قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، إن هناك رافدين من روافد تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتمكين المرأة اقتصادياً.

 
وأكد  قاسم، خلال تصريحات تلفزيونية ، مساء اليوم، أن الوزارة حريصة على النهوض بالمجتمع في قرى الريف الأكثر فقرًا والمدن المصرية من خلال دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في جميع المحافظات، لتحسين جودة وزيادة المعروض من بعض المنتجات في السوق المصرية.

 
وتابع: “المرأة تحتل العديد من المناصب القيادية بنسبة تصل إلى 47 % على مستوى المحافظات، وأطلقنا العديد من المبادرات فى احتفالية يوم المرأة المصرية عام 2021 لدعم المنتجات الحرفية والتراثية التي تتميز بها القرى، وتمكين المرأة اقتصاديًا وتسويق منتجاتهن والترويج لها داخليًا وخارجيًا”.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المحلية الدكتور خالد قاسم السوق المصرية المدن المصرية المحافظات السوق المصري

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة.. خطة شاملة لتطوير القرى المصرية وتحسين جودة الحياة

تسعى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» إلى إحداث تغيير جذري في حياة المواطنين من خلال تطوير البنية التحتية في القرى المصرية وتحسين خدمات التعليم والصحة. كما تركز المبادرة على توفير فرص العمل عبر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تمكين المرأة والشباب، وذلك ضمن جهود الحكومة لتحسين الظروف المعيشية للفئات الأكثر احتياجًا وضمان وصول الخدمات الأساسية للجميع.

تخصيص 120 مليار جنيه لمشاريع المرحلة الثانية

ووفقا لما جاء على الصفحة الرسمية لمؤسسة حياة كريمة، ففي خطة العام المالي 2024/2025، جرى تخصيص نحو 150 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات المرحلة الثانية التي تغطي 20 محافظة، تشمل 52 مركزًا و1667 قرية يقطنها حوالي 21.3 مليون نسمة.

وتحتل استثمارات المياه والصرف الصحي النصيب الأكبر بمبلغ 105.8 مليار جنيه، يليها قطاع الصحة بـ11.2 مليار جنيه، ثم الغاز الطبيعي بـ8.3 مليار جنيه، والتعليم بـ6.7 مليار جنيه.

تستهدف المرحلة الثانية من حياة كريمة أيضًا تخصيص 3.8 مليار جنيه لمراكز الشباب و3.7 مليار جنيه لقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى تخصيص 3.3 مليار جنيه للطرق الداخلية.

ومن بين المشروعات المستهدفة، تشمل المرحلة الثانية مد وتدعيم شبكات مياه الشرب بأطوال تصل إلى 2350 كم، وتوصيل 1.8 مليون وصلة منزلية، بالإضافة إلى إنشاء 18 محطة مياه شرب.

جهود حياة كريمة في التعليم 

في مجال التعليم، تستهدف المبادرة تطوير وإنشاء 4115 مدرسة و12565 فصلًا دراسيًا، بينما تسعى في قطاع الصحة إلى إنشاء 55 مستشفى مركزي و854 وحدة صحية. وبخصوص قطاع الشباب والرياضة، تسعى المبادرة لتطوير 1584 مركزًا للشباب.

أما في مجال الغاز الطبيعي، فسيجري توصيل الخدمة لـ4 ملايين وحدة سكنية، بينما تستهدف المبادرة مد شبكات الألياف الضوئية لـ4.6 مليون وحدة سكنية. كما تشمل خطة الطرق رصف الطرق الداخلية والخارجية لجميع القرى.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تم تخصيص اعتمادات مالية قدرها 350 مليار جنيه، وقد أنجزت نحو 23 ألف مشروع في 1477 قرية، مستفيدة منها 18 مليون شخص. ولاقت محافظات الصعيد نصيب الأسد من هذه المخصصات، إذ حصلت على 68% من إجمالي التمويل، مما يؤكد التزام الحكومة بتحسين الحياة في المناطق الأكثر احتياجًا.

مقالات مشابهة

  • حجار: مليون دولار للنازحين و3 ملايين دولار للعائلات الأكثر فقراً
  • رئيس الوزارء يناقش ملفات الصناعة في اجتماعه مع جهاز تنمية المشروعات بالعاصمة الإدارية
  • بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية.. «مدبولي» يترأس اجتماع «تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر»
  • مدبولي يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة
  • مدبولى يترأس اجتماع مجلس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
  • إعادة ترتيب أولويات وأدوات الدعم بشكل يضمن وصوله للفقراء.. ضرورة ملحة
  • حياة كريمة.. خطة شاملة لتطوير القرى المصرية وتحسين جودة الحياة
  • مدبولي: الانتهاء من تغطية الصرف الصحي في المحافظات بنهاية المرحلة الثانية من حياة كريمة
  • القنصلية المصرية بالرياض: حريصون  تسهيل كافة الإجراءات والخدمات المقدمة بسهولة ويسر وفي أسرع وقت في ظل الجمهورية