يبدأ فصل الخريف رسميا بعد ساعات قليلة، حيث ينتهي الصيف رسميا الجمعة الموافق 22 سبتمبر، لنبدأ فصلا جديدا انتقاليا بين الصيف والشتاء، نشهد فيه انخفاضات تدريجية في درجات الحرارة ونسب الرطوبة وتكاثر السحب الممطرة، التي تتغير كمياتها وشدتها وفقا للطبيعة الجغرافية لكل محافظة.

ويبدأ فصل الخريف يوم السبت 23 سبتمبر، ويتميز بكثرة تقلباته الجوية السريعة والحادة، وفق بيان هيئة الأرصاد الجوية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف معروف بأنه من أحسن فصول السنة في مصر؛ نظرا للعديد من الظواهر الجوية المرتبطة به مناخيا.

فصل الخريف يغلب عليه الاعتدال في درجات الحرارة

وأوضحت منار، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن فصل الخريف يغلب عليه  الاعتدال في درجات الحرارة، كما يشهد العديد من التقلبات الجوية الحادة والسريعة خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء، كما تتخلله موجات من الاضطرابات الجوية.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، إلى أن حالات عدم الاستقرار وسقوط الأمطار التي تحدث في بعض الفترات على مدار الفصل، تمتد إلى محافظات الصعيد، والطبيعية الجبلية والجغرافيا في تلك المناطق، وتسمح بتشكيل السيول في بعض الأحيان خاصة في جبال سانت كاترين والبحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد فصل الخريف فصل الصيف فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

وسط تحذيرات .. درجات حرارة قياسية تضرب الولايات المتحدة

قالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الأحد، إن تحذيرات من ارتفاع شديد في درجات الحرارة موجهة إلى نحو 36 مليون شخص، أي ما يقرب من 10% من سكان البلاد، بسبب قبة حرارية تركز على كاليفورنيا.

وتظهر أوراق بحثية أن تغير المناخ هو السبب وراء موجات الحر الشديد بأنحاء العالم، وأنه سيتسبب في أحوال مناخية خطيرة خلال العقود المقبلة.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها اليومية، أو تتجاوزها في ولايات واشنطن وأوريجون وكاليفورنيا وشمال أريزونا ووسط آيداهو.

وقال براين جاكسون، الخبير في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، إن درجات الحرارة ترتفع بما يصل إلى 20 درجة فوق المعتاد في هذا الوقت من العام في أماكن مثل ريدينج، وهي مدينة في شمال كاليفورنيا سجلت درجات الحرارة بها أعلى مستوى على الإطلاق عند 48 درجة مئوية يوم السبت.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب جحيم مناخي.

وذكرت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، أن كلا من الأشهر الاثني عشر الماضية كان الأكثر دفئًا على الإطلاق على أساس سنوي في أنحاء العالم.

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: طقس شديد الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع تتجاوز 50 درجة مئوية في بعض المناطق
  • الأرصاد: ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بداية من الخميس
  • «الأرصاد»: طقس حار رطب على العلمين والمحافظات الساحلية نهارا
  • وسط تحذيرات .. درجات حرارة قياسية تضرب الولايات المتحدة
  • موجة شديدة الحرارة تستمر 7 أيام كاملة.. تعرف على موعدها
  • طقس مستقر بمعظم البلاد
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة في مدينة العلمين والسواحل الشمالية
  • موجة حارة تضرب 3 دول عربية.. والعظمى تسجل 50 درجة
  • طقس السبت..استمرار الاجواء الحارة
  • طقس السبت.. حار بالجنوب والشرق وترقب نزول المطر بالسواحل الأطلسية الشمالية