طلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في اجتماع مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، اليوم الخميس، توريد صواريخ ATACMS التكتيكية والقاذفات المقاتلة من طراز F-16 إلى الجانب الأوكراني.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول إن زيلينسكي يطلب من الولايات المتحدة في المقام الأول نظام ATACMS وطائرات F-16.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن السناتور الأمريكي قوله: "أولاً وقبل كل شيء، هناك أمران: الغطاء الجوي، أي طائرات F-16، ونظام ATACMS"، ووفقا لعضو الكونجرس، تفتقر كييف إلى المدفعية بعيدة المدى.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل فوكس نيوز، لوكاس توملينسون، نقلا عن مصادر، أن الولايات المتحدة لن تنقل صواريخ ATACMS التكتيكية العملياتية إلى القوات المسلحة الأوكرانية في المستقبل المنظور.

وكما ذكرت مجلة فورين بوليسي، نقلاً عن مسئول في الكونجرس لم تذكر اسمه، أن القرار النهائي لنقل صواريخ ATACMS الباليستية بعيدة المدى إلى أوكرانيا يقع على عاتق الرئيس الأمريكي جو بايدن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكونجرس الأمريكي الأسلحة زيلينكسي صواريخ

إقرأ أيضاً:

الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب

أعلنت السلطات الأوكرانية أن جهاز الأمن أحبط محاولة انقلاب، حيث حاولت مجموعة القيام "باستفزازات" في العاصمة الأوكرانية كييف، بالتزامن مع احتفال البلاد بيوم الدستور أمس الأحد.

وأشار مراسل الجزيرة أن تحقيقات أمن الدولة الأوكراني كشفت المجموعة يرأسها أحد مؤسسي منظمة عامة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015.

وخطط المهاجمون للإعلان عن "إقالة" القيادة العسكرية والسياسية الحالية لأوكرانيا من السلطة، وتشكيل حكومة مؤقته.

وتضمنت الخطة احتلال البرلمان الأوكراني وعرقلة عمله، ووفقا لجهاز الأمن الأوكراني فإن التحقيقات لا تزال مستمرة مع 4 رجال، حيث جرى احتجاز 2 منهم.

وأضاف التقرير أنه تم العثور على أسلحة وذخائر خلال المداهمات، ويمكن أن يواجه المشتبه بهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات في حال ثبتت إدانتهم.

وفي اعقاب ذلك تم فرض منطقة أمنية حول الحي الحكومي في العاصمة كييف، حيث تم تقييد الوصول إليها والحق في التظاهر.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اقال في مايو/ أيار الماضي المسؤول عن أمنه الشخصي، وذلك بعد تأكيد السلطات الأوكرانية أنها أحبطت مؤامرة روسية هدفت إلى اغتيال زيلينسكي والعديد من كبار المسؤولين العسكريين.

وقبلها أعلن جهاز الأمن الأوكراني "تفكيك شبكة عملاء" لأجهزة الأمن الروسية كانت تعد لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين كبار آخرين، إضافة إلى اعتقال ضابطين أوكرانيين ينتميان إلى هذه الشبكة، وكانا أعضاء في دائرة الحماية التي تتولى أمن مسؤولين في كييف.

ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، تعلن السلطات الأوكرانية بانتظام عن اعتقال مخبرين ومؤيدين لروسيا، كما تحدثت عن محاولات عدة لاغتيال زيلينسكي، ناسبة إياها إلى موسكو.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة
  • المتخصصون الروس يدرسون نظام توجيه صاروخ ATACMS الأمريكي
  • بيلوسي تحذر من دعوات استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر
  • الجيش البيلاروسي: مستعدون لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • يستغل الانتخابات الأمريكية ويحاول تجميل صورته.. نتنياهو يبحث عن «الجائزة الكبرى» وجملة مزايا في واشنطن!
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا