنُ جاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أَرُوني ابْني، ما سمَّيْتُموه؟ قُلتُ: سمَّيْتُه حَربًا، قال: بلْ هو حَسَنٌ، فلمَّا وُلِدَ الحُسَينُ، قال: أَرُوني ابْني، ما سمَّيْتُموه؟، قُلتُ: سمَّيْتُه حَربًا، قال: بلْ هو حُسَينٌ، فلمَّا وَلَدتُ الثَّالثَ جاء النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: أَرُوني ابْني، ما سمَّيْتُموه؟ قُلتُ: حَربًا، قال: بلْ هو مُحْسِنٌ، ثُم قال: سمَّيْتُهم بأسماءِ وَلَدِ هارونَ: شَبَّرُ، وشَبيرٌ، ومُشبِّرٌ.
وسمي الحسن والحسين بسيدا شباب أهل الجنة كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنن الترمذي حديث رواه أبو سعيد الخدري عن رسول الله قال: «الحَسَنُ والحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبابِ أهلِ الجنةِ»، وجاء في أحد تفاسير الحديث أي: إنَّ الحسَنَ والحُسينَ سيِّدَا كلِّ مَن مات وهو شابٌّ ودخَل الجنَّةَ، وقيل: إنَّهما سيِّدَا شبابِ أهلِ الجنَّةِ باستِثْناءِ الأنبياءِ والخُلفاءِ الرَّاشدينَ.
مواقف الرسول مع أحفادهوردت العديد من المواقف بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفاده ومنها :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ومعهُ حسنُ وحسينُ هذا على عاتقِهِ وهذا على عاتقِهِ يلثُمُ هذا مرَّةً وهذا مرَّةً حتَّى انتهى إلينا فقالَ لهُ رجلٌ يا رسولَ اللَّهِ إنَّكَ لتحبُّهُما قالَ من أحبَّهما فقد أحبَّني ومن أبغضَهما فقد أبغضَني» أخرجه ابن ماجه والنسائي في السنن الكبرا مختصرا وأحمد باختلاف يسير.
وروى سلمة بن الأكوع في صحيح مسلم حديث قال فيه: لقَدْ قُدْتُ بنَبِيِّ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ والحَسَنِ والحُسَيْنِ، بَغْلَتَه الشَّهْباءَ، حتَّى أدْخَلْتُهُمْ حُجْرَةَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ هذا قُدَّامَهُ، وهذا خَلْفَهُ.
ولم يقتصراهتمام النبي على أحفاده فقط بل كان يحب حفيدته أمامة بنت ابنته زينب رضي الله عنها ويحنو عليها ويكرمها وللنبي صلى الله عليه وسلم عدة مواقف معها توضح مدى اهتمامه بحفيدته فكان يخرج بها أحياناً إلى المسجد فيحملها وهو في الصلاة، فإذا سجد وضعها على الأرض، وإذا قام حملها على كتفه صلى الله عليه وسلم، فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي العاص بن ربيعة بن عبد شمس، فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها) رواه البخاري، وفي رواية مسلم: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤم الناس وأمامة بنت أبي العاص على عاتقه، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع من السجود أعادها).
وكان صلى الله عليه وسلم يخصّها بهداياه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (أُهْدِيَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلادة من جِزع (خرز) ملمعة بالذهب، ونساؤه مجتمعات في بيت كُلهن، وأُمامة بنت أبي العاص ابن الربيع جارية (صغيرة) تلعب في جانب البيت بالتراب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف ترينَ هذه؟ فنظرن إليها (زوجاته) فقلن: يا رسول الله ما رأينا أحسن من هذه ولا أعجب! فقال: أردُدْنها إليَّ، فلما أخذها قال: والله لأضعنّها في رقبة أحب أهل البيت إليّ، قالت عائشة: فأظلمت عليّ الأرض بيني وبينه خشية أن يضعها في رقبة غيري منهن، ولا أراهن إلا قدْ أصابهن مثل الذي أصابني، ووجمنا جميعاً، فأقبل حتى وضعها في رقبة أمامة بنت أبي العاص، فسُريَ عنّـا) رواه الطبراني.