قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان عنصرين من حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية قضيا في غارة نفذتها طائرة اسرائيلية مسيرة في ريف دمشق الغربي قرب الحدود مع الجولان السوري المحتل.

اقرأ ايضاًمقتل واصابة 8 عسكريين سوريين بقصف اسرائيلي على طرطوس

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في تصريحات لقناة الحدث ان العنصرين تم استهدافهما بينما كانا يستقلان دراجة نارية في بلدة بيت جن في ريف دمشق الغربي، والتي لا تبعد سوى 11 كيلومترا عن الجولان المحتل.

وفي خبر لاحق نفى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي  إحسان عطايا مقتل عضوي الحركة في سوريا بالقصف الإسرائيلي الأخير، كما نقلت صحيفة العهد عن مصادر حركة "الجهاد الإسلامي" : لا صحة لخبر استشهاد كادرين من مجاهدينا في سوريا

وبدورها، اكدت الاذاعة الاسرائيلية استهداف مسيرة اسرائيلية لشخصين كانا على دراجة نارية في البلدة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية اخرى نقلا عن مصادر ان الهجوم استهدف ناشطين اثنين من الجهاد الإسلامي داخل سوريا على بعد عشرة كيلومترات من الحدود.

واشارت حسابات على مواقع التواصل الى ان من تم استهدافهما يدعيان علي عكاشة وزاهر السعدي، لكن مسؤولا في حركة الجهاد الاسلامي قال لقناة "التلفزيون العربي" ان الاسمين لا ينتميان للحركة.

وتداولت حسابات اخرى صوراً تظهر ثيابا محترقة قالت انها من آثار الهجوم.

وفي غمرة التضارب حول هوية المستهدفين في الغارة، فقد ذكرت بعض الحسابات الى انهما ينتميان الى حزب الله اللبناني.

على ان الحزب لم يؤكد او ينف حتى الان هذه المعلومات، فيما تلتزم اسرائيل الصمت رسميا حيالها.

 

طائرة مسيّرة للعـ.ـدو الإسر..ائيلي تنفذ عملية اغتـ.ـيال من فوق أجواء شمال #الجولان السوري المحتل قرب مثلث الحدود السورية الفلسطينية اللبنانية أدت لاستـ.ـشهاد الشابين #علي_عكاشة و #زاهر_السعدي قرب خط وقف إطلاق النار بمحيط بلدة #بيت_جن أقصى ريف #دمشق الجنوبي الغربي.#سونا_نيوز pic.twitter.com/cVqVaUpCIY

— سونا نيوز - suna news (@SunaUnique) September 21, 2023

 

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر غير رسمية أن الهجوم استهدف ناشطين من حركة "الجهاد الإسلامي" داخل سوريا على بعد 10 كليو مترات من السياج الحدودي.

ونشرت صوراً تظهر آثار الهجوم الإسرائيلي وقطع من الثياب محترقة.

وتشن اسرائيل بصورة متكررة ضربات وغارات جوية تستهدف مواقع للجيش السوري وحلفائه الايرانيين وكذلك فصائل فلسطينية وحزب الله اللبناني.

وتاتي الغارة الاخيرة بعد يوم من توغل قوة اسرائيلية ترافقها اليات ثقيلة عشرات الامتار داخل الاراضي السورية، في ما وصف بانه تطور غير مسبوق منذ حرب عام 1967.

وقالت تقارير ان القوة الاسرائيلية قامت خلال هذا التوغل بفتح بوابة فاصلة بين بلدة مجدل شمس والأراضي السورية في هضبة الجولان المحتلة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حركة الجهاد الاسلامي اسرائيل سوريا دمشق ريف دمشق الجولان اغتيال الجهاد الإسلامی

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين

زعمت صحيفة معاريف الإسرائيلية  اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

من هو هاشم صفي الدين هدف اسرائيل في بيروت والرجل الثاني في حزب الله ؟ خبير: إسرائيل تريد الحفاظ على معادلة القوة باستهداف حزب الله

 

من هو هاشم صفي الدين ؟

يذكر أنه منذ  أن تم الاعلان رسميًا عن اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لـ حزب الله، وكثرت التساؤلات عن المنصب الرفيع الذي فُرغ بحزب الله اللبناني، وفي هذه اللحظة انتقلت الأنظار إلى الرجل الثاني في الحزب، وهو هاشم صفي الدين والذي يجلس على مقعد رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان منذ عام 1994، والذي يتولى الإشراف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، ويرى الخبراء أنه أُعد لتولي قيادة الحزب مستقبليًا.

 

ورصدت  "بوابة بالوفد الإلكترونية"  في تقريرها جانب من حيات هاشم صفي الدين المرشح القوي لتولي منصب الأمين العام لحزب الله خليفتاً لـ نصر الله.

 

نشأة القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين 

ويعد صفي الدين من مواليد بلدة دير قانون النهر في محافظة صور جنوب لبنان عام 1964، هو أيضا ابن خالة نصر الله، وصهر قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وكان من بين مؤسسي حزب الله في عام 1982.

وقد انتهج  صفي الدين نفس النهج الذي انتهجه نصرالله في بعض مناحي حياته، حيث تلقى صفي الدين تعليمه في النجف في العراق و مدينة قم في إيران، وله علاقات قوية مع شخصيات هامة في الجمهورية الإسلامية، فشقيقه عبد الله صفي الدين ممثل الحزب في طهران متزوج من ابنة محمد على الأمين، رجل دين شيعي وعضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في إيران، كما زوج صفي الدين ابنه رضا من زينب قاسم سليماني، ابنة قائد فيلق القدس الذي اغتيل في بغداد بمسيرة أمريكية عام 2020.

ورغم أن مهام صفي الدين "رسميا" كانت الإشراف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، مثل إعادة إعمار الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعرضت لدمار كبير بعد حرب تموز/ يوليو عام 2006، إلا أنه أسندت له مهام الإشراف على الأنشطة السياسية والثقافية والتعلمية والعسكرية للحزب، فهو أيضا عضو  في مجلس الجهاد الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة.

وعرف عن صفي الدين انتقاده اللاذع للولايات المتحدة، وفي عام 2017 عندما أدرجته الولايات المتحدة والسعودية على قائمة الإرهاب، قال صفي الدين "هذه الإدارة الأمريكية المعاقة والمجنونة بقيادة ترامب، لن تتمكن من المقاومة، ولن تحصلوا على شيء"، مؤكدا أن إجراءات التعسفية والضغوط لن تثبط عزيمة حزب الله.

ومن جهته، حاول الجيش الإسرائيلي تصفيته حين شن في 14 حزيران/ يونيو هجوما صاروخيا استهدف منزل صفي الدين في مسقط رأسه في دير قانون في جنوبي لبنان، وكان يتوقع أن يكون برفقة عدد من قادة حزب الله، وبعد فترة وجيزة أعلن متحدث باسم حزب الله، أن المبنى كان فارغا أثناء الهجوم.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • مصادر: (إسرائيل) تأكدت من نجاح اغتيال هاشم صفي الدين وكل مرافقيه
  • أبو عبيدة تحدّث عن “حدث كبير” جرى في الجولان السوري المحتل
  • اسرائيل تتأكد من اغتيال هاشم صفي الدين.. وهؤلاء كانوا برفقته في مقر مخابرات الحزب
  • أبو عبيدة يوجه رسالة عن "حدث كبير" جرى في الجولان السوري المحتل
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال جميع الموجودين بمقر حزب الله في قصف الضاحية
  • «معاريف» الإسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • الجهاد الاسلامي: مجزرة طولكرم تأتي ضمن مخططات العدو لتنفيذ حرب إبادة في الضفة
  • الجهاد الإسلامي: الكيان الصهيوني ينفذ حرب إبادة في الضفة الغربية