أكد رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" عمر بن طلال حريري، أن المؤتمر السعودي البحري، يأتي استكمالًا للدورات السابقة، ويعكس دور المملكة العربية السعودية الرئيس في دفع صناعة النقل البحرية والخدمات اللوجستية.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات النسخة الرابعة من المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية وزير النقل والخدمات اللوجستية بالدمام، بحضور ومشاركة عدد من المختصين في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية.

أخبار متعلقة 3 دول تفرض حظرا على الحبوب الأوكرانيةروسيا تهاجم موانئ أوكرانية على نهر الدانوب"الإسعاف والطوارئ الليبي": أعداد مصابي الفيضانات أكثر من 7000

بين أجنحٍة يملؤها الإثراء المعلوماتي من قطاعات الصناعة البحرية والخدمات اللوجستية؛ ُيوجد جناح #موانئ نابضًا بالمعرفة، وُمشّجًعا للابتكار اللوجستي من خلال استعراض إمكانات الموانئ السعودية وإسهاماتها التنموية للارتقاء بمنظومة النقل البحري وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي. pic.twitter.com/wdbjTLQy4H— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) September 21, 2023 صناعة النقل البحري ‏

أوضح أن المملكة تحظى بمرتبة عالية في صناعة النقل البحري ‏على المستويين الإقليمي والعالمي، من خلال موقع المملكة الجغرافي الذي يجمع التقاء ثلاث قارات، ما يسهم في دفع مستهدفات رؤية السعودية 2030 في صناعة النقل البحري والخدمات اللوجستية.

وأفاد بأن المؤتمر كان في السنوات السابقة الأثر الكبير في بناء شبكات النقل البحري التي تشكل نقطة انطلاق رئيسية الصناعة، مبينًا أن المؤتمر السعودي البحري والمعرض المصاحب له، يمثل منصة مثالية لرواد هذه الصناعة ودراسة نقاط الاستثمار والنقاط المهمة في هذه الصناعة.

#موانئ و @SIRCSaudi توقّعان اتفاقية شراكة في مجال الاستدامة البيئية على هامش فعاليات #المؤتمر_السعودي_البحري؛ بهدف تعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على سلامة البيئة البحرية لبناء قطاع بحري مستدام يعزز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي. pic.twitter.com/ny89nWdKTP— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) September 20, 2023

ونوه ‏رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية، بأن المملكة تشهد ضمن رؤيتها الطموحة 2030 في النقل البحرية والخدمات اللوجستية تصنيفًا دوليًا في هذه الصناعة، إذ ارتفعت من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 عالميًا في مناولة الحاويات، كما حققت المملكة إنجازًا عالميًا بارزًا حيث قفزت 17 درجة عالميًا للمرتبة 38 دولة في مؤشر الأداء اللوجستي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الدمام هيئة الموانئ النقل البحري موانئ والخدمات اللوجستیة صناعة النقل البحری

إقرأ أيضاً:

"الوزير" يبحث مع سكاتك النرويجية وتحالف 3 شركات اوربية إقامة مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية


عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعًا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الايطالية، وشركة SLB الفرنسية وذلك لبحث خطة التحالف لانشاء  مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الاخضر بالعين السخنة، وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الصناعة.


وخلال اللقاء تم استعراض أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم وفي السوق المصري ودور كل شركة من الشركات الثلاث في العملية التصنيعية للهيدروجين الاخضر والقدرات التصنيعية لها بالاضافة إلى حجم ونوعية المعدات التي تستخدم في عملية  تصنيع المحللات الكهربائية.


وأكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في  وزارة الصناعة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين هذه الصناعة  لجعل مصر مركزًا إقليميًا للتصنيع والتصدير للأسواق الخارجية لافتا إلى إنه سبق وتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال حيث سبق وتم توقيع اتفاقية مع تحالف شركة (ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية)؛ لإقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب وكذلك تم  توقيع اتفاقية التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، مع تحالف شركتي ( EDF Renewable  الفرنسية وشركة Zero Waste المصرية / إماراتية) مؤكدا على  تقديم كافة أوجه الدعم للشركة هذا  المصنع  سواء فيما  يتعلق بتخصيص الأراضي الصناعية أو التراخيص الصناعية اللازمة للإنتاج والتصدير.


وأضاف أن السوق المصري يتمتع بكافة المقومات لإقامة هذه الصناعة والتي تشمل السوق الاستهلاكي الكبير والموقع الجغرافي المتميز المؤهل للتصدير إلى مختلف دول العالم، والايدي العاملة الماهرة والمواد الخام اللازمة للانتاج  مؤكدا على ضرورة تكامل ما ستنتجه الشركة من محللات كهربائية  مع مختلف مستلزمات ومراحل تصنيع الهيدروجين الاخضر الاخرى مثل محطات تحلية المياه وغيرها  وكذلك ضرورة تقدم الشركة بالجدول الزمني المخطط لإقامة المصنع وكافة احتياجاته اللازمة للإنتاج لوزارة الصناعة وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة القادمة لسرعة نهو الدراسات الخاصة بالمشروع  .


ومن جانبهم أكد ممثلو تحالف الشركات الثلاث حرصهم على ضخ هذا الاستثمار الجديد بالسوق المصري لتوافر المقومات اللازمة لإقامة هذه الصناعة الهامة  وباعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة  ومركزا هاما للتصدير للخارج  خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتوطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • طاقة المد والجزر في إسكتلندا تحظى بدعم أقوى توربين عالميًا
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • “موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي لربط موانئ المملكة بموانئ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط
  • زيادة الاستثمارات ومساندة القطاع الصناعي أهم ملامح خطة "صناعة النواب"
  • الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا عالميًا للتوعية المعلوماتية
  • وكيل «صناعة النواب»: متوقع مناقشة أكثر من قانون داخل اللجنة للنهوض بالقطاع
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • استعداد قطاع صناعة الموضة في الشرق الأوسط لإحداث تأثير عالمي في BRICS+ Fashion Summit 
  • "الوزير" يبحث مع سكاتك النرويجية وتحالف 3 شركات اوربية إقامة مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة