كرم مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم في حفل افتتاح دورته الأولى، الفنان هاني سلامة، صاحب الرصيد المتنوع والمميز من الأعمال السينمائية.

وتسلّم "سلامة" جائزة التكريم من النجمة إلهام شاهين والتي قالت إنه خير من يمثل السينمائيين الشباب وأشادت بأدواره السينمائية الذي قدمها خلاص مشواره الفني.

وأعرب "سلامة" عن سعادته البالغة بهذا التكريم، مشيرا إلى الفضل الكبير للمخرج الراحل يوسف شاهين عليه، وأن له دور كبير في حصوله على هذه الجائزة، لذلك يهدي التكريم لروحه.


وشهد المهرجان حضور عدد كبير من الفنانين على رأسهم حسين فهمي، هاني سلامة وسلاف فواخرجي، صبري فواز، داليا البحيري، أحمد وفيق، إلهام شاهين، نرمين الفقي، محمد العدل، محمود حميدة، وميرنا وليد، والمنتجين جابي خوري والدكتور محمد العدل والمخرجين محمد وعمر عبد العزيز والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، والسيناريست زينب عزيز.

ومن المقرر أن يُكرم المهرجان كلا من الفنان محمود حميدة والفنان هاني سلامة والفنانة صفية العمري في حفل افتتاح المهرجان المقام على شاطئ البحر الأحمر.


يذكر أن فعاليات المهرجان ستستمر حتى يوم 27 سبتمبر الجاري، ويشهد العديد من عروض الأفلام والندوات والتكريمات أيضا لعدد من نجوم الفن المؤثرين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس مهرجان الغردقة

إقرأ أيضاً:

وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها

بعد 16 عاما من وفاة المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، رحلت رفيقة دربه الفرنسية كوليت فافودون، اليوم السبت، عن عمر ناهز 95 عامًا.

وأعلنت المخرجة المصرية ماريان خوري، خبر وفاة زوجة يوسف شاهين، عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، إذ كتبت: "ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن سن 95 سنة".

فمن هي كواليت فافودون؟

كوليت فافودون، سيدة من أصول فرنسية، وُلدت في مدينة الإسكندرية عام 1929، حيث تعرفت على المخرج يوسف شاهين خلال إقامتها في باريس، ونشأت بينهما علاقة صداقة وحُب.

وجاءت كوليت إلى مصر، في عام 1954، لحضور حفل زفافها على يوسف شاهين، حيث تزوجا في كنيسة "فلمنج" بمدينة الإسكندرية.
وكانت آخر مشاركة مُعلنة لكوليت في فيلم تسجيلي بعنوان "إحكيلي" عُرض عام 2019، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي. وقد حصلت من خلال هذا الفيلم على جائزة الجمهور في المهرجان، تقديرًا لإسهاماتها.

وكان الفيلم من إخراج وسيناريو وإنتاج "ماريان خوري"، ويدور حول أم وابنتها، تعملان في مجال السينما، تكتشفان معاً الحياة بصعوباتها ومتعها، وذلك من خلال أربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة لنفس العائلة. وهي بمثابة قصة حميمة عبر الزمان والمكان تمتد عبر أربعة أجيال وأربعة مدن، من الإسكندرية والقاهرة وصولاً لباريس وهافانا.
يُشار إلى أن المُخرج يوسف شاهين، قد رحل عن عالمنا في 27 يوليو (تموز) 2008، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع مع المرض، وعلى خلفية دخوله في غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.

أعمال خالدة

أما المُخرج يوسف شاهين،  فقد قدم أعمالاً بارزة في تاريخ السينما المصرية والعالمية منها أفلام: "الناصر صلاح الدين"، و"الأرض"، وعودة الابن الضال"، وفيلم "إسكندرية.. ليه؟"، الذي نال جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين. هذا بجانب أفلام "المصير" الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان"، ونال جائزة "إنجاز العمر"، وأفلام "وداعًا بونابرت"، و"اليوم السادس"، و"المهاجر" المستوحى من قصة النبي "يوسف".

مقالات مشابهة

  • فيلم وحشتيني.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
  • آخر ظهور لـ كوليت فافودون أرملة المخرج يوسف شاهين.. «فيلم تسجيلي»
  • أيمن زيدان يعتذر عن عدم تكريمه بمهرجان الإسكندرية تضامنًا مع لبنان وغزة
  • «من أصل فرنسي».. أبرز المعلومات عن كوليت فافودون أرملة يوسف شاهين (صور)
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها
  • أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مصر.. لهذا السبب
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • محمود حميدة يكشف تفاصيل أزمة فيلم "الملحد" ويعلق على الهجوم عليه