أخبارنا المغربية - محمد اسليم

غضب تعليمي رافق منذ اليوم الأول لزلزال الحوز، عقب تسجيل وفاة 7 أساتذة (4 أساتذة و3 أستاذات) وإصابة 39 بإصابات متفاوتة الخطورة في حصيلة رسمية، رفعتها "التنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد" إلى 10 أساتذة وأستاذات قضوا خلال هذه الفاجعة إلى غاية الاثنين الماضي الموافق لـ18 شتنبر"، تاريخ تحرير البلاغ المذكور، 3 منهم تابعون لمديرية شيشاوة و"5 لمديرية الحوز"، و"ضحيتين اثنتين لمديرية تارودانت" رحم الله الجميع.

الوضع الصعب الذي عاشه العديد من الأساتذة والأستاذات بالمناطق الجبلية الأكثر تضررا والتي عاشت عزلة شبه تامة خلال الأيام الأولى الموالية للزلزال، أثار من جديد إشكالية معاناة هاته الفئة من الموظفين، والظروف الصعبة التي يؤدون فيها واجباتهم المهنية، وكذا تجاهل الحكومات المتعاقبة لملفهم المطلبي وخصوصا ما يرتبط بتوفير ظروف عمل مناسبة لهم ولتمدرس تلامذتهم، فالعديد من الأساتذة وبسبب إغلاق الطرق المؤدية إلى المناطق المحاصرة وخصوصا بإقليم الحوز كما هو الحال بأغبار، إجوكاك وثلاث نيعقوب... (العديد من الأساتذة) عاشوا حصارا مخيفا بهاته المناطق قبل أن يشرع بعضهم في ارسال نداءات اغاثة.

مصدر مطلع كشف لأخبارنا المغربية أنه، وخلافا لما يروج له أحيانا على مواقع التواصل الاجتماعي، لم تقف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين مكتوفة الأيدي، وإنما تدخلت ميدانيا بالمناطق المعزولة وخصوصا بقمم جبال إقليم الحوز من خلال طائرتين مروحيتين في مرحلة أولى، ثم باستعمال سيارات اسعاف بعد فتح الطرق والمسالك الجبلية في مرحلة ثانية، ما مكنها - يؤكد ذات المصدر دائما - من إجلاء حوالي 60 أستاذة وأستاذا، إلى جانب توفير المتابعة الصحية اللازمة لهم، مشددا على مواصلة المؤسسة دعمها لنساء ورجال التعليم الذين تضرروا بفِعل هذه الفاجعة يقول مصدر أخبارنا المغربية.

للإشارة فالتنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد دعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى "ترقية الأساتذة والأستاذات ضحايا الزلزال ترقية استثنائية، وتعويض أسرهم وذوي الحقوق الناجين من الكارثة تعويضا ماديا مدى الحياة، نظرا إلى أن عددا من الأسر وذوي الحقوق فقدوا من كان معيلهم الوحيد، كما دعت "وزارة بنموسى" إلى "تتبع الحالة الصحية للأساتذة المصابين، والتكفل التام بمصاريف العلاج والتداوي والاستشفاء إلى حين استعادة عافيتهم".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

فحص 50 سائقا خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملة أمنية مكبرة، لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية وحماية المواطنين.

فحص 50 سائق 

وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية: فى مجال فحص السائقين: فحص (50) من سائقى السيارات على الطرق السريعة للكشف عن تعاطيهم المواد المخدرة، وتبين إيجابية (5) منهم.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية ، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.


وفي سياق منفصل تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن المنيا من إلقاء القبض على 4 أشخاص لاتهامهم في سرقة 4 وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد.

تفاصيل الواقعة

بداية الواقعة عندما تلقى مدير أمن امنيا إخطارًا من وحدة مباحث السكة الحديد في مغاغة إخطارًا عن سرقة وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد بدائرة مركز شرطة مغاغة.


على الفور تم تشكيل حملة أمنية بمشاركة قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا وتم إلقاء القبض على 4 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية" لقيامهم بسرقة عدد 4 وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد بدائرة مركز شرطة مغاغة.


واعترفوا بتقطيع بعض المسروقات وصهر البعض الآخر وإستخراج المواد النحاسية والتصرف فيهم بالبيع لدى عميليهما "سيئا النية"تم ضبطهما وبحوزتهما (أجزاء من المسروقات – 20 كيلو جرام نحاس منصهر).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.


وفي واقعة أخرى ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على سائق لتسببه في وفاة شخص بعدما صدمه بالسيارة التي كان يقودها وفر هاربًا.


بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الساحل بمديرية أمن القاهرة بلاغًا يفيد قيام قائد سيارة بالإصطدام بأحد الأشخاص بدائرة القسم مما تسبب فى وفاته وفر هارباً.


وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط السيارة وقائدها سائق- مقيم بمنطقة الدرب الأحمروتبين عدم حمله رخصة تسيير.


وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وعلل هروبه من مكان الحادث خشية تعدى الأهالى عليه ومسائلته قانونياً.

 

مقالات مشابهة

  • طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة
  • الحشيمي يدعو للتحرّك بسرعة لإقرار ملف التفرغ في الجامعة اللبنانية
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • «الدولية لدعم فلسطين» عن بيان مدريد: جاء بناءً على تحرك وزراء الخارجية العرب
  • النقابة الوطنية للصحافة المغربية تندد بالاعتداء على صحافيين بالفنيدق أثناء قيامهم بواجبهم المهني
  • ظهور نادر لـ خال دنيا سمير غانم خلال احتفاله بعيد ميلاد زوجته المغربية
  • أمير ويلز يفاجئ العاملين في قاعدة مروحيات
  • فحص 50 سائقا خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق
  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • هيئة الطرق: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات