ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، اليوم، الجانب العربي في جلسة الحوار التفاعلية غير الرسمية على مستوى وزراء الخارجية بين ترويكا القمة العربية مع مجلس الأمن، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78، مؤكدا على أن المملكة تتطلع لتحقيق نهضة شاملة في اليمن.

وألقى سمو وزير الخارجية كلمة في الاجتماع، أكد فيها على أن المجتمع الدولي يواجه العديد من التحديات المشتركة التي تحتّم العمل الجماعي لمواجهتها بشكل فعّال، ولكن لن يجر تحقيق تقدّمٍ في معالجتها دون توفير البيئة الإقليمية والدولية الآمنة والمستقرة، التي تمكّن الدول من العمل بالشراكة فيما بينها.

أخبار متعلقة وزير الخارجية يشارك في اجتماعي "قمة المستقبل" و"التعاون الإسلامي"في منطقتين.. ضبط مروج مخدرات وإحباط تهريب 150 كيلو من القات

سمو #وزير_الخارجية يرأس الجانب العربي في جلسة الحوار التفاعلية غير الرسمية على مستوى وزراء الخارجية بين ترويكا القمة العربية مع مجلس الأمن، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78.https://t.co/ikEeImo0Pn#واس_عام pic.twitter.com/R6stugKR0w— واس العام (@SPAregions) September 21, 2023القضايا العربية

أشار سموه إلى أنه وبحكم أن القضايا العربية تشكّل نصيباً بارزاً من المسائل المطروحة في مجلس الأمن، فإنّ تعزيز التعاون والعمل المشترك بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، لإحلال السلم والأمن في العالم العربي، يحظى بأهمية بالغة، وأن المملكة مهتمة بالارتقاء بالتعاون، وأن يسفر عنه منظور مشترك للتعاطي مع الأزمات والحلول السلمية لها.

ونبّه سمو وزير الخارجية، بتنامي دور الجماعات المسلحة خارج إطار الدولة في خلق الأزمات، وتهديدها للسلم والأمن الدوليين. مشيراً إلى أن سهولة امتلاكها للتقنية والأسلحة المتطورة تمكنها من تقويض مؤسسات الدولة، وتجاوز تأثيرها للحدود الجغرافية، مما يشكل تهديداً متصاعداً للأمن والاستقرار، والوقوف عقبةً أمام التنمية والازدهار، وأن على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات جادّة وصارمة تجاه تلك الجماعات للحد من أضرارها.

جلسة حوار ترويكا القمة العربية مع مجلس الأمن - واس

السلام في اليمن

رحب سموه بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن، التي جمعت فريق التواصل والتنسيق السعودي مع وفد صنعاء في الرياض، بمشاركة الأشقاء في سلطنة عمان، معرباً عن تطلع المملكة لأن يسهم الحوار بين الأطراف اليمنية في الانتقال باليمن إلى الأمن والاستقرار، الذي يمهد لمستقبل تنعم فيه اليمن بنهضة شاملة وتنمية مستدامة.

حضر الاجتماع مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك الدكتور عبد العزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس نيويورك وزير الخارجية أخبار السعودية مجلس الأمن اليمن مجلس الأمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

"البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

البوابة نيوز في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة

 

أجرت البوابة نيوز  لقاءً خاصًا مع الوزير في ختام نشاط الوفد المصري برئاسة السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، خلال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

أكد عبد العاطي خلال اللقاء أن الوفد المصري شارك بفاعلية في مناقشات الجمعية العامة، مشيرًا إلى سلسلة من اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية العديد من الدول.

 أعرب الوزير عن قلق مصر العميق إزاء التوترات المتصاعدة في المنطقة، خاصةً في لبنان وقطاع غزة.

 وأكد على التزام مصر بمواصلة جهودها لتحقيق الاستقرار، والتنسيق مع الدول الكبرى لمنع التصعيد والحفاظ على الأمن الإقليمي.

لمشاهدة الحوار كاملا:

مقالات مشابهة

  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بنيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة حول الوضع بفلسطين
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • عطاف: ما تَشْهَدُهُ منطقة الشرق الأوسط من تصعيدٍ خطير يُنْذِرُ بنشوب حرب إقليمية شاملة
  • وزير الخارجية الأردني: نطالب مجلس الأمن بمنع إسرائيل من مواصلة ارتكاب جرائمها
  • وزير الخارجية الأردني يدعو لوقف التصعيد بالمنطقة وتحمل مجلس الأمن مسؤولياته