قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، تثبيت سعري الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، ويتردد بين بعض المواطنين ماذا يعني تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي؟ وهو ما يرد عليه الخبير الاقتصادي وليد عادل في تصريحات لـ«الوطن».

ذكر وليد، أن تثبيت سعر الفائدة يعني أن البنك المركزي يقرر عدم تغيير سعر الفائدة الرئيسي، الذي يُستخدم في تحديد تكلفة الاقتراض للبنوك التجارية والمؤسسات المالية الأخرى، وعندما يتم تثبيت سعر الفائدة، يعني ذلك أن السعر سيبقى ثابتًا لفترة معينة دون تغيير.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن ثبات سعر الفائدة يؤثر على الأفراد والاقتصاد بشكل عام على النحو التالي:

التمويل الرخيص

إذا جرى تثبيت سعر الفائدة على مستوى منخفض، فإنه يمنح الأفراد والشركات فرصة للاقتراض بتكلفة أقل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الاستثمار والنمو الاقتصادي، وتعزيز النشاط التجاري.

الاستقرار المالي

تثبيت سعر الفائدة يساهم في خلق بيئة مالية مستقرة، إذا كان السعر ثابتًا، فإن الأفراد والشركات يمكنهم التخطيط بشكل أفضل للمستقبل واتخاذ القرارات المالية بناءً على تكلفة الاقتراض الثابتة، بحسب قول وليد عادل.

التأثير على التضخم

قد يؤثر تثبيت سعر الفائدة على معدل التضخم، إذا كان الاقتصاد يشهد تضخمًا مرتفعًا، فقد يختار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة لمنع ارتفاع التكاليف الاستهلاكية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

التوجيه النقدي

بالتحكم في سعر الفائدة، يمكن للبنك المركزي توجيه الاقتصاد في اتجاه معين، على سبيل المثال، إذا كان هدف البنك المركزي هو تعزيز النمو الاقتصادي، فقد يختار تثبيت سعر الفائدة لتحفيز الاستثمار والإنفاق، وفقا للخبير الاقتصادي.

وتابع وليد، أن مهمة البنك المركزي هي مراقبة الاقتصاد واتخاذ القرارات المالية الصحيحة بناءً على الظروف الاقتصادية الحالية والتوقعات المستقبلية، وقد يتخذ البنك المركزي قرارًا بتثبيت سعر الفائدة لعدة أسباب، مثل تحقيق الاستقرار المالي أو دعم النمو الاقتصادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري البنك المركزي المركزي المصري خبير اقتصادي لجنة السياسة النقدية تثبیت سعر الفائدة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها

أصدر البنك المركزي اليمني في عدن اليوم الخميس، قرارا بايقاف تراخيص عدة شركات للصرافة.

وقضت توجيها محافظ البنك المركزي، أحمد أحمد غالب المعبقي، على إيقاف كل من "شركة المجربي للصرافة، وشركة المري للصرافة، ومنشاة ثمر الصرافة".

 

ويوم أمس، أصدر البنك المركزي، قرارًا يقضي بوقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية.

 

وأكدت الفقرة الثانية من المادة الأولى على البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية تصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال فترة خمسة عشر يوماً من التاريخ المحدد في المادة 2 من هذا القرار.

  

أما الفقرة الثالثة من نفس المادة فنصت على “فيما يتعلق بالحوالات المالية غير المدفوعة التي لم يتم تسليمها لأصحابها يجب تقديم تقرير بشأنها إلى البنك المركزي اليمني المركز الرئيسي – عدن، مرفقاً به البيانات والمعلومات التفصيلية الخاصة بتلك الحوالات وذلك خلال فترة لا تتجاوز عشرون يوماً من التاريخ المحدد”.

 

وقضت المادة الثانية من القرار أن على جميع شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات الالتزام بتنفيذ كافة التحويلات المالية المحلية الجديدة المنفذة بشكل نقدي حصراً عبر الشبكة الموحدة للتحويلات المالية (UNMONEY) إعتباراً من تاريخ صدور القرار ويستثنى من التنفيذ الفوري الشبكات المملوكة للبنوك وتستمر بتنفيذ التحويلات المحلية بجانب الشبكة الموحدة للتحويلات المالية حتى تاريخ 30 يوليو 2024م .

 

يحظر القيام باي عمليات تحويلات مالية داخلية بشكل نقدي سواء بالنسبة للإرسال أو الإستلام بأي وسيلة أو طريقة أخرى ويستثنى من ذلك المحافظ الإلكترونية ومزودي خدمات الدفع المرخصة وفي حدود السقوف المقرة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

  

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • ترحيب شعبي باستمرار قرارات البنك المركزي في خنق ذراع إيران
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا