صدى البلد:
2024-06-27@11:47:46 GMT

كشف أثري مبهر.. العثور على أقدم هيكل خشبي في العالم

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

كشفت زامبيا عن أثر جديد عثروا عليه اعتبروه الأقدم حيث أعلنت عن اكتشاف هيكل خشبي جرى العثور عليه، ويبلغ عمره نحو نصف مليون سنة.

تعاون بين كلية آل مكتوم للتعليم العالي في إسكتلندا وجامعة الأزهر مضاعفة التصدير.. الغرفة التجارية : هذا سر ارتفاع أسعار البصل

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن الهيكل تم العثور عليه على طول ضفة نهر في زامبيا، ويتكون من قطعتين متشابكتين من الخشب، مع شق في القطعة العلوية حتى تتوافق مع القطعة الثانية بزاوية قائمة.

وكان جيف دولر، أستاذ الجغرافيا وعلوم الأرض بجامعة أبيريستويث في المملكة المتحدة، جزءا من الفريق الذي عثر على هذا الهيكل في عام 2019.

 

وذكر دولر أن الهيكل الخشبي تم التنقيب عليه عند منبع شلالات كالامبو بالقرب من حدود زامبيا مع تنزانيا.

ويعتقد أن هذه القطعة كانت جزءا من منصة خشبية تستخدم كممر، للحفاظ على الطعام أو الحطب جافا أو ربما كقاعدة لبناء مسكن عليها. وعثر في نفس الموقع على عصا حفر وأدوات خشبية أخرى.

وأضاف دولر أن بقاء الخشب في مكانه وسليما لمدة نصف مليون سنة هو أمر غير طبيعي.

وتابع: "الهيكل يعطينا هذه الرؤية الحقيقية، ويكشف لنا تفاصيل أخرى على هذه الفترة الزمنية.. لقد غير وجهة نظري تماما بشأن ما كان الناس قادرين على فعله في ذلك الوقت".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زامبيا اكتشاف

إقرأ أيضاً:

برج خليفة يستضيف عرض ضوئي مبهر احتفالاً بشراكة هواوي و “يلا لودو” التي ترتقي بألعاب الهواتف المحمولة إلى آفاق جديدة

احتفل متجر تطبيقات هواوي بشراكته المثمرة مع يلا لودو، التطبيق الرائد على مستوى المنطقة في تقديم الألعاب اللوحية للهواتف المحمولة لعشاق اللودو والدومينو، وذلك من خلال إقامة عرض ضوئي مذهل على برج خليفة في دبي. ويأتي هذا العرض احتفالاً بالشراكة المتميزة التي ترتقي بمعايير قطاع ألعاب الهاتف المحمول والرياضات الإلكترونية، وتأكيداً على الالتزام المشترك لطرفيها بالابتكار والتميز.

وتؤكد هذه الفعالية على أهمية التعاون المشترك بين يلا لودو ومتجر تطبيقات هواوي، والتزام الطرفين في إقامة الفعاليات وتقديم التجارب المبهرة لعشاق الألعاب في المنطقة. كما يمهد الطريق نحو مستقبل مشرق لصناعة الرياضات الإلكترونية الترفيهية في المنطقة وخارجها.

وفي هذا الصدد، عبر السيد ويليام هو ، المدير العام للتنمية البيئية والعمليات في الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين ، عن سعادته بالاحتفال بالشراكة الناجحة مع يلا لودو، معرباً عن تفاؤله الواسع بآفاق التعاون المستقبلية الواعدة التي ستُثمر عنها هذه الشراكة المتميزة. وأشاد السيد هو بالجهود الدؤوبة والتفاني الكبير الذي أبدته فرق العمل في كلتا الشركتين، مؤكداً على أن هذه الجهود كانت حجر الزاوية في إنجاح هذا التعاون المميز، والذي تجلى في العرض الضوئي الساحر الذي شهده برج خليفة، مشيراً إلى أنه يمثل البداية لرحلة مميزة سنسير فيها معاً. وتابع كاو مؤكداً أن هذه الشراكة ستشهد إقامة المزيد من الفعاليات المثيرة في مجال الرياضات الإلكترونية وتجارب الألعاب لجميع مستخدمي أجهزة وتطبيقات هواوي.

بدوره، أشار السيد صيفي إسماعيل، رئيس مجموعة يلا، إلى أنّ هذه الشراكة مع هواوي تُمثّل علامةً فارقة في مسيرة الشركة لتحقيق رسالتها الهادفة إلى الارتقاء بتجربة الألعاب لمستخدميها. وأوضح السيد إسماعيل أنّ العرض الضوئي المبهر الذي أقيم في برج خليفة لا يُمثّل مجرد احتفال بالتعاون بين هواوي ويلا لودو، بل هو رمزٌ للإمكانيات الهائلة التي تسعى الشركتان إلى تحقيقها معاً. وأعرب السيد إسماعيل عن سعادته الغامرة بإتاحة الفرصة للشركتين لتقديم تجارب مبتكرة وجذابة لمجتمع عشاق الرياضات الإلكترونية والألعاب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مُؤكّداً على تطلّعهما قدماً نحو مستقبل حافل بالنجاحات المشتركة والمشاريع المتطورة والرائدة.
حققت مسابقة “سيد اللودو” التي أقامتها منصة يلا لودو بالشراكة مع متجر تطبيقات هواوي نجاحاً لافتاً في كل من الرياض وبغداد، لا سيما وأنها لم تتطلب اتصالاً بالإنترنت، وهو ما يُبرز مدى قوة التواصل الفعّال الذي بناه متجر تطبيقات هواوي مع مجتمع الألعاب المزدهر والمتنامي في المنطقة.
ويؤكد متجر تطبيقات هواوي التزامه الراسخ بالمساهمة في تطوير قطاع ألعاب الهاتف المحمول، وذلك من خلال طرح ميزات مبتكرة تلبي احتياجات اللاعبين، وتوفير أدوات متطورة تُعين المطورين على ابتكار ألعاب تشد الأنظار، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مميزة في مجال الرياضات الإلكترونية. وتصب هذه الجهود في صالح تعزيز علاقات التعاون المثمر بين متجر تطبيقات هواوي والمطورين، سواءً المطورين البارزين أم الجدد، بما يعود بالنفع على الجميع، ويرقى بتجارب مستخدمي أجهزة هواوي.


مقالات مشابهة

  • في ظلال طوفان الأقصى “85”
  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين
  • جريمة مروعة.. لبناني قتل زوجته وانتحر ويتّم أطفاله الأربعة
  • برج خليفة يستضيف عرض ضوئي مبهر احتفالاً بشراكة هواوي و “يلا لودو” التي ترتقي بألعاب الهواتف المحمولة إلى آفاق جديدة
  • لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث
  • شخصيّة عسكريّة إسرائيليّة بارزة تُحذّر من المُواجهة مع حزب الله: الحرب تعني دمار الهيكل الثالث
  • القبض على شخص يحفر في تل أثري في ديالى
  • التفاصيل الكاملة لواقعة العثور على طفل مجردًا من ملابسه بمنزل مسجل خطر ببورسعيد
  • كويكب (2024 MK) يمر بالقرب من الأرض.. عرض سماوي مبهر في 29 يونيو
  • السياحة الرياضية في مصر بين الروتين والاستثمار.. مقومات وتاريخ أثري غير مستغل.. محمد صلاح سفيرًا وتجربة رونالدو دليل.. ماذا ينقصنا وكيف ننفذ 15 حلًا بشكل عاجل؟ (تحقيق)