الوطن:
2024-07-04@00:01:23 GMT

عادل حمودة يكتب: 100 سنة هيكل «رفيق مشاكل تجرجر أذيالها»

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

عادل حمودة يكتب: 100 سنة هيكل «رفيق مشاكل تجرجر أذيالها»

يستقبل محمد حسنين هيكل زواره فى شقة مكتبه المجاورة لشقة سكنه فى العمارة المطلة على نيل الجيزة الملاصقة لفندق «شيراتون» القاهرة.. شقة صغيرة بها حجرة سكرتيرته «جيهان عطية» وحجرة مكتبه ومطبخ وعلى جدرانها علقت صوره مع شخصيات حكمت العالم.. حجرته بها مكتب يجلس وراءه واضعاً عليه نسخاً من كتبه المنشورة بلغات أجنبية ومكتبة، وخلفه على الحائط علق خريطة تاريخية نادرة لمصر.

وهو يفضل استقبال ضيف واحد حتى يستمع إليه ويركز معه ويستفيد منه، ويفسر ذلك وجود مقعد وحيد أمامه مثله مثل وزراء بريطانيا.

شقة المكتب اشتراها من عائد كتابه «وثائق القاهرة»، أول كتاب نشره باللغة الإنجليزية عام 1971 وترجم إلى 21 لغة، منها اللغة العربية حيث تغير عنوانه إلى «عبدالناصر والعالم»، حسب رغبة الناشر اللبنانى (دار النهار). جاء الكتاب بعد أن أقنع «هيكل» بأهميته اثنان من أصدقائه هما «دنيس هاملتون» رئيس التحرير العام لصحف «طومسون» ومنها «التايمز» و«ساى سالزبيرجر» أحد رؤساء صحيفة «نيويورك تايمز».

بعد نحو العامين شعر بضرورة تلك الشقة محدودة المساحة عندما اختلف مع الرئيس «أنور السادات». كان خلافهما حول النتائج السياسية لحرب أكتوبر وتغير البوصلة الرئاسية ناحية الولايات المتحدة، والتسليم بأن غالبية أوراق اللعبة فى يدها وحدها، وسنجد شرحاً وافياً لوجهة نظر هيكل فى كتابه (أكتوبر السلاح والسياسة).

كان وراء ذلك الانقلاب هنرى كيسنجر قيصر السياسة الأمريكية الذى بدأ يمهد للسلام بين مصر وإسرائيل خطوة خطوة، ولكن هيكل وجد فيما يجرى حوله اندفاعاً نحو هاوية تنتهى بخروج مصر من معادلة القوة العربية.

وبدعوة من «السادات» جلس هيكل وزوجته «هدايت تيمور» على مائدة العشاء، ورغم كرم سيدة البيت، فإن الحوار بين الرجلين أفقد الطعام مذاقه، واعتذر هيكل عن عدم تناول القهوة لتأخر الوقت فاعتبرها السادات إهانة، ولكنه كتم غيظه وسحب نفساً من «البايب».

فى طريق العودة سيراً على الأقدام قال هيكل لزوجته: «لن أدافع عن سياسة غير مقتنع بها»... «لكن السادات لن يتركك تعبر عن رأى يخالف رأيه»... «غالباً سيخرجنى من الأهرام»، بدت لحظة الفراق قريبة ولم يتذكر السادات أن هيكل وقف إلى جانبه فى صراعه على السلطة ضد رجال عبدالناصر الذين وصفهم بـ«مراكز القوى»، كما أن هيكل صاغ التوجيه الاستراتيجى لحرب أكتوبر بعد أن شارك فى خطة الخداع التى سبقت صوت المدافع وأزير الطائرات.

كما توقع هيكل، لم يقبل السادات باستمراره فى «الأهرام» وفى أول فبراير 1974 وبعد 17 سنة قضاها رئيساً للتحرير غادر الصحيفة التى شيد مبناها على أحدث طراز وفرض اسمها على العالم. هنا برزت أهمية الشقة الصغيرة التى اشتراها بعائد أول كتبه من النشر الدولى.

أصبحت مكتباً ملاصقاً إلى بيته يستقبل فيها ضيوفه ويحتفظ فيها بملفاته ويضع مؤلفاته.

سمعت هذه القصة التى لم تنشر من قبل منه مضيفاً: «بسبب تلك الشقة لم يتغير برنامجى اليومى فى لعب الجولف أو قراءة الصحف فى السيارة أو ارتداء ملابسى الكاملة وأنا أدخلها لأجد كل شىء مثلما كان فى الأهرام».

وبإزاحة ثقل مهام رئيس التحرير عن كاهله وجد وقتاً فسيحاً ليلتقى بمصادره الخارجية وليجدد صداقته بصناع السياسة والصحافة فى كل مكان، وليجد وقتاً للسفر ليتابع عن قرب ما يجرى فى العالم.

فى جدول سفرياته المهنية ثلاث رحلات يحرص عليها، رحلة إلى أوروبا (خاصة لندن وباريس) مرة كل سنة (على الأقل) غالباً فى شهر يوليو يتابع فيها ما يحدث فى القارة الأوروبية ليعود منها إلى شاطئ قرية «الرواد» فى الساحل الشمالى، ثم إذا اشتد البرد التمس الدفء فى الغردقة.

ورحلة إلى آسيا وأفريقيا مرة كل عامين ليرصد إرهاصات الأحداث فى مناطق تقف بين العالمين الأول والثالث، وإن خرجت تلك الرحلة من حساباته فى السنوات العشر الأخيرة من عمره.

أما الولايات المتحدة فالرحيل إليها مرة كل ثلاثة أعوام باعتبارها المحرك الأكثر تأثيراً فى الأحداث، لكنه فى كثير من الأحيان سافر إليها مريضاً يبحث عن شفاء لعارض صعب ألمَّ بصحته.

فى مستشفى كليفلاند (ولاية أوهايو) أزال ورماً فى الكلى وورماً فى البروستاتا وتناول نوعاً متطوراً من أدوية السرطان لتجنبه.

بقيت الكلى نقطة ضعفه الصحية وقبل رحيله أصيبت كليتاه بالفشل ورغم وجود جهاز للتنقية، فإن الرجل الذى تعود أن يهز الدنيا لم يقبل أن يكون ساكناً.

حافظ هيكل على مصادره الصحفية والسياسية ليتجنب الظل الذى فرضه عليه السادات بعد أن سار كل منهما فى طريقه.

فى الصفحة التاسعة من كتابى المنشور عام ألفين تحت عنوان: «هيكل الحياة والحرب والحب» كتبت على لسانه: أن السادات اندهش عندما عرف أن الزعيم الإيرانى «آية الله الخمينى» استقبله فى ديسمبر 1978 فى منفاه الأخير (قرية نوفيل شاتو) القريبة من باريس والتى كان يقود منها الثورة على شاه إيران «محمد رضا بهلوى» على بعد 3 آلاف كيلومتر من طهران.

وعندما عاد هيكل من رحلته عرف أن السادات غضب منه، لأنه قابل الخمينى فقد أحرجه أن يلتقى مصرى برجل يريد إسقاط عرش صديقه الشاه.

يضيف هيكل: «وسأل السادات واحداً من معارفنا المشتركين هو المهندس سيد مرعى عن الصفة التى قابلت بها الخمينى وكان ردى أننى قابلته بصفتى الصحفية وكان تعليق السادات: «هل نسى أننى أحلته إلى التقاعد؟»، وحين بلغتنى الملاحظة رجوت صاحبنا المشترك أن ينقل للرئيس «أنه ربما أحالنى إلى التقاعد من منصب، ولكنه لم يحِلنى إلى التقاعد من مهنة»، ونقل إلىّ أنه لم يقتنع.

الدرس المهم هنا: أن الصحفى بمصادره لا بمناصبه.

فى ذلك الوقت أيضاً فوجئ هيكل بالدكتور مصطفى خليل يتصل به من أسوان ليقول له: «إن كل مصادر الأخبار هنا وأنه لا معنى أن يبقى عنده فى القاهرة».

واستطرد الرجل الذى وصل إلى منصب رئيس الوزراء: «إن مقعدين قد حجزا له ولزوجته على طائرة الرئاسة التى تسافر كل يوم من القاهرة إلى أسوان وتعود فى المساء من أسوان إلى القاهرة، ولعلها فرصة لإعادة المياه إلى مجاريها بينه وبين السادات».

لكن كان المطلوب من هيكل أن يكتب «ورقة أو ورقتين» عن نيات الخمينى يسترشد بها الشاه فى قراراته. وكان رد هيكل: «إننى لم أتعود كتابة ورقة لأحد».

واعتذر عن السفر..

والدرس الأهم هنا أن الصحفى لا يكتب إلا للقارئ وحده.

استخدم هيكل أحاديثه مع الخمينى فى كتابه «عودة آية الله» الذى ترجم إلى العربية تحت عنوان «مدافع آية الله» وكان تبريره للعنوان: «استعملت تعبيراً عسكرياً لتصوير الوضع أنى أسمع دوى مدافعك، ولكنى لا أرى أثراً لمشاتك».

والمشاة فى الثورة هم الكوادر السياسية والخبراء القادرون على تنفيذ مهامها وبرامجها.

وبذلك الكتاب وكتب أخرى (مثل «خريف الغضب» و«حرب الخليج» و«المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل وغيرها) التى تعاقد عليها هيكل لنشرها فى الخارج أصبح واحداً من أهم 11 صحفياً فى العالم وترجمت أعماله إلى 31 لغة مختلفة.

ولكن يلاحظ أن كتبه المنشورة بلغة أجنبية غالباً ما تكون أصغر حجماً وأكثر تركيزاً من كتبه التى تنشر باللغة العربية وكأنه يريد إشباع القارئ العربى بمزيد من التفاصيل والوثائق، ولكنَّ المتربصين به مثل «جلال كشك» يرون أن هناك تناقضاً بين ما يقوله للخارج وبين ما يقوله للداخل ورصد ذلك فى كتابه: «كلمتى للمغفلين ثورة يوليو الأمريكية» الذى نشره عام 1988 فى 650 صفحة رداً على كتب هيكل «حرب الثلاثين سنة».

و«جلال كشك» بدأ كاتباً يسارياً منتمياً للحزب الشيوعى المصرى واعتقل فى حملة عام 1954 وعندما أفرج عنه ترك القاهرة واتجه إلى بيروت حيث انضم إلى صحفيى مجلة «الحوادث» التى يمتلكها «سليم اللوزى».

فيما بعد انقلب على نفسه وعلى أفكاره وبدأ الترويج للحكومات ذات النهج الإسلامى التى تصادف أنها حكومات ثرية يمكنها تمويل كتبه وبيعها بسعر زهيد لا يصل إلى ربع تكلفتها.

وعندما عاد إلى القاهرة فتحت مجلة «أكتوبر» له صفحاتها ليضع «هيكل» هدفاً دائماً على تبة ضرب النار منافساً الدكتور عبدالعظيم رمضان فى تبديد مئات الطلقات الطائشة فى حرب بدت ساذجة. وكالعادة لم يرد هيكل عليهما.

وأيضاً لم يرد على الدكتور «فؤاد زكريا» عندما نشر كتاباً بعنوان: «كم عمر الغضب؟» انتقد فيه ببراعة وحنكة وحكمة كتاب هيكل: «خريف الغضب».

وعندما سألت هيكل عن رأيه فى الكتاب أجاب: «إنه لم يسمع عنه ولم يسمع عن مؤلفه، هو أستاذ جامعى شهير متخصص فى الفلسفة وينشر كثيراً من المقالات فى دوريات عربية».. «لم أسمع عنه»، الحقيقة أنه يعرفه وسبق أن أشاد بمقاله «العلمانية هى الحل» رداً على مقولة «الإسلام هو الحل» وطلب من أحمد بهاء الدين أن يدعوه إلى «غداء» معه فى مزرعته الريفية على أطراف الجيزة عند «برقاش».

لكنها طبيعته فى احتراف الصمت إزاء المنتقدين والمختلفين والمهاجمين.

فى تلك السياسة يتمثل على حد قوله نصيحة الفيلسوف القديم: «قل كلمتك وامشِ».

وفى موضع آخر يجد فى قول الساخر «برنارد شو» منفذاً للهروب من الرد: «إنهم يقولون ماذا يقولون دعهم يقولون».

وكثيراً ما وصف مهاجميه بأنهم «فرسان الساحات الخالية» هؤلاء الذين يمرحون فى ميادين يعرفون مقدماً أنه ليس فيها «عدو» وبالتالى ليس عليها قتال».

وحسب ما سمعت منه، فإنه تلقى برقية من صحفى لبنانى لامع فى بيروت كتب إليه: «أنا أحسدك على عدد خصومك»، ورد هيكل: «أنت على صواب فأنا أستحق الحسد على خصومى، ولكننى أيضاً أستحق الحسد على أصدقائى ولو خُيِّرت لما اخترت غير ما لدىّ على الناحيتين».

ومن العبارات التى سمعناها منه كثيراً عبارة شهيرة لا يكف عن ترديدها: «بلا خوتة» وتعنى «بلا دوشة» والدوشة تعبير دارج يعنى الصخب المزعج أو الضجيج بلا طحين.

لكن «الخوتة» كثيراً ما تزيد على الحد لتصبح ضجة مؤثرة لا يمكن الفرار منها.

بعد خروج مصطفى أمين من السجن بعفو صحى من السادات اشتدت الحملة على هيكل، وكأنه لفق له اتهامه بالتجسس رغم إثباتها بالصوت والصورة وباعتراف مصطفى أمين نفسه فى خطاب أرسله إلى عبدالناصر.

رد هيكل بقوة على كل ما نسب إليه فى كتابه «بين الصحافة والسياسة» الذى نشره عام 1984 ومصطفى أمين على قيد الحياة قائلاً: «الآن وقت الكلام وإلا فلا كلام».

بنشر الكتاب انتقلت عدوى الصمت إلى مصطفى أمين.

ويجد هيكل فى الكتاب فرصة ليروى بعضاً من سيرته المهنية، ولكنه لم يقترب من سيرته الشخصية التى أباح للكاتبة المميزة سناء البيسى بعضاً منها وخصنى بتفاصيل أخرى بعد أن جمعت معلومات عن نشأته وصباه من أحد أصدقاء الطفولة وزميله فى مدرسة التجارة المتوسطة وزوج صغرى بنات خاله (كرم) هو مصطفى البكرى الذى أصبح فيما بعد واحداً من أبرع خبراء السياحة ونائباً لرئيس مجلس إدارة شركة «حياة ريجنسى» العالمية.

أمدنى مصطفى البكرى وزوجته «كرم» بما لم يفصح عنه «هيكل» كما سنعرف فيما بعد.

كان فى خطة هيكل تجهيز كتاب عن «ظهور وتراجع القوة العربية» ولكنه أمام كثافة النيران ضده نشر «بين الصحافة والسياسة».

فى ذلك الوقت خرج ذات يوم ليقول إنه «يتقاضى جنيهاً إسترلينياً عن كل كلمة يكتبها».

تضاعفت الضربات واللكمات التى وجهت إليه من أنصار السادات وخصوم عبدالناصر واختلطت رائحة الحبر برائحة الحسد.

وفى الوقت نفسه تضاعف عدد المعجبين به والحريصين على الحصول على نسخ من كتبه التى مُنعت فى مصر سنوات طوال.

أما أنا فكنت أراه دائماً نجماً من طراز آخر.

إننى لا أهوى عبادة النجوم.

النجوم عادة تماثيل من «عجوة» نعبدها ثم نلتهمها.

إننا نصنع النجوم من خيوط الضوء.

نرسم صورها بأشعة الليزر المتحركة على موسيقى ناعمة أو صاخبة.

وعندما تطفأ الأنوار ويسود الظلام وينصرف الجمهور يصبح النجم وحيداً حزيناً تشوه دموعه المكياج فقد انتهى العرض واحترقت الصورة.

أصبحت الصورة نيجاتيف.

لكن بدا لى أن علاقة هيكل بالضوء مختلفة.

الضوء يتكاثر وينضج وينطلق من عقله وأفكاره وصموده.

ينطلق من امتزاج الكلمة بالرؤية والرأى بالخبرة والكتابة بالرشاقة والبصر بالبصيرة والتعبير بالتغيير والبقاء بالاستمرار.

فى عام 1995 استجبت لدعوة من وزارة الخارجية اليابانية لزيارة «طوكيو» العاصمة، حيث تستعد خبرات التكنولوجيا فى شركاتها ومصانعها لدخول عصر «الديجتال» ومدينة «هيروشيما»، حيث ألقيت القنبلة الذرية الأمريكية عليها، ومدينة «كيوتو» المشهورة بمعابدها الأثرية التى صعبت على الطيار الأمريكى المكلف بتدميرها فلم يلقِ عليها قنبلة واحدة.

كنت أتناول السوشى فى مطعم صغير وعندما عرف صاحبه من مرافقى أننى من مصر أصر على احتساء مشروب الساكى فى صحة «هيكل» وليس فى صحتى.

كان الرجل يتابع مقالات هيكل فى جريدة «يوميورى شيمبون» التى نشرت فيما بعد ترجمة لها فى كتاب «المقالات اليابانية».

و«يوميورى شيمبون» أكثر الصحف انتشاراً فى العالم حيث تبيع 10 ملايين نسخة من الطبعة الصباحية و3.5 مليون نسخة من الطبعة المسائية.

ولم تكن الصحيفة اليابانية الشهيرة تكتفى بنشر مقالات هيكل وإنما كانت أيضاً توزعها على صحف كثيرة فى جنوب شرق آسيا لتمثل بالنسبة إليه نوعاً من الوجود الدولى «هناك بعيداً على شواطئ المحيط الهادئ» بعد وجود دولى فى أوروبا بمقالات ينشرها فى صحف يومية أو أحاديث يدلى بها أو تعليقات رأى تتابع ما يجرى له فى مصر، خاصة عندما قُبض عليه بأمر السادات فى اعتقالات 5 سبتمبر 1981.

عدت إلى القاهرة من طوكيو لأروى له ما سمعت من صاحب المطعم الصغير، فإذا به يسأل عن أصغر التفاصيل وكأنه صحفى مبتدئ يتلقى أول إشادة بما يكتب ودون تردد طلب من «عبدالمنعم» المختص بالقهوة إحضار صندوق السيجار، وراح يقلب فيه حتى اختار نوعاً يناسب الظهيرة لندخنه معاً.. السيجار يسعده جداً ويعرف عنه ما يكفى كتاباً ويفضل أنواعاً متميزة تصنع فى جزر كوبية صغيرة ولا يقدر على ثمنها سوى الأثرياء.

كان هيكل قد كف عن تدخين السيجار يوم تعهدت زوجته بالكف عن تدخين السجائر، ولكنه فى الكشف الدورى على السرطان فى الولايات المتحدة سأل الطبيبة: «هل يمكن أن أدخن سيجاراً فى اليوم؟».. «كم عمرك؟».. فوق الثمانين».. «دخن.. دخن أنت فى سن لا تحرم نفسك من شىء.. ثم إن عواقب السيجار لن تكون أسوأ من متاعب الشيخوخة».

وعاد «هيكل» لتدخين السيجار، لكنه لم ينسَ كلمة «الشيخوخة» التى ألقت بها الطبيبة فى وجهه.

وحاول مجاراة العصر بالتعامل مع «الكومبيوتر»، ولكنه فشل إلا أنه لم يجد مشكلة فى التعامل مع «الموبايل» فلم يبعده عنه.

البقية فى المقال القادم

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيكل ملفات الوطن مصطفى أمین فیما بعد فى کتاب بعد أن

إقرأ أيضاً:

هشام عبدالعزيز يكتب: تغيير نحو مستقبل مستدام

يشهد المشهد السياسى المصرى تحولاً جوهرياً مع تشكيل الحكومة الجديدة، التى تميّزت باعتمادها على توصيات النسخة الأولى من الحوار الوطنى فى صياغة خطتها. هذا النهج يمثل نقلة نوعية فى آلية صنع القرار، حيث يجسّد مبدأ المشاركة الشعبية فى رسم مستقبل البلاد.

إن اعتماد الحكومة على مخرجات الحوار الوطنى يعكس التزاماً حقيقياً بتلبية تطلعات المواطنين وتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

فقد شكلت هذه التوصيات خارطة طريق واضحة للعمل الحكومى، تضمن التركيز على القضايا الملحة التى تهم المجتمع المصرى.

ومن أبرز الملفات التى تحظى باهتمام كبير فى هذه المرحلة ملف الاستثمار الأجنبى المباشر، الذى برز بقوة كأحد أهم مخرجات مؤتمر الاستثمار المصرى - الأوروبى الأخير.

فقد أكد المؤتمر أن الاستثمار الأجنبى المباشر يمثل المخرج الحقيقى من الأزمة الاقتصادية الحالية والضمانة الأساسية لانطلاق الاقتصاد المصرى نحو آفاق المستقبل.

فى ضوء هذه الرؤية، تقع على عاتق الحكومة الجديدة مسئولية كبيرة فى التحرّك السريع والفعّال على هذا الملف الحيوى، فالمطلوب هو وضع استراتيجية واضحة لجذب الاستثمارات الأجنبية، تترجم إلى إجراءات عملية وقرارات ناجزة تُحفّز المستثمرين وتُذلل العقبات أمامهم.

ولعل الدرس المستفاد من نجاح مصر فى تطوير بنيتها التحتية خلال السنوات الماضية يمثل نموذجاً يُحتذى به فى التعامل مع ملف الاستثمار، فالمطلوب من الحكومة الجديدة أن تستلهم روح العزيمة والإصرار التى ميّزت تحرك الدولة المصرية فى الكثير من الملفات الحرجة، وأن تعمل على ملف الاستثمار بنفس السرعة والكفاءة والإنجاز والتحدى.

إن تحقيق نقلة نوعية فى مجال الاستثمار الأجنبى المباشر يتطلب جهوداً متكاملة على عدة محاور:

1 - تبسيط الإجراءات الإدارية وتقليص البيروقراطية لتسهيل عملية تأسيس الشركات وممارسة الأعمال.

2 - توفير حوافز ضريبية وتمويلية جاذبة للمستثمرين الأجانب.

3 - تطوير البنية التحتية اللوجيستية والرقمية لتعزيز تنافسية مصر كوجهة استثمارية.

4 - ضمان استقرار السياسات الاقتصادية والتشريعية لبناء الثقة لدى المستثمرين.

5 - تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لخلق فرص استثمارية جديدة.

إن نجاح الحكومة الجديدة فى تحقيق هذه الأهداف سيكون له أثر إيجابى كبير على الاقتصاد المصرى، حيث سيسهم فى توفير فرص عمل جديدة، وزيادة الصادرات، وتحسين ميزان المدفوعات، وتعزيز احتياطيات النقد الأجنبى.

ومن المهم التأكيد على أن نجاح هذه الجهود يعتمد بشكل كبير على التنسيق والتكامل بين مختلف مؤسسات الدولة. فالحكومة الجديدة مطالبة بتبنى نهج تشاركى يضمن تضافر جهود الوزارات والهيئات المعنية، مع الاستفادة من خبرات القطاع الخاص والمجتمع المدنى.

فى الختام، يمكن القول إن التغيير الحكومى الأخير فى مصر، المستند إلى توصيات الحوار الوطنى، يمثل فرصة حقيقية لإحداث نقلة نوعية فى مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ومع التركيز على ملف الاستثمار الأجنبى المباشر كأولوية قصوى، تتطلع مصر إلى مرحلة جديدة من النمو والازدهار، تعود بالنفع على جميع فئات المجتمع وتضع البلاد على مسار التقدّم المستدام.

مقالات مشابهة

  • وائل سعد يكتب: حكومة تغيير الواقع
  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • الوزير والمثقفون
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • إسلام الكتاتني يكتب: ثلاث ضربات في الرأس توجع
  • د. محمد حجازي يكتب: ثورة 30 يونيو بين حاضر ومستقبل أمة
  • هشام عبدالعزيز يكتب: تغيير نحو مستقبل مستدام
  • الأنبا ديمتريوس يكتب: 30 يونيو.. وعودة مصر لمكانتها
  • «دُفعة المراوح وتخفيف الأحمال»
  • المساندة الشعبية