نظمت مديرية الزراعة بالغربية، يوم حصاد مكبر لمحصول الأرز صنفى سخا سوبر ٣٠٢.٣٠٣ وجاء يوم الحصاد ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالغربية بعيد الفلاح، وذلك تحت رعاية المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية نائباً عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور خالد جاد، الاستاذ الدكتور مجاهد عمار وكيلى معهد البحوث الحقلية، والدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومى لتطوير الأرز الهجين والسوبر، الدكتور محمد عطوه خليل مدير محطة بحوث سخا، و أعضاء مجلسى النواب والشيوخ النائب سمير عيسى، النائب عبد المنعم شهاب، النائب إيهاب الهرميل.

شهد الحصاد تواجد عدد من مهندسى الإرشاد الزراعي ومديرى الإدارات الزراعية و مزارعى الناحية و ذلك بحقل محمد النقيب بقرية بوريك الحجر، حيث بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية للدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، الذى رحب بالحضور وتحدث عن أهمية الأرز كمحصول استراتيجى وأهمية الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لخدمة المزارعين.

وتحدث الدكتور علاء خليل الحديث عن أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقليه فى استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر والمتحملة الري على فترات متباعدة وندرة المياة والملوحة والتغيرات المناخية، مشيراً إلى دور الإرشاد الزراعى فى النهوض بكافة أنواع المحاصيل الحقلية ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم استنباطها حديثاً من كافة المحاصيل.

فيما تحدث الدكتور حمدى الموافى عن أصناف الأرز سخا سوبر ٣٠٢، ٣٠٣ وأوضح أن هذه الاصناف تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف الغير مواتية وقصير العمر حيث أن فترة النمو ١١٥ يوم ويحتاج إلى الرى كل ٨ أيام، ومعدل استهلاكه من المياه أقل من ٤٠٠٠ متر مكعب وبالتالى فإنه يصبح مثله مثل أى محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية استهلاكه في المياه وتصل إنتاجيته فوق ٥ طن للفدان بالمقارنة بالأصناف الأخرى وتتميز بإنتاج محصول عالي من قش الأرز حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من ارتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف مما يؤدي إلى إرتفاع قيمته الغذائية.

وأبدى النواب أعجابهم بالأصناف ووجهوا الشكر لقطاع الزراعه وعلى رأسهم وزير الزراعه لما شاهدوه من إنتاج لأصناف الأرز السوبر ٣٠٢، ٣٠٣ وتم فتح باب المناقشة معهم للاستماع إلى آرائهم وتم مناقشة خطة المديرية للنهوض بإنتاجية المحاصيل بالمحافظة والاستعدادات التي تم اتخاذها تجاه تسويق المحاصيل الصيفية في الزراعات التعاقدية وتوفير تقاوي القمح طبقاً للخريطة الصنفية لزراعة المساحة المستهدفة من محصول القمح.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية محصول الأرز يوم الحصاد الزراعة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

أول يوم عمل.. وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد، المهنئين له من العاملين بالوزارة وخارجها، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في أول يوم عمل له بعد تكليفه بالمسئولية.
كما عقد عدة اجتماعات ثنائية مع بعض قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية ومع نائبه المهندس مصطفى الصياد وبحث معهم الملفات العاجلة.

وقال وزير الزراعة إن “خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية وسوف نراعي مصلحته في كل القرارات الصادرة عن الوزارة”، مؤكدا على استكمال مسيرة التحدي التي بدأت لدعم المزارع الصغير وكذلك العمل علي زيادة الصادرات الزراعية وتطوير الثروة الحيوانية والنهوض بالثروة السمكية والداجنة.

وأكد وزير الزراعة أيضا تقديم الدعم  لجميع مجموعات العمل بالوزارة لاستكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة مشيرا إلى أنه لا يفضل الجلوس في المكتب وسوف يقوم بزيارة كل مواقع العمل والانتاج وحل المشاكل على ارض الواقع.
وفي سياق متصل، استقبل وزير الزراعة اليوم الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري الذي قدم له التهنئة. 
وتطرق اللقاء إلى إمكانية التعاون المستقبلي بين الوزارة والأكاديمية في مجال البحث العلمى والتدريب.

1000057750 1000057747 1000057744 1000057738 1000057741 1000057753 1000057756 1000057760

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • أول يوم عمل.. وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • الأزهري يصل مبنى الأوقاف بالعاصمة الإدارية ويلتقي قيادات الوزارة - صور
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة