عدن (عدن الغد) خاص:

قال نصر الدين عامر، رئيس مجلس إدارة وكالة "سبأ" بنسختها الحوثية في صنعاء، أن الجميع أصبح على قناعة بـ"استحالة" الحسم العسكري في اليمن.
وأوضح عامر أن "الجديد في جولة التفاوض التي جرت بين الوفد اليمني والسعودية في الرياض، أن المملكة على ما يبدو قد وصلت إلى قناعة باستحالة الحسم العسكري في الحرب الدائرة منذ 8 سنوات".

وقال عامر: "بجانب القناعة التي وصلت إليها الرياض باستحالة الحسم العسكري في اليمن، هذه القناعة موجودة أيضا لدى المجتمع الدولي وخاصة الأمريكي والبريطاني،  تلك القناعات هي التي أوصلت الأوضاع إلى ما هي عليه الآن من مفاوضات مباشرة".

وأشار عامر إلى أن "الجميع أصبحت لديه قناعة بحتمية الحل النهائي، لكن المعضلة الرئيسية التي تواجه كل الأطراف هو كيف سيكون المخرج وما هي التفاصيل التي تدور حولها النقاشات، والجميع في الطرف الآخر يعلمون أنهم خسروا المعركة ويجب أن يخرجوا، وهم يبحثون الآن في شكل وكيفية هذا المخرج، لأننا تجاوزنا مرحلة.. هل تتوقف الحرب أم تستمر إلى مراحل تالية تتعلق بالشكل والالتزامات التي ستترتب بعد إيقاف الحرب التي دمرت البلاد طوال أكثر من 8 سنوات".

وتابع عامر، قائلا إن "الأمر لن يتوقف عند وقف العمليات العسكرية، بل هناك تكاليف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب في كافة المجالات"، موضحا أن "المفاوضات التي جرت في الرياض، ليست قاصرة على صنعاء والرياض فقط، إنما تتحدث عن السلام الشامل والحل في اليمن بشكل عام، ونتعامل مع السعودية على اعتبار أنها تقود التحالف.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن

الجديد برس|

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، الأربعاء، عن خلافات بين الولايات المتحدة والسعودية حول التصعيد العسكري في اليمن، وسط تحركات أمريكية ميدانية متزايدة منذ بداية العام.

وأفادت المصادر بأن واشنطن ناقشت مع الرياض خطة لإعادة تفعيل الفصائل الموالية للتحالف في اليمن لمواجهة “الحوثيين”، لكن السعودية رفضت الخطة، معتبرة أنها غير مجدية ولن تغيّر الواقع على الأرض. كما أبدت الرياض مخاوفها من إعادة التورط في المستنقع اليمني دون تحقيق مكاسب استراتيجية.

في المقابل، اقترحت السعودية على واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية أكبر في اليمن لتوجيه “ضربة قاصمة”، لكن الولايات المتحدة أبدت تحفظات، خشية أن تتحول هذه العمليات إلى استنزاف طويل الأمد لقواتها في المنطقة.

الخلافات بين البلدين، بحسب المصادر، ليست حول الحرب نفسها بل حول أهدافها. بينما تسعى واشنطن لتوجيه اليمن نحو معارك داخلية وإبعادها عن مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، تسعى السعودية لتحقيق انتصار كبير بعد 9 سنوات من الفشل في الحرب والحصار.

يذكر أن اجتماعًا ثلاثيًا في لندن الأسبوع الماضي ضم ممثلين عن الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا انتهى دون بيان رسمي، في ظل محاولات بريطانية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • قناة أمريكية: “إسرائيل” خسرت الحرب مع الحوثيين والردع أصبح في مهب الريح
  • خبير الاقتصاد العسكري: الداخل الإسرائيلي يعيش في حالة ذعر مستمر
  • بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • مسؤول إسرائيلي: نحن نخسر الحرب والردع والمحتجزين بقطاع غزة
  • إعلام أمريكي عن مسؤول إسرائيلي: نحن نخسر الحرب والردع والمحتجزين بقطاع #غزة
  • محافظ الدقهلية لـ "الفجر": لدي قناعة كاملة وتفأول كبير بأن هناك طفرة حقيقه ستحدث في العملية التعليمية
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل