حذر العاهل الأردني، "الملك عبد الله الثاني"، من تجاوز الفلسطينيين في أي اتفاق سعودي إسرائيلي للتطبيع، مُؤكدًا أنه لن يكون هناك سلام حقيقي دون إيجاد حل للقضية الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، مساء اليوم الخميس.

وأعاد الملك عبد الله الثاني التأكيد على أهمية الاستثمار في الفرص المتاحة للمشاريع الإقليمية، بحيث يتم الاستفادة من إمكانيات مختلف الأطراف لتعود بالمنفعة على الجميع وتوفر الأرضية المناسبة للعمل نحو السلام.

السلام بين السعودية وإسرائيل

وردًا على سؤال حول جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام بين السعودية وإسرائيل، نوه بأن اتفاقا كهذا قد يقود إلى أفق جديد، محذرا في الوقت ذاته من تجاوز الفلسطينيين.

وأضاف: "أعتقد أن جزءا من التحدي يكمن في الحكومة الإسرائيلية والاعتقاد لدى البعض أنه يمكنك تجاوز فلسطين والتعامل مع العرب، ثم الالتفات إلى الفلسطينيين، وهذا أمر غير ممكن"، مؤكدا أنه لن يكون هناك سلام حقيقي دون حل للقضية الفلسطينية.

وأشار الملك عبد الله الثاني إلى أن هناك متطلبات للمملكة العربية السعودية ولإسرائيل وللولايات المتحدة، ويجب أيضا الأخذ بعين الاعتبار ما سيجنيه الفلسطينيون وما ستجنيه المنطقة من هذا الأمر.

وتابع: "إننا جميعا معنيون بهذه القضية. لذا فالمطلوب هو النظر إلى الصورة الأكبر وعدم التفكير بشكل تكتيكي".

وتناقش الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية اتفاقا محتملا يشمل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والسعوديين وإبرام اتفاقية دفاع بين واشنطن والرياض.

وسبق أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة تبحث مع السعودية شروط معاهدة دفاع مشترك شبيهة بالاتفاقيات العسكرية مع اليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضحت الصحيفة أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسعى من خلال هذه الاتفاقية لدفع السعودية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل"، مشيرة إلى أن "هذه الاتفاقية تقوم على التزام الولايات المتحدة بشكل عام بتقديم الدعم العسكري إذا تعرضت السعودية لهجوم في المنطقة أو على الأراضي السعودية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلسطينيين الأردن الملك عبد الله الثانى بوابة الوفد الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل - اتفاق أمريكي إسرائيلي حول تفكيك قدرات حزب الله على الحدود اللبنانية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الوزير لويد أوستن أجرى محادثات مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، حيث تم الاتفاق على ضرورة "تفكيك البنية التحتية الهجومية" لحزب الله على الحدود مع لبنان.

وفي بيان رسمي، أكدت الوزارة أن الجانبين اتفقا على أهمية إزالة هذه البنية التحتية لضمان عدم قدرة الحزب على تنفيذ هجمات مشابهة لتلك التي وقعت في 7 أكتوبر ضد البلدات الشمالية الإسرائيلية.

كما أشار أوستن إلى الحاجة إلى تحقيق حل دبلوماسي يضمن عودة المدنيين بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم الثلاثاء عن بدء عملية برية في لبنان تستهدف حزب الله. وأوضح أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن العملية تستهدف أهدافًا محددة لحزب الله في المنطقة الحدودية الجنوبية.

وقال أدرعي عبر منصة "إكس" إن القوات الإسرائيلية بدأت هذه العملية "المحددة الهدف والدقة" بناءً على خطة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وقيادة المنطقة الشمالية، حيث تم تدريب القوات على تنفيذها خلال الأشهر الماضية.

وأشار أدرعي إلى أن العمليات البرية تتم بالتنسيق الكامل مع الهجمات الجوية للقوات الجوية الإسرائيلية، إضافة إلى القصف المدفعي المستهدف للأهداف العسكرية في المنطقة.

وأكد المتحدث أن المراحل المختلفة للعملية تمت الموافقة عليها وتنفيذها وفقًا لقرارات المستوى السياسي، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي يواصل القتال لتحقيق أهداف الحرب ويسعى لضمان سلامة مواطني الدولة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • مسؤول إسرائيلي: لا اتفاق سياسي قبل انتهاء العملية البرية في لبنان
  • المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان
  • اتفاق أمريكي إسرائيلي على "تفكيك قدرات حزب الله" الهجومية
  • عاجل - اتفاق أمريكي إسرائيلي حول تفكيك قدرات حزب الله على الحدود اللبنانية