أسس الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل مدرسة صحفية كبرى، برزت فيها عدة مصطلحات ومفاهيم ومسميات ميزت كتاباته وسُجلت باسمه، واستخدمها من بعده كتّاب كثيرون مستفيدون من دلالات تلك المصطلحات واحتفاظها بمعانٍ كثيرة ومن أبرز تلك المصطلحات التى صكها الأستاذ «انتفاضة الخبز، حادث المنصة، نكسة يونيو، زوار الفجر، ومراكز القوى».

أطلق «هيكل» مصطلح «انتفاضة الخبز»، عقب اندلاع مظاهرات ضد الغلاء ورفع الدعم عن بعض السلع التموينية ورغيف الخبز، فى 18 و19 يناير 1977 فى القاهرة وعدة محافظات، وما صاحبها من أعمال شغب وعنف، وسرعان ما استجابت الحكومة لمطالب المتظاهرين وتراجعت عن القرارات التى أفضت وقتها إلى زيادة فى الأسعار، كما صك «هيكل» مصطلح «حادث المنصة»، عند اغتيال الرئيس محمد أنور السادات فى السادس من أكتوبر عام 1981، أثناء عرض عسكرى فى القاهرة بمناسبة الاحتفال بمرور 8 سنوات على انتصار أكتوبر عام 1973.

كما أطلق مصطلح «النكسة»، عقب هزيمة يونيو 1967، حيث وصف ما حدث بأنه عاصفة عاتية هبت على العالم العربى ابتداء من يوم 5 يونيو سنة 1967، ثم توقفت فى يوم 10 من نفس الشهر، بعد أن تركت على أجزاء عديدة من وطن الأمة العربية حطاماً وركاماً وأشلاء كثيرة.

وبسبب حساسية علاقته كصحفى وكاتب بالأجهزة الأمنية، نحت «هيكل» مصطلح «زوار الفجر»، ولم يكن متصوراً أنه سيكون أحد ضحاياه، عندما قرع «زوار الفجر» باب منزله بالإسكندرية فى هوجة اعتقالات سبتمبر 1981، التى سبقت اغتيال أنور السادات بنحو شهر، وكان «هيكل» ضمن المعتقلين فيها، وحل نزيلاً لمدة 40 يوماً تقريباً فى سجن مزرعة طرة.

«كامل»: عبقرية «هيكل» تكمن فى قدرته على اختيار عبارة من كلمتين لتلخص أحداثاً ضخمة وتعبر عن كثير من المفاهيم

وبدورها، علقت د. نجوى كامل، أستاذ بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، على طريقة الأستاذ «هيكل» فى صك مصطلحات وتعبيرات بليغة ميزت أسلوبه الصحفى وكتاباته، وقالت إن «هيكل» يمثل طفرة كبرى فى تاريخ الصحافة المصرية والعربية ومن الصعب أن تتكرر تجربته، مضيفة: «كان فلتة جيله، وعبقريته الصحفية كانت تكمن فى قدرته على نحت عبارة من كلمتين ليعبر بذلك عن كثير من المفاهيم ويلخص أحداثاً ضخمة».

وأوضحت «نجوى» أنه عند تمحيص لفظ «حادث المنصة» يأتى فى بال القارئ على الفور، حادث استشهاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى 6 أكتوبر لعام 1981، وهذه الطريقة أيضاً اتبعها فى اختيار كتير من عناوين كتبه التى كانت فى منتهى البلاغة.

وأضافت: «هيكل» كان ينفرد بأخبار ومعلومات مهمة فى الدولة على مر العصور التى عاشها، ولا يوجد صحفى فى جيله استطاع أن يصل لها، كاشفة أن جريدة الأهرام أيام «هيكل» كانت من أكثر الصحف توزيعاً على مستوى العالم، بسبب تميز رئيس تحريرها وقدرته على الوصول للأخبار والمعلومات الحصرية دون غيره، والأهم من ذلك طريقة عرضها وتوقيت نشرها فى الأهرام.

وأوضحت أستاذ الإعلام أنه من الصعب أن تتكرر موهبة وقدرات «هيكل» من جديد، لأنها ابنة مرحلتها وتفاعلاتها الكبرى، سواء فى بداياته فى الأربعينات والخمسينات أو فى ذروة مجده فى الستينات والسبعينات، وما تلاها من عقود مهمة فى تجربته المتنوعة سواء فى الصحافة أو فى البرامج التليفزيونية التى قدمها سواء فى فضائيات عربية أو مصرية، فكل فترة لها تحدياتها، وطبيعتها وظروفها المختلفة، كما أن العصر الحالى له أدواته المغايرة بفضل التطور التكنولوجى والاعتماد على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى واقتحامها عالم الصحافة والإعلام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيكل ملفات الوطن

إقرأ أيضاً:

رأس التين.. عابدين.. محمد علي.. صفحات من التاريخ

جمال معمارى يحتاج لترويجه داخليًا وخارجيًاثروات مصر المعمارية.. من لها؟

 

 

كانت تمتليء حياة وصخبا، شهدت أرجاؤها أهم الأحداث وأخطر القرارات السياسية، مثلما شهدت أبهى الحفلات وأشهرها، استقبلت بين جدرانها ملوكا ووزراء ومشاهير، حُرمت على العامة، وكان مجرد المرور أمامها ممنوعا، حتى مر الزمان، وكعادته غير من الأحوال الكثير، فرحل عنها أصحابها، وبقيت القصور شاهدة على فعالهم، تحكى تاريخهم بحلوه ومره.

هكذا تعد مصر واحدة من أغنى الدول فى ثروتها القومية والتاريخية والمعمارية، حيث اشتهرت بالكثير من القصور التى شيدها ملوك وأمراء أسرة محمد على، طوال 147 سنة من تقلدهم حكم مصر، منها ما تم شغله فى الحقبة الحديثة كقصور للحكم والرئاسة، مثل قصور عابدين، والقبة، والاتحادية وغيرها، ولعبت دورا مهما فى المشهد السياسى وذاكرة الدولة طوال العقود السبعة الماضية، ومنها ما تحول لمدارس مثل قصر الخديو توفيق الذى أصبح مدرسة حلوان، قصر السلطانة ملك التى تحولت إلى مدرسة مصر الجديدة للغات، قصر الأمير عمر طوسون الذى أصبح مدرسة شبرا، وقصر سعيد حليم الذى تحول إلى مدرسة الناصرية الإعدادية، وغيرها من القصور.

والواقع يؤكد أن ما تحمله تلك القصور من أهمية تاريخية وجمال أثرى يبهر الأبصار، إنما يعد فى ذاته ثروة إذا ما أحسن استغلالها فسوف تفيد كثيرا وتضيف إلى الوضع الاقتصادى وتحسن من المشهد السياحى بمصر، 

فلم لا تقوم وزارة السياحة والآثار بتنظيم معارض خارجية ودولية لمقتنيات القصور الملكية تلك، وهو ما سيؤدى إلى زيادة الموارد المالية، وهذا بدوره سيسهم فى صيانة وترميم وتجديد هذه القصور الملكية؟

ملف نفتحه معا بمناسبة ذلك المؤتمر الصحفى الذى عقد بقصر محمد على بالمنيل، ورأسه الأمير عباس حلمي، حفيد الخديو عباس حلمى الثاني، حيث أعلن خلاله عن الانتهاء من ترميم عشر غرف من خمس عشرة غرفة، هى غرف القصر التى تحتاج عناية وترميما، كما أعلن عن عقد بروتوكول تعاون بين جمعية أصدقاء قصر محمد على والتى يرأسها، وبين جهة يابانية فى مجال العناية بالمخطوطات والأوراق التى مر عليها مئات السنين.

وربما يحيلنا هذا الأمر لتساؤل مهم: ترى هل تحتاج تلك القصور لاهتمام أكثر من  الدولة ممثلة فى هيئة الآثار، خاصة إذا ما عرفنا أن قصرا كقصر محمد على بالمنيل، يؤمه ما يزيد على سبعة آلاف زائر يوميا، ويعد ثانى أكبر المتاحف زيارة بعد متحف التحرير سابقا.. 

أفلا يحتاج الأمر لبعض التفات وتفكير فى استغلال أكبر لجمال وأهمية تلك القصور؟ 

والغريب اكتشافنا منع المتحف لزيارة الحدائق الوارفة داخله، والتى تعد فى ذاتها تحفة طبيعية من صنع الخالق، وجديرة بجذب عشاق الطبيعة أكثر من عشاق التحف وجدران القصور.. الأمر حقا بحاجة لدراسات من متخصصين، لوضع خطة كيفية استغلال تلك الثروات القابعة على أرضنا.

 وفيما يلى دعونا نلقى الضوء على بعض تلك القصور بشيء من الاختصار، لبيان أهميتها وجمالها المعمارى والأثرى الأخاذ.

قصر رأس التين

فى عام 1834، أمر محمد على بتشييد قصر رأس التين فى الإسكندرية على هيئة حصن، ليكون مشابها لمقر حكمه فى قلعة صلاح الدين بالقاهرة، ووضع تصميمه المهندس الفرنسى سير يزى بيك، واستغرق بناؤه 13 عاما، ولم يتبق من النسخة القديمة سوى البوابة التى تحمل اسم الباشا، وبعض الأعمدة الجرانيتية.

أصبح مقرا صيفيا للحكم فى عهد الخديو إسماعيل، وأنشئت محطة قطارات داخله لتسهيل انتقال العائلة، وأعاد الملك فؤاد بناء القصر وجعله من ثلاثة طوابق، فصار مبناه وأثاثه أكثر جمالا وعصرية، كما بنى على جزء من مساحته مسجدا بطابع معمارى متميز، ومن بعده أنشأ ابنه الملك فاروق مبنى للأميرات.

قصر القبة

وهو أحد أهم القصور الملكية، بناه الخديو إسماعيل على أطلال منزل قديم لوالده إبراهيم باشا، واستمر البناء 6 سنوات وافتتح رسميا فى يناير 1873 بحفل زفاف الأمير محمد توفيق ولى العهد، ما ربط القصر لاحقا بالمناسبات وحفلات الزفاف الأسطورية للعائلة.

يعد من أكبر القصور لكونه بمساحة 190 فدانا تقريبا، وقد جاء اسمه نسبة لمبنى قديم من عصر المماليك كان يعرف باسم «مبنى القبة»، وقد أحاطت به بحيرة مائية كانت مقصدا لكثير من أبناء العائلات الكبيرة والطبقة الراقية وقتها بغرض الصيد والتنزه.

قصر عابدين

يعد جوهرة القرن الـ19، شهد على 90 سنة من ذاكرة الحكم منذ بنائه إلى ثورة يوليو وإعلان الجمهورية، بناه الخديو إسماعيل على أطلال منزل قديم يملكه عابدين بك، أحد أمراء الأتراك، وكان يشغل وظيفة أمير اللواء السلطانى.

وعندما بدأ العمل، ردمت عدة برك فى المكان وسويت بالأرض، إضافة لشراء عدة مبان ملاصقة وإزالتها، وظل الخديو على تلك العادة عدة سنوات بغرض توسعة القصر حتى صارت مساحته 25 فدانا تقريبا، وقد كان مع الميدان الذى يتصدره مركز المدينة الجديدة، التى أنشأها الخديو على غرار باريس وكبرى العواصم الأوروبية.

قصر الاتحادية

وصفه البعض بـ«ألف ليلة وليلة»، فقد صمم المعمارى البلجيكى إرنست جسبار فندق «هليوبلس بلاس» فى مصر الجديدة مطلع القرن العشرين، ليصير واحدا من أهم وأشهر دور الضيافة بمصر والعالم، بفضل طرازه المعمارى المميز وفخامته اللافتة، ومن أهم نزلائه «ميلتون هيرشى مؤسس ومالك شركة الشوكولاتة الشهيرة، والمصرفى الشهير جون مورجان، وألبرت الأول ملك بلجيكا وزوجته الملكة إليزابيث دو بافاريا».

فى عام 1958 اشترته الحكومة المصرية مع الأراضى المجاورة له بـ700 ألف جنيه، واستخدمته مقرا للحكومة المركزية، وفى رئاسة السادات عام 1972 اتخذ مقرا لاتحاد الجمهوريات العربية بعضوية سوريا وليبيا، ومن وقتها عرف باسم الاتحادية. وخلال الثمانينيات، وضعت خطة صيانة شاملة حافظت على طابعه القديم، ليعلن بعدها مجمعا رئاسيا، وجرى تسجيله عام 2018 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويعد «الاتحادية» مزيج مبدع من العمارة الشرقية والإسلامية، ويمتاز بأعمال الديكور وزخارف الرخام والمرمر، وجماليات الصحون والقباب والمقرنصات والأطباق النجمية وفنون الأرابيسك والشبابيك الجصية والزجاج الملون، ومساحته الكلية 53 ألفا و126 مترا مربعا منها 10 آلاف و671 مترا للمبنى المكون من بدروم وثلاثة طوابق.

قصر محمد على بالمنيل:

ويعد قصر الأمير محمد على بالمنيل أو كما يعرف حاليا بمتحف محمد على تحفة فنية نادرة فى طرازه المعمارى المميز، ويضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمى ومملوكى وعثمانى وأندلسى وفارسى وشامي، وقد بدأ بناؤه فى عام 1901 على مساحة 61711 مترا مربعا، منها 5000 متر تمثل مساحة المباني، كان ملكا للأمير محمد على ولى عهد مصر والابن الثانى للخديو توفيق، وتولى الأمير محمد على منصب ولى العهد ثلاث مرات على مدار حياته إلا أنه لم يصل لكرسى العرش فى أى منها.

ويعد القصر تحفة معمارية فريدة، ويشتمل القصر على ثلاث سرايات هي: سراى الإقامة، وسراى الاستقبال، وسراى العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف.

واختار أرض القصر الأمير محمد على بنفسه، وأنشأ فى البداية سراى الإقامة ثم أكمل بعدها باقى السرايا، وقام الأمير بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، والإشراف على البناء، فيما قام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي، وأوصى الأمير أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف.

فى عام 2005  أغلق القصر وبدأت أعمال ترميمه التى استمرت 10 سنوات حتى أعيد افتتاحه فى عام 2015، واشتملت أعمال الترميم على إجراء أعمال الصيانة المتكاملة لجميع بنايات القصر بما فى ذلك الزخارف والقاعات، وأعمال تنظيف اللوحات والزخارف وترميم المقتنيات الأثرية، بالإضافة إلى إعادة تركيب السقف الأثرى بسراى العرش الذى سقط نتيجة عوامل الزمن، واشتمل المشروع أيضاً على إنشاء مبنى إدارى يضم معملاً مجهزاً لأعمال الترميم الدقيق، وقاعة للمحاضرات، وأخرى لعرض المنسوجات.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق الجمعية العمومية للاتحاد المصري لألعاب القوى
  • رأس التين.. عابدين.. محمد علي.. صفحات من التاريخ
  • تأهيل موظفين في جمرك المنطقة الحرة عدن حول مصطلحات العمل الجمركي
  • حملة مكبرة على مراكز تجميع الألبان بالبحيرة
  • “الصحفيين” تنظّم منحة في “أساسيات صحافة البيانات” من مؤسسة هيكل
  • الصحفيين تنظم منحة تدريبية بالتعاون مع مؤسسة هيكل للصحافة
  • موازين القوى فى طريق التغيير
  • ماذا قالوا عن الفجر بمناسبة إصدار العدد الـ1000؟
  • عادل حمودة يكتب: مفاجأة العدد 1000
  • تنافس كبير في ختام ألعاب القوى للذكور بالداخلية