قال الكاتب الصحفى عبدالله السناوى إنّ الراحل محمد حسنين هيكل واجه العديد من الصعوبات والصدمات فى حياته إلا أنه أصبح الصحفى الأهم فى القرن العشرين بفضل إصراره على خوض رحلة كفاح طويلة، مر خلالها بمواقف صعبة شكلت شخصيته وأثرت فى مستقبله، مشيرا إلى حرصه على تطوير أدواته المهنية حتى أجاد عدداً من اللغات الأجنبية، فضلاً عن اهتمامه الكبير بتوثيق المعلومات التى يحصل عليها.

وأضاف «السناوى»، فى حواره لـ«الوطن»، أنّ هيكل كان يتابع كل ما يؤثر أو يلمع فى الحياة الثقافية أو الفنية، ودائماً ما كان لديه ضعف إنسانى نحو الشباب ويحرص على لقائهم والتحدث معهم فى أمور الحياة كافة.

كان لديه ضعف إنسانى أمام الشباب.. ويتابع كل ما يلمع فى الحياة الثقافية

لماذا كان الأستاذ هيكل هو الصحفى الأهم فى القرن العشرين؟

- الأستاذ هيكل رحلته لم تكن سهلة أو يسيرة كما يظن البعض، وحرص طوال حياته على نحت اسمه فى الصخر إلى جانب العظماء فى مهنة البحث عن المتاعب، إذ اتجه لمهنة الصحافة فى وقت مبكر من حياته فى سن 19 عاماً، والتحق بجريدة «الإيجيبشيان جازيت»، وكانت صحيفة واسعة الانتشار فى ذلك التوقيت، وتُعد أول تجربة مهنية له، غطى خلالها بعض المعارك التى خلفتها الحرب العالمية الثانية، كما نصحه رئيس تحرير الصحيفة بتدوين كل ما يراه ويحصل عليه من معلومات، ويستعين بما كتبه عقب عودته، لتكون رؤيته طازجة، ويقدم رؤية بانورامية للأحداث وما خلفها من تفاصيل مثيرة ومميزة.

كيف أثّر تدوين أحداث الحرب العالمية على حياة «هيكل»؟

- تغطية «هيكل»، للحرب العالمية أثرت فى العديد من جوانب حياته، ومن ضمنها حرصه على أهمية التدوين وحفظ الوثائق للرجوع إليها عند الحاجة، وعندما اقترب من الرئيس جمال عبدالناصر كان يتمسك بالاطلاع على الوثائق ليستطيع أن يُدلى برأيه عن معرفة وعلم، وليس مجرد اجتهاد صحفى.

هل تعتقد أنه «عبقرى الصحافة العربية»؟

- بالتأكيد، لأن الأستاذ هيكل رغم مستوى تعليمه المتوسط فإنه كان حريصاً على تطوير أدواته بصورة دائمة ومستمرة، إذ حرص على تطوير نفسه والاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم الأخبار والسياسية، وأتقن عدداً من اللغات الأجنبية ومن بينها الإنجليزية والفرنسية ليستطيع التواصل والاطلاع على ثقافات مختلفة وجديدة، ليصبح علامة فارقة فى تاريخ الصحافة العربية.

ولا أنسى عندما سألنى فى إحدى المرات عن تعريف «العبقرية»، ولم يكن يقصد بالسؤال الحديث عن نفسه ولكنه أراد أن يشرحها، إذ عرّفها قائلاً: «العبقرية هى اكتمال التقنية مع شىء آخر»، وأن يكون كل شىء دقيقاً ومتقناً يتوخى الكمال بقدر الاستطاعة الإنسانية، لكن التقنية المكتملة وحدها ليست عبقرية.

ما الشىء الآخر الذى امتلكه هيكل بجانب موهبته؟

- بجانب موهبته الطاغية، عشق الانضباط والالتزام فى كل تفاصيل حياته، وكان يلتزم بمواعيده بـ«الثانية»، ويغضب للغاية عندما يتخلف أحد عن موعد معه، لأنه يعتبر أن التأخير خصم من الوقت المتاح أمامه، كما كان يحرص أيضاً على متابعة كل ما هو جديد فى العالم، إذ كان سؤاله اليومى لتلاميذه «إيه الأخبار»، وبرأيى أن مقال «بصراحة» مثال للمقال المعلوماتى.

كيف كانت علاقته بوالده؟

- هيكل لم يتحدث عن والده فى حياته إلا مرة واحدة حينما كان والده «حسنين هيكل» طرفاً فى إحدى القضايا داخل أروقة المحكمة، ليسأله القاضى «هل هناك علاقة قرابة بينك وبين الأستاذ محمد حسنين هيكل»، ليرد الأب بنوع من الاعتزاز قائلاً «ده ابنى»، وأعتقد أن هذا الموقف أثّر فى حياة هيكل الابن كثيراً.

هل كان يتابع الدراما المصرية؟

- لم يتحدث الأستاذ معى كثيراً عند مشاهدته للأعمال السينمائية أو الدرامية ولكنى أعتقد أنه شاهد بعض الأعمال الدرامية دون الإفصاح عنها، وخاصة إذا رشحت قرينته عملاً فنياً لمشاهدته أو مشهداً معيناً لغرض ما.

وماذا عن الأعمال السينمائية التاريخية؟

- لا أعتقد ذلك، لأنه كان يرفض أن تؤثر الدراما على نظرته التاريخية التى كوّنها من المراجع والكتب بنفسه، حيث كان دائماً ما يتابع آخر الإصدارات التاريخية بدقة شديدة، خاصة إذا كانت مؤثرة أو لافتة، وأستطيع أن أقول إنه كان يحب بشكل أو آخر كل ما يؤثر أو يلمع فى الحياة الثقافية أو الفنية، ودائماً ما كان لديه ضعف إنسانى تجاه الشباب، ويحرص دائماً على الالتقاء بهم والتحدث معهم فى كافة أمور الحياة.

هل رأى هيكل نفسه فى الأعمال الفنية التى قُدمت عنه؟

- أعتقد أنه كان لا يهتم بمثل هذه الأمور، لأنه كان دائماً مشغولاً بالعديد من الملفات الأخرى، كما كان يعتقد أن الأعمال الفنية ملك أصحابها.

من الأقرب لـ«هيكل» من رموز الفن؟

- بالتأكيد هناك العديد من الفنانين والمشهورين المقربين للأستاذ، منهم الفنانة فاتن حمامة لصداقته مع زوجها د. محمد عبدالوهاب، والفنان عادل إمام، ونور الشريف، والسيناريست محفوظ عبدالرحمن وأسامة أنور عكاشة.

هل هناك طقوس معينة يتبعها عند الكتابة؟

- كان يحرص على أن يستمع للموسيقى الكلاسيكية عند الكتابة.

مَن الموسيقيون الأقرب لـ«هيكل»؟

- هناك العديد من الموسيقيين ممن تربطهم علاقة جيدة بـ«هيكل»، وكانوا يزورونه فى مكتبه داخل جريدة الأهرام، ومنهم فيروز وعبدالحليم وغيرهما، ولكن أم كلثوم كانت الأكثر ارتباطاً به لأنه كان يرى فيها شهامة الريف المصرى.

كيف كان يتعامل معه المواطن البسيط فى الشارع؟

- دائماً ما كان مُرحباً به داخل مصر وخارجها من كل المواطنين لأن اسمه بارز جداً ومعروف للجميع، ولكن أعتقد أن ابتعاده عن الظهور التليفزيونى لفترة طويلة جعل وجهه غير مألوف بالنسبة للمواطنين البسطاء رغم أنهم كانوا حريصين على قراءة مقالاته ودائماً ما يتأثرون بها، وأظن أن ظهوره بعد ذلك على الفضائيات أحدث اختلافاً كبيراً.

هل هناك مواقف أثرت فيه خلال لقائه المواطنين؟

- فى إحدى المرات قصد المستشفى لإجراء بعض التحاليل الطبية، وعندما رأته إحدى الطبيبات صُعقت من رؤيتها له، لأنها كانت متأثرة للغاية به وبمقالاته، ورفضت أن يدفع قيمة التحاليل الطبية إلا أنه أصر على دفعها كعادته.

علاقته بجيرانه جيدة.. ويحرص على إقامة إفطار جماعى لأهل قريته فى رمضان

كيف كانت علاقته بجيرانه؟

- علاقته بجيرانه كانت جيدة، وكان يحرص على إقامة إفطار جماعى لأهل القرية بالكامل فى شهر رمضان المبارك من أجل الاجتماع بهم فى أجواء البهجة والسعادة، كما دفع العديد من المبالغ المالية لمساعدة شباب القرية فى استكمال عملية التعليم بشكل جيد، ومن المواقف التى لا تُنسى يوم وفاته، هو إلقاء أحد شباب قريته كلمة مؤثرة للغاية لتوديعه.

ما تأثير حريق برقاش على «الأستاذ»؟

- بالتأكيد ملأ الحزن قلبه، كان كثير الصمت، لا يشكو جرحاً ولا يبدى ألماً علنياً، خاصة بعدما حُرقت 80% من وثائقه التى لا يوجد لها بديل، بعدما ظن أعضاء جماعة الإخوان بأن لهيكل دوراً فى الإطاحة بهم ليقرروا حرق مكتبته، كما يعد يوم فض اعتصامى رابعة والنهضة يوماً عصيباً فى تاريخ مصر وليس تاريخ هيكل وحده بعدما حرقوا العديد من الكنائس ومؤسسات الدولة آنذاك، وكان قلقاً للغاية على مصر فى ذلك التوقيت.

ما الهدف من احتفاظه بالوثائق؟

- كان يأمل فى ترك النصوص الثرية إلى الأجيال الجديدة من أجل الاطلاع عليها والاستفادة منها، وأعتقد أن روحه قد أُودعت فى تلك الوثائق، إلا أن الحذر لا يمنع القدر وحُرق 80% فى حادث إرهابى مخطط له جيداً وكان المستهدف منه اغتيال هيكل نفسه فى الأساس.

هل بكى عند وفاة مساعده «عبدالرسول»؟

- شخصية هيكل كانت منضبطة فى التعبير عن مشاعر الفرح والحزن فى أغلب الأوقات ولم أره يبكى بشكل مباشر قبل ذلك، وأعتقد أنه تأثر بشدة فى عدد من المواقف فى حياته، ومن بينها وفاة مساعده «عبدالرسول»، الذى يعد رفيق رحلة الصعود، ووفاة شقيقه «فوزى» الذى كان فى مقام ابنه الأصغر، كما بكى بشكل مباشر عندما رأى ابنه الأصغر صورته فى إحدى الصحف مكتوب عليها «الكذاب»، وهذا الموقف أثّر فيه كثيراً، وفى الحقيقة أستطيع أن أصف حياة هيكل بـ«مجموعة من الصدمات»، لمعاصرته جميع المراحل.

هل هناك علاقة صداقة جمعته بأسرة الرئيس عبدالناصر بعد وفاته؟

- بالتأكيد ظلت العلاقة مستمرة بين هيكل وأسرة الرئيس جمال عبدالناصر بعد وفاته، بل وصلت إلى أنهم كانوا يلجأون إليه عند وجود مشكلة ما، من أجل الحصول على استشارته القيمة، وظل هذا الأمر حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وتعد هدى عبدالناصر ابنة الرئيس الراحل الأقرب لقلبه.

كيف كانت علاقته مع جيهان السادات؟

- على الجانب الشخصى كانت هناك علاقة إنسانية وأسرية بينهما وظلت حتى النهاية، إلا أن أفكارهما كانت مختلفة ولم يتفقا فى العديد من القضايا السياسية، وعندما توفيت شقيقة زوجته «هدايت تيمور»، قدمت لها جيهان السادات واجب العزاء ووقفت بجانبها من أول العزاء لآخره وهذا دليل على قوة العلاقة الشخصية بين الأسرتين.

ماذا عن العلاقة بين هيكل وشقيقاته؟

- فى البداية لا بد أن أوضح أن هيكل له 4 شقيقات، ثلاث منهن كن متزوجات لثلاثة أشقاء، ولم تبق على قيد الحياة حتى الآن إلا شقيقة واحدة فقط وهى «مها»، وبشكل عام كانت العلاقة بينهم جيدة، ويعتبرنه رمزاً للعائلة ويقدرنه بشدة.

صف لنا علاقته بأحفاده؟

- هيكل كان شديد التعلق بأحفاده، ويحرص على قضاء بعض الوقت معهم، ولكنه كان يرى أن هذا عالمهم ولابد أن يعيشوه بالطريقة التى تناسبهم، وتعتبر حفيدته «هدايت» الأقرب له.

«الأستاذ» رفض مليون جنيه إسترلينى لتأليف كتاب عن ثورات الربيع العربى

هل رفض كتابة مؤلف عن ثورات الربيع العربى؟

- هناك دار نشر أجنبية شهيرة عرضت عليه أن يؤلف كتاباً عن ثورات الربيع العربى مقابل مليون جنيه إسترلينى، ولكننى اقترحت عليه رفض العرض لعدة أسباب، ومن بينها أنه كان لا بد أن يسافر للخارج من أجل الحصول على بعض الوثائق، فضلاً عن أن الكتاب كان سيأخذ منه وقتاً طويلاً فى الإعداد والتحضير، فى ظل وقت عصيب كانت تمر به الدولة ويحتاج الرأى العام لرؤيته، كما أن زوجته نصحته برفض العرض أيضاً، وبالفعل رفضه.

كيف كانت أيامه الأخيرة؟

- فى الحقيقة كانت المسافة بين مرضه الأخير ورحيله عن الحياة قصيرة جداً، وكان يحب أن يغادر الدنيا وهو الحاضر القوى المُهاب، وصرح لى بأنه سيمتنع عن الظهور حين استشعر قرب النهاية للحفاظ على صورته العامة، وطبعاً قال كلمته الشهير لأبنائه: «لا تعاندوا القدر».

هل طلب لقاءك فى أيامه الأخيرة؟

- مُنعت عنه الزيارة فى أيامه الأخيرة لتدهور حالته الصحية بشدة، إلا أننى فى إحدى الليالى تلقيت اتصالاً هاتفياً من زوجته وقالت لى: «هو طلب يشوفك مرتين، أنا بقولك عشان أبرئ ذمتى أمام الله وأمامه»، وللأسف لم تسمح الظروف بتلك الزيارة لتدهور حالته الصحية بشكل كبير.

هدايت تيمور

أعتقد أن دورها كان محورياً ومهماً جداً، حيث بذلت جهداً كبيراً فى مهمة بناء متحف هيكل، وحملت هذه المهمة على عاتقها، وجاءت ببعض المصممين من الخارج من أجل أن يخرج المتحف بالشكل الذى يليق بمكانة الصحفى الأهم فى القرن العشرين، وهى الآن، فيما عدا ممارسة الرياضة، تسير على نفس الروتين اليومى الذى كان يتبعه الأستاذ هيكل فى حياته.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيكل ملفات الوطن الأستاذ هیکل العدید من أعتقد أن هیکل کان فى حیاته کیف کانت کیف کان أنه کان فى إحدى هل هناک ما کان من أجل إلا أن

إقرأ أيضاً:

6 عناصر رئيسية لإدارة المخاطر داخل قطاع التأمين.. منها هيكل حوكمة قوي

نظم الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل للجنة الحوكمة والالتزام وإدارة الأخطار المؤسسية، وذلك تحت عنوان «المخاطر المؤسسية بين النظرية والتطبيق».

وقدم عادل فطوري، عضو مجلس إدارة الاتحاد والمشرف على أعمال لجنة الحوكمة والالتزام وإدارة الأخطار المؤسسية، الكلمة الافتتاحية للورشة، وأكد أهمية تعزيز مفاهيم الحوكمة وإدارة المخاطر داخل قطاع التأمين وسلّط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه اللجنة في دعم شركات التأمين وإعادة التأمين من خلال تطوير استراتيجيات مبتكرة تعزز من قدرتها على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية. 

تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركات

واستعرض أحمد محمد نور الدين، نائب رئيس اللجنة، رؤية شاملة حول اللجنة، من خلال تعزيز قدرة شركات التأمين وإعادة التأمين على تحقيق الحوكمة والاستدامة من خلال تطوير الأطر التنظيمية والرقابية الداخلية، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركات وفق أفضل ممارسات الحوكمة، وتعزيز التعاون بين شركات التأمين والجهات الرقابية لضمان حوكمة فعالة للسوق عبر التنسيق المستمر بين إدارات المخاطر والالتزام والحوكمة داخل الشركات، والمساهمة الفعالة في ضبط السوق من خلال تبادل الخبرات والممارسات المثلى وتطوير السياسات والإجراءات المرتبطة بإدارة المخاطر والالتزام والحوكمة من خلال وضع استراتيجيات واضحة، وإصدار سجل مخاطر إرشادي للسوق المصري يتضمن فئات المخاطر وآليات مراقبتها وتخفيفها.

تحسين عمليات تحديد وقياس وإدارة المخاطر

كما استعرض «نور الدين» آليات تحسين عمليات تحديد وقياس وإدارة المخاطر داخل الشركات وإعداد أدلة عمل استرشادية لتوحيد ممارسات الحوكمة وإدارة المخاطر عبر اقتراح أدلة إجرائية خاصة بحوكمة شركات التأمين وإدارة المخاطر المؤسسية، وعرضها على الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها كمعايير استرشادية موحدة لجميع الشركات العاملة بالسوق.

العناصر الرئيسية لإطار إدارة المخاطر

وقال «نور الدين» إن العناصر الرئيسية لإدارة المخاطر تتمثل فيما يلي:

1- هيكل حوكمة قوي.

2- تحديد واضح لإستراتيجية المخاطر.

3- وجود سياسات وإجراءات كافية للمخاطر.

4- وضع العمليات لتحديد وتقييم ومراقبة وإدارة جميع المخاطر الرئيسية.

5- تقديم التقارير الكافية عن المخاطر.

6- موظفون مؤهلين من حيث الخبرات والمؤهلات العلمية. 

إطار عمل إدارة المخاطر

واستعرضت الورشة التصميم المقترح لإطار عمل إدارة المخاطر، والذي يهدف إلى وضع منهجيات متكاملة تنطلق من المستويات العليا للحوكمة وتشمل مختلف جوانب إدارة المخاطر، بما في ذلك الإدارات التنفيذية، ووظيفة إدارة المخاطر، والتدقيق الداخلي، وتحديد مستويات تحمل المخاطر. كما تم التأكيد على أهمية دمج إدارة المخاطر في عملية صنع القرار، من خلال تقييم المخاطر المرتبطة بمختلف الجوانب التشغيلية مثل تطوير المنتجات، والتسعير، والاستثمار، وإدارة رأس المال.

وتناولت الورشة استراتيجيات تحديد وتقييم ومراقبة المخاطر والحد منها، عبر تنفيذ عمليات شاملة ومستمرة لتحليل المخاطر والتعامل معها بفعالية.

أنواع المخاطر التي تواجه شركات التأمين

وتم تسليط الضوء على أبرز أنواع المخاطر التي تواجه شركات التأمين، والتي تشمل: مخاطر الاكتتاب، مخاطر السوق، مخاطر التشغيل، مخاطر الائتمان، المخاطر القانونية والتنظيمية، مخاطر الكوارث، سعر الصرف، إعادة التأمين، مخاطر الأصول، التعويضات والاحتياطي، الانتشار الجغرافي، مخاطر استراتيجية، السمعة، المنافسة، الهيكل التنظيمي، الخطط والسياسات.

وأبرزت الورشة أهمية اتباع نهج استباقي في إدارة هذه المخاطر، من خلال تطبيق أدوات تحليل متقدمة وتعزيز ثقافة الحوكمة داخل الشركات، لضمان استدامة الأعمال وتحقيق الاستقرار في السوق، وذلك بحضور أكثر من 70 مشارك من شركات التأمين ولجنة الحوكمة والالتزام وإدارة الأخطار المؤسسية.

مقالات مشابهة

  • “موهبة” تعلن أسماء الفائزين والفائزات بالجوائز الكبرى في ختام منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2025”
  • 6 عناصر رئيسية لإدارة المخاطر داخل قطاع التأمين.. منها هيكل حوكمة قوي
  • رسميا وزارة الرياضة تعلن تغيير اسم ملعب الجوهرة المشعة
  • 86 طالبًا وطالبة يفوزون بالجوائز الخاصة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2025”
  • بالتفاصيل.. 86 فائزًا بالجوائز الخاصة في أولمبياد "إبداع 2025"
  • تعيين الأستاذ إدريس الهلالي مديرا فنيا لبطولة كأس العرب وبطولة الفجيرة الدولية المفتوحة للتايكوندو بمدينة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة:
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يلتقي المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة
  • روائي: أم كلثوم كانت تتعامل بحدة مع الصحافة والمتعهدين للحفلات
  • الزناتي: ما يواجهه الصحفيون الآن خاصة في مناطق النزاعات داخل المنطقة العربية غير مسبوق
  • حسين الزناتي: ما يواجهه الصحفيون الآن خاصة في مناطق النزاعات داخل المنطقة العربية غير مسبوق